أكثر أماناً وتساعد على تشويش العدو.. السبب وراء بناء سلالم قلاع العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة
أكثر أماناً وتساعد على تشويش العدو.. السبب وراء بناء سلالم قلاع العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة

الثلاثاء | 26/09/2023 - 09:22 صباحاً

عند مشاهدة بعض الأفلام التي تحكي قصصاً في الحقب القديمة، عادة ما نلاحظ تصميماً خاصاً بسلالم قلاع العصور الوسطى التي عادة ما بنيت باتجاه عقارب الساعة، لكن هذا التصميم الفريد لم يكن من فراغ؛ إذ كانت لديه غاية دفاعية تساعد على التصدي للعدو بشكل أفضل.

بنيت سلالم قلاع العصور الوسطى على شكل حلزوني يساعد على الوصول إلى الأعلى دون أخد مساحة كبيرة في البناء، كما أن شكلها الأسطواني يساعد في صلابتها وقوتها التحملية. قام العديد من الباحثين خلال السنوات الأخيرة بتحليل السبب في بناء سلالم القلاع خلال العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة.

لماذا بنيت سلالم قلاع العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة؟ 

حسب موقع "mentalfloss" الأمريكي إذا كنت من محبي Game of Thrones أو برامج العصور الوسطى بشكل عام، فمن المحتمل أنك على دراية بمشاهد المعارك المليئة بالإثارة، والتي يقوم خلالها الجنود باقتحام القلاع، وتفادي السهام، وتسلق السلالم الحلزونية. 

<strong>لماذا بنيت سلالم قلاع العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة؟ </strong>/ shutterstock

لماذا بنيت سلالم قلاع العصور الوسطى باتجاه عقارب الساعة؟ / shutterstock

لكن هل تساءلت يوماً عن السبب الذي دفع المهندسين خلال تلك الحقبة إلى بنائها بتلك الطريقة؟ حسب بعض المهندسين والمعماريين بنيت السلالم باتجاه عقارب الساعة لمنع الأعداء من تسلقها، إذ إن معظم الجنود يستخدمون أيديهم اليمنى خلال الهجوم، الشيء الذي يصبح من الصعب القيام به في هذه الحالة.

يعيق الجدارُ الداخلي المهاجمَ من استخدام سيفه باليد اليمنى، ما كان يدفعهم إلى الانكشاف من أجل الهجوم، ما يعرضهم إلى القتل بشكل أسرع.

رغم أن سلالم قلاع العصور الوسطى التي بنيت في اتجاه عقارب الساعة شكلت عقدة للمهاجمين؛ إلا أنها كانت أيضًا في صالح المدافعين عن القلعة. أثناء نزولهم، كان بإمكانهم تأرجح سيوفهم في أقواس تتوافق مع منحنى الجدار الخارجي، فيما استخدم الجنود الجدار الداخلي درعاً جزئياً، ساعد في حمايتهم من هجمات العدو.

نظراً لأن الجدار الخارجي يمتد على طول حافة الدرج، كان هناك أيضاً مساحة أكبر للمدافعين للتأرجح. لذا، إذا كان العدو يخطط لاقتحام قلعة خلال القرون الوسطى، فكان يجب عليه محاولة تجنيد أكبر عدد ممكن من الجنود الذين يستخدمون اليد اليسرى من أجل عدم المغامرة بخسائر بشرية كبيرة. 

<strong>سلالم غير متساوية بين قوة وضعف </strong>/ shutterstock

سلالم غير متساوية بين قوة وضعف / shutterstock

سلالم غير متساوية بين قوة وضعف  

هذه السلالم قدمت ميزة أخرى مفيدة لحماة القلعة؛ فنظراً لوجود درجات فردية، لم يتم تصميمها جميعاً بالمواصفات نفسها، بل تم تصميمها لسلالم بشكل متفاوت وأحجام مختلفة.

لم يكن من المحتمل أن تعيق المخالفات المدافعين لأنهم اعتادوا على التناقضات في السلالم في قلعتهم الأصلية، لكنها بالتأكيد يمكن أن تعيق المهاجمين. علاوة على ذلك، فإن النزول على مجموعة من السلالم يكون دائماً أقل صعوبة بالمقارنة مع صعودها.

بالإضافة إلى ذلك كان نظام الإضاءة في هذه القلاع لصالح المدافعين أيضاً؛ فالرؤية عند النزول من الدرج تسمح برؤية القادم من الأسفل، الشيء الذي يصعب على المهاجم رؤيته؛ ما يسمح بمباغتته ويضيف للمدافعين قوة وإمكانية للنجاة أكبر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:56
الظهر 11:28
العصر 02:15
المغرب 04:34
العشاء 06:01