خبير نووي فلسطيني: ارتفاع كبير في نسبة الاشعاعات النووية بالجنوب
خبير نووي فلسطيني: ارتفاع كبير في نسبة الاشعاعات النووية بالجنوب

الجمعة | 07/10/2011 - 11:02 صباحاً

كشف الدكتور محمود سعادة رئيس هيئة الاطباء الدوليين للحماية من الحرب النووية فرع فلسطين عن ارتفاع كبير في نسبة الاشعاعات النووية في منطقة الجنوب، نتيجة الاشعاعات المنبثقة من مفاعل "ديمونا" ما تسبب بارتفاع حالات الاصابة بالسرطان.

وقال سعادة في لقاء لغرفة تحرير "معا" إن الفترة الاخيرة شهدت زيادة كبيرة في نسبة اشعاعات "اليورانيوم والسيزيوم والبوتاسيوم" المشع في منطقة الجنوب، حيث كانت الاشعاعات محصورة بنسب عالية في السنوات السابقة في منطقة جنوب الخليل وفي السنوات الاخيرة وصلت الى شمال الخليل "منطقة حلحول وبيت امر" وبلغت النسبة ثلاثة اضعاف النسب المئوية المتعارف عليها.

مكب للنفايات النووية في احدى المستوطنات القريبة!

فمثلا اليورانيوم 238 النسبة الطبيعية تكون 30 بيركلا لكل كيلو غرام وجدت بنسبة 105بيركل في بيت امر اما في حلحول فوجدت بنسبة 98 بيركلا وهذا شيء يبعث على القلق في المنطقة.

اما بالنسبة للسيزيوم المشع فهو لا يتواجد في الهواء الطلق بتاتا ورمزه الكيماوي c s-137 ولا يظهر الا عند وجود تفجيرات او تفاعلات نووية، لكنه وجد في بلدة الظاهرية بعد الابحاث التي اجرتها لجنة الاطباء الدوليين حيث بلغت نسبته 11.3% وفي بلدة يطا 36.1% والفوار 9.3% وحلحول 13.2% وبيت امر 15%، وهذا يؤكد على وجود شئ في المنطقة، مبديا قلقه من وجود مكب للنفايات النووية في احدى المستوطنات القريبة من جنوب الخليل او اشعاعات منطلقة من مفاعل "ديمونا" الذي انتهت مدته خدمته الفعلية.

واكد سعادة ان مفاعل "ديمونا" تعده الفترة الزمنية المبني على اساسها وهي 30 عاما علما انه انشئ عام 1958، وبناء على معطيات من وزارة البيئة الاسرائيلية ولجنة "الامن" والخارجية في الكنيست الاسرائيلي فقد اكدت وحسب قول سعادة انه فقد عمره الزمني، لذلك بدأت تزاد اثاره السلبية اكثر من ذي قبل.

كما واكد سعادة ان الهزات الارضية المتتالية التي تصيب المنطقة لها تأثيرات كبيرة على مفاعل "ديمونا" والذي بدوره يؤثر على المنطقة.

اصابة طفل بسرطان القلب!!

واكد سعادة ان ارتفاع نسبة الاشعاعات النووية في جنوب الخليل ادى الى زيادة كبيرة في نسبة المصابين بامراض السرطان بمختلف انواعه والعقم والاجهاضات المتكررة والتشوهات الخلقية للاجنة وغيرها من الامراض المختلفة، حيث وجدت حالة سرطان قلب مع العلم ان كل 100 مليون شخص يصاب 5 اشخاص فوق سن 50 عاما لكن الحالة التي وجدت جنوب الخليل هي لطفل صغير.

كما واكد وجود حالات سرطان في قعر الدماغ وهذا نوع سرطان نادر جدا يصيب الاطفال في المنطقة.

اما بالنسبة لتأثير مفاعل "ديمونا" على الطبيعة فقال سعادة: إن مفاعل "ديمونا" الاسرائيلي تسبب في خلل بيئي في منطقة الجنوب، حيث اختفت العديد من النباتات الصحراوية واللوزيات، وقلت نسبة نمو نباتات اخرى مثل الصبار وشجر النخيل واختفت السحالي والافاعي والزواحف والهسهس وزادت الصراصير والعقارب، وارتفعت نسبة موت الحيوانات مثل الطيور المهاجرة.

مياه "ديمونا" وصلت الى المياه الليبية وحدود تبوك في السعودية!

وياتي ذلك نتيجة تسرب المياه الى جوف الارض والتي بدوره تبث الامراض الخطيرة الى الحيوانات والانسان.

واوضح ان خير دليل على ذلك ارسال الحكومة المصرية وفد من وزارة الزراعة والصحة والبيئة في السنوات السابقة لفحص المياه وتفقد الحدود المصرية مع اسرائيل في سيناء وتبين ان هناك نسبة تسرب للمياه الجوفية من "ديمونا" مما جعل الحكومة المصرية لان تعطي تعليمات لرعاة الاغنام في سيناء لعدم استخدام المياه الجوفية وزودتهم بصنابير مياه خاصة.

كما دفع ذلك الحكومة الاسرائيلية الى منع تربية الاسماك في منطقة جنوب بئر السبع، حيث تم في فترة سابقة توزيع حبوب "لوغول" على السكان المحيطين لاستعاملها في حال انفجار نووي او ازدياد نسبة الاشعاعات المتسربة كما حدث في اليابان في الفترة الاخيرة، وهذه الحبوب قادرة على حماية الغدة الدرقية من الاشعاعات النووية وهي اكثر منطقة في جسم الانسان عرضة لامتصاص الاشعاعات.

واضاف سعادة: ان البروفيسور افنير بانغوش من احدى الجامعات الامريكية اكد خلال ابحاثه ان المياه المتسربة من مفاعل "ديمونا" وصلت الى المياه الاقليمية الليبية وحدود تابوك في السعودية.

كما وكشف سعادة ان لديه معلومات اولية حول قيام سلطات الاحتلال باجراء تجارب كيماوية بالادوية على الاسرى من خلال الاكل والماء، حيث ان هذه المعلومات كما قال غير مؤكدة وتحتاج الى دراسات، ويطالب الجهات المختصة بتقصي هذه المعلومات ودراستها وبحثها بشكل دقيق، متسائلا عن سبب اصابة معظم الاسرى الذين يخرجون من سجون الاحتلال التي تقع في منطقة الجنوب بامراض مختلفة؟

منقول عن وكاله معا



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46