حصة الفرد الفلسطيني ستنخفض الى 30 لترا يوميا حتى عام 2020...الخليل الأفقر مائيا وطولكرم الأفضل...وأوضاع غزة المائية ميئوس منها
حصة الفرد الفلسطيني ستنخفض الى 30 لترا يوميا حتى عام 2020...الخليل الأفقر مائيا وطولكرم الأفضل...وأوضاع غزة المائية ميئوس منها

الثلاثاء | 19/07/2011 - 12:17 صباحاً

 خاص بطقس فلسطين: حذر خبير فلسطيني متخصص في المياه من إنخفاض هائل في حصة المواطن الفلسطيني من المياه خلال السنوات القادمة. وتوقع أن تنخفض حصة الفرد الواحد خلال العشرة اعوام القادمة الى 30 لتر سنويا وهي بذلك تشكل اقل من ربع المعدل السنوي.

وأشار المهندس سامي داوود الذي يعمل في جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين التي تعنى في شؤون المياه أن الوضع الحالي لمياه في فلسطين رغم سوءه يبدو افضل من السيناريو المستقبلي وأفضل من عام 2012 مثلا.

وأضاف في مقابلة اجراها معه موقع طقس فلسطين أن محافظة الخليل هي الأفقر في مجال المصادر المائية، بينما تعد مناطق طولكرم وقلقيلية الأوفر حظا رغم قلة الامكانيات لوقوعها على الحوض المائي الغربي كبير الامكانيات.

وحمل داوود من جهة اسرائيل المسؤولية الأكبر عن المأساة المائية التي يعاني منها المواطن الفلسطيني، وكذلك مواسم الجفاف المتعاقبة التي تمرعلى المنطقة وعدم استفادة الابار الجوفية بشكل جيد من الهطول المطري من جهة اخرى..

وأرجع الخبير الفلسطيني محدودية المصادر المائية في فلسطين الى الاعتماد الكامل وبشكل شبه كلي على مياه الأمطار التي تتفاوت من موسم لآخر، وكذلك الى النمو السكاني الفلسطيني الكبير والحاجة المتزايدة للمياه في مجالات الزراعة والصناعة والأعمال المنزلية.

وأتهم المهندس داوود اسرائيل بإتباع أسليب قرصنة بالتعامل مع المصادر المائية المشتركة كنهر الاردن وبحيرة طبريا التي ضاعت حصة الفلسطينيين منها بشكل شبه كامل. مشيراان حصة الفلسطينييت الدولية في بحيرة طبريا تصل الى 250 مليون مترا مكعبا من المياه لايحصل الفلسطينيين عل اي شيء منها خلال سنوات الاحتلال المتعاقبة.

ووصف داوود الوضع المائي لقطاع غزة بأنه أكثر من كارثي وميؤوس منه بسبب ندرة المياه اصلا وكذلك الحفر العشوائي والسياسات الاسرائيلية بمحاصرة القطاع. وقال ان أكثر من 85% من مياه غزة لا تصلح للإستهلاك الآدمي.

وأشار ان الحل الوحيد يكمن فقط في انشاء محطات لتحلية مياه البحر هناك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:22
الظهر 12:25
العصر 03:39
المغرب 06:06
العشاء 07:28