اكتشاف 12 بركان ضخم تحت الماء قرب جزر الساندويش
اكتشاف 12 بركان ضخم تحت الماء قرب جزر الساندويش

الثلاثاء | 02/08/2011 - 01:05 مساءً

 اكتشف فريق من العلماء البريطانيين سلسلة من 12 براكين بركان ضخم تحت سطح البحر بالقرب من القطب الجنوبي، بعضها ما زالت نشطة، و الأطول يصل ارتفاعه إلى 3 كيلومترات من قاع المحيط.

المنطقة بالقرب من جزر الساندويتش الجنوبية في المحيط الأطلسي الجنوبي تعتبر من أكثر البقاع النائية غير المستكشفة على كوكب الأرض. حيث تفاجئ العلماء عندما قاموا باكتشاف مجموعة كبيرة و نشطة من البراكين في تلك المنطقة.

باستخدام تكنولوجيا رسم الخرائط لقاع البحر، اكتشف الفريق البريطاني مجموعة مكونة من 12 بركان، بعضها يصل طولها إلى 3 كيلومترات تقريبا، بينما 7 منها ما تزال نشطة و تظهر فوق سطح المحيط كسلسلة من الجزر.

هذا و اكتشف العلماء كذلك فوهات يصل قطرها إلى 5 كيلومترات نتجت عن انهيار بعض البراكين. هذا الاكتشاف مهم للغاية لفهم آلية عمل البراكين تحت الماء سواء أثناء الثوران أو عندما تنهار، و ذلك بسبب التهديدات التي يمكن أن تشكلها.

رغم أن هذه البراكين بعيدة جدا عن المناطق المأهولة بالسكان لتشكل خطرا على الأفراد، إلا أن انهيار أي من البراكين تحت سطح البحر قد يؤدي إلى تشكل موجات تسونامي مدمرة.

"من الواضح أن سلسلة البراكين هذه قادرة شكلت في الماضي موجات تسونامي، و هذا الأمر من شأنه أن يستمر. لكن التكنولوجيا المستخدمة حاليا من قبل العلماء يمكنها أن تساعد في تسليط الضوء على الأحداث الطبيعية التي تشكل خطرا على البشرية"، صرح الدكتور فيل ليت.

 

منقول عن موقع فوريكس



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:29
الظهر 12:23
العصر 03:31
المغرب 05:55
العشاء 07:18