مياه حمامات السباحة والهامبورجر غير المطهي ينقلان بكتيريا الإيكولاي
مياه حمامات السباحة والهامبورجر غير المطهي ينقلان بكتيريا الإيكولاي

الأحد | 19/06/2011 - 03:44 مساءً

 كشف الدكتور سعيد شلبى رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث عن امكانية انتقال عدوى بكتريا (الاي كولاي) عن طريق مياه حمامات السباحة والبحيرات بالاضافة الى تناول (الهمبورجر) غير مطهى جيدا و اللبن والعصير غير المبستر.

 وأكد الدكتور سعيد شلبى فى تصريح له اليوم انه لا يوجد علاج لهذه البكتريا سوى شرب سوائل كثيرة و محاولة تفادى المضاعفات فمعظم المرضى يتم شفاؤهم ذاتيا خلال 5 الى 10 أيام بدون علاج. لافتا الى أن المضادات الحيوية لا تساعد على العلاج مع ضرورة عدم اعطاء المريض ادويه مضاده للاسهال لأن ذلك سيساعد الجسم فى التخلص منها مع البراز.

 والقى الضوء على اعراض الاصابة ببكتريا (الاي كولاي) التى تبدأ بعد يومين الى خمسة ايام من العدوى وتستمر لمدة 8 أيام و تشمل ميل للقىء وتقلصات شديده بالبطن واسهال مائى ثم مدمم بعد 2 - 5 أيام و اجهاد مع ارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم. لافتا الى انه يمكن تشخيص المرض بإجراء مزرعة للبراز بحثا عن هذا النوع من البكتريا القولونية.

 واضاف ان وبائية المرض تأتى من عدم النظافه فى اعداد الطعام وتسميد الاراضى بروث الحيوانات وري المحاصيل بالمياه الملوثة و مياه الصرف الصحي. مشيرا الى انه للوقاية من هذا المرض يجب طهى اللحوم ومنتجاتها جيدا و تجنب شرب العصائر و الألبان غير المبسترة مع غسل الفاكهة والخضروات جيدا قبل تناولها. وشدد على ضرورة غسل الاشخاص المصابون بالاسهال أيديهم جيدا بعد التبرز بالماء الدافيء والصابون. موضحا ان مضاعفات المرض قد تصل الى الاصابة بالفشل الكلوى والانيميا و نقص الصفائح الدموية.

منقول عن الاقتصادية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:57