عاصفة ترابية تخنق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتوقف الملاحة البحرية
عاصفة ترابية تخنق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتوقف الملاحة البحرية

الإثنين | 01/08/2011 - 01:21 مساءً

 ضربت عاصفة ترابية، صباح أمس، مدينة جدة ومكة المكرمة أدت إلى تدني مستوى الرؤية وتسببت في إرباك الحركة المرورية وخاصة على طريق الحرمين الشريفين الذي يشهد كثافة في حركة المعتمرين المتجهين من وإلى مطار الملك عبدالعزيز، كما تسببت في إيقاف الحركة الملاحية بميناء جدة الإسلامي عند الساعة السابعة والنصف صباحا بعد أن وصل مستوى الرؤية إلى الرقم صفر.
وقال مدير الميناء ساهر موسى طحلاوي إن عدد البواخر التي لا تزال تنتظر الدخول والخروج من الميناء وصل إلى ست بواخر، لافتا إلى أن برج المراقبة على تواصل مستمر مع «الأرصاد» بما يتعلق بالتوقعات الجوية.
وكشف طحلاوي أن مثل هذه الحالة ليست الأولى ولكنها الأطول حيث كان إيقاف الحركة الملاحية لا يتجاوز أربع ساعات على الأكثر بينما استمر الآن من الصباح إلى الفترة المسائية.
أما جويا فلم تتأثر حركة الطائرات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بحسب مصدر في الخطوط الجوية العربية السعودية الذي أشار إلى أن الرحلات لم تتأثر من تدني الرؤية حيث استمرت بشكل عادي ولم يطرأ عليها أي توقف.
إلى ذلك ذكر نائب رئيس الأرصاد الجوية حسن ميرة أن الرئاسة العامة للأرصاد أصدرت تنبيها عن العوالق الترابية في منطقة مكة المكرمة وجدة التي تستمر إلى جازان، كما حذرت من تدني الرؤية الأفقية بسبب العوالق الترابية الناتجة عن الرياح الجنوبية النشطة المصاحبة لها كتلة هوائية حارة متمركزة جنوب الجزيرة العربية. أما أستاذ العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور علي عشقي فذكر أن هذا العاصفة منشؤها محلي وليست قادمة من القرن الإفريقي لافتا إلى أنها نتجت من منخفض جوي جنوبي متحرك في اتجاه الشمال وستتأثر به المدينة المنورة. وكشف أن المنخفض يعتبر متوسط الشدة حيث كانت الرؤيا من 100 ـ 300 متر في بعض الأماكن، متوقعا أن تظهر هذه العواصف الترابية بين وقت وآخر خلال شهر رمضان .

منقول عن موقع شمس الاخباري



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:22
الظهر 12:25
العصر 03:39
المغرب 06:06
العشاء 07:28