كيف يمكن أن تشحن هاتفك المحمول من حبات الأرزّ ؟
كيف يمكن أن تشحن هاتفك المحمول من حبات الأرزّ ؟

الأربعاء | 17/07/2013 - 07:09 مساءً

 

قد يبدو غريباً أن تفكر بشحن هاتفك المحمول من خلال حبات الأرزّ بدلاً من بطاريات الليثيوم  المستخدمة اليوم، لكن هذا ليس غريباً بالنسبة للعلماء الذين يقومون بإجراء الدراسات بشكل يومي لتوفير مصادر طاقة جديدة. 

الأرزّ قد يكون أحد أهم مصادر الطاقة الجديدة لكن كيف ؟ الجواب يأتي في دراسة قام بها المعهد الكوري للعلوم والتقنية، حيث تقترح هذه الدراسة فصل القشرة المحيطة بحبة الأرز والتي تحميها من المؤثرات الجوية والحشرات، واستخدام هذه القشرة لصناعة بعض أجزاء البطارية كالسيليكون لكن بكثافة أقل. في حال كنت لا تزال مندهشاً من هذا، فاعلم أن حجم قشور الأرز يقارب خمس حجم محصول الأرزّ المجنيّ في العالم والذي تجاوز إنتاجه في العام الماضي الـ 700 مليون طن. 
 
 
 
إليك المزيد من التفاصيل، قشر الأرزّ غني بمادة سيليكونية تدعى " ثاني أكسيد السيليكون" ويمكن أن تساهم بشكل كبير في صناعة البطاريات، حيث ستكون بديلاً مناسباً جداً للـ "غرافيت" المستخدم حالياً في توصيل أقطاب البطاريات. سيسمح السيلكون القليل الكثافة الموجود في قشرة الأرزّ بزيادة عمر البطارية بنسبة قد تصل إلى 50% لكن لا يزال هذا النوع من البطاريات بحاجة إلى المزيد من البحوث والدراسات كي يصبح متاحاً للإنتاج التجاري.
 
 
 
الجدير بالذكر أنّ الأرزّ يعتبر محصولاً غذائياً لما يقارب نصف عدد سكان الأرض، ويصل حجم قشور الأرزَ في كل سنة إلى ما يزيد عن 100 مليون طن.  تستخدم هذه القشور في العديد من المجالات أهمها صناعة القرميد والمواد العازلة، كما يستخدمها البعض كوقود. 
ما زال المشروع قيد التطوير، لكنه بكل تأكيد خطوة جيدة ومبادرة فاعلة للاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة. 

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44