أحياء كاملة دون سكان في الصين! ملايين المنازل فارغة في البلاد تكفي لإيواء 3 مليارات شخص
أحياء كاملة دون سكان في الصين! ملايين المنازل فارغة في البلاد تكفي لإيواء 3 مليارات شخص

الثلاثاء | 26/09/2023 - 09:14 صباحاً

قال مسؤول صيني كبير سابق إن عدد سكان الصين البالغ 1.4 مليار نسمة لا يكفي لملء ملايين المنازل الفارغة في البلاد، لافتاً إلى أن الشقق الفارعة حالياً تكفي لإيواء قرابة 3 مليارات شخص، بحسب موقع Business Insider الأمريكي.

وتحدث هي كينغ، النائب السابق لرئيس المكتب الوطني للإحصاء، السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023، عن سوق الإسكان المتعثر في الصين. وعند تعليقه على الفائض الهائل في المعروض من المنازل، قال إن بعض الخبراء أشاروا إلى أن هذه المنازل الفارغة المتاحة في الصين تكفي لاستيعاب 3 مليارات شخص.

وتعادل عدد الشقق الفارغة حوالي 10 أضعاف عدد سكان الولايات المتحدة، و15 ضعف سكان أوروبا الغربية، و140 ضعف سكان بكين عاصمة البلاد، وفقاً للموقع الأمريكي.

وقال هي في منتدى اقتصادي في مدينة دونغقوان: "كم عدد المنازل الشاغرة الآن؟. الخبراء يعرضون أرقاماً متباينة بدرجة كبيرة. وأكثرها مغالاة يعتبر أن عدد المنازل الشاغرة يكفي الآن لثلاثة مليارات شخص. ونحن لدينا 1.4 مليار شخص فقط"، مضيفاً: "هذه التقديرات قد تكون كبيرة بعض الشيء، لكن ربما لا يستطيع 1.4 مليار شخص العيش فيها كلها".

وهذا الرقم الفلكي نوقش لعدة سنوات في الصين، ويحسب عادة بناءً على تقارير رسمية بمتوسط حجم المنزل في المناطق الحضرية يبلغ 39 متراً مربعاً. ثم قدّر الخبراء عدد الأشخاص في كل أسرة صينية، وهو 2.62 شخصاً، وفقاً للتعداد الوطني السابع للصين الذي أجري عام 2021.

لكن الصين لم تنشر بعد تقديراً رسمياً لإجمالي المساحة الأرضية لمنازلها الفارغة.

وتقول الإحصاءات الحكومية المنشورة في أغسطس/آب إن المساحة الإجمالية لجميع المنازل غير المباعة في الصين تبلغ حوالي 7 مليارات قدم مربع، بحسب وكالة رويترز.

كما تقدر الوكالة أن هذا يساوي حوالي 7.2 مليون منزل، بناءً على متوسط حجم المنزل الذي يبلغ حوالي 90 قدماً مربعاً، أو 968 قدماً مربعاً.

مبان شاهقة في الصين<br>

مبان شاهقة في الصين

وأشارت رويترز إلى أن هذه الإحصائيات لا تحسب أيضاً عدد المنازل المباعة غير المكتملة، ولا تأخذ في الاعتبار العقارات المملوكة لأشخاص اشتروا منازل لاستثمارها ولكن لا يعيشون فيها.

ومع ذلك، فبيان هي واعترافه بوجود فائض ضخم في المنازل يخلق مشكلات يختلف عن موقف الحكومة المركزية.

إذ قال البنك المركزي الصيني في مارس/آذار إن قطاع العقارات في البلاد ينتعش مرة أخرى، وإن " انتعاش السوق تتسارع".

 

وفي السنوات الأخيرة، تبين أن سوق الإسكان في الصين يواجه فائضاً هائلاً في المعروض من المنازل. وتعمير الأراضي في القطاع العقاري، وهو إحدى ركائز النمو الاقتصادي السريع في الصين منذ فترة طويلة، تطور إلى جنون بناء أدى إلى وجود أحياء كاملة من المجمعات السكنية الشاهقة دون سكان.

وتمتلئ بعض الأحياء بالمنازل التي بيعت بالفعل، لكنها لم تكتمل بسبب نفاد أموال شركات البناء.

وأصبحت ثاني أكبر شركة تطوير عقاري هناك، إيفرغراند Evergrand، الشركة الأكثر مديونية في العالم عام 2021 وتخلفت عن سداد قروض، ما أثار تخوفات من عدوى لا يمكن وقفها قد تؤدي إلى إفلاس حتى الشركات في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، تفادت شركة كانتري غاردن، أكبر شركة عقارية في الصين، التخلف عن سداد ديونها بصعوبة شديدة مطلع هذا الشهر. وكانت قد أخفقت في دفع الفائدة على اثنين من السندات الأمريكية في أغسطس/آب، لكنها تمكنت من إتمام الصفقة خلال فترة سماح مدتها 30 يوماً.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37