أمطار متفرقة الاثنين وطقس بارد نهاية الأسبوع وتفاؤل كبير بمنخفض عميق بداية الاسبوع القادم
أمطار متفرقة الاثنين وطقس بارد نهاية الأسبوع وتفاؤل كبير بمنخفض عميق بداية الاسبوع القادم

الخميس | 02/12/2010 - 06:45 صباحاً

 

 خاص طقس فلسطين: 

 

تشير التوقعات الجوية أن الأسبوع الحالي سيشهد عودة خجولة للأحوال الشتوية والخريفية الباردة اعتبارا من يوم الاثنين، مترافقا مع هبوط ملموس على درجات الحرارة، وبدء مربعانية الشتاء عند بعض الفلكيين.

وستشهد الأيام القادمة انحسارا واضحا وملموسا للمرتفع الجوي القاري الجاف الذي ضرب البلاد كافة أرجاء شرق حوض البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي وحتى ايران خلال الأسابيع الماضية وشهد ارتفاعا غير مسبوق على درجات الحرارة التي وصلت إلى معدلات تفوق معدلها السنوي بحد أقصى وصل إلى عشرة درجات مئوية .

وستشهد درجات الحرارة حتى مساء الأحد من الأسبوع القادم استقرارا في الأحوال الجوية التي ستبقى تراوح عند بداية العشرينات مئوية، وبذلك ترتفع درجات الحرارة بشكل بسيط عن المعدل السنوي.

أما اعتبارا من يوم الاثنين فستهبط درجات الحرارة من جديد لتصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من العام، وذلك بالتوازي مع عبور منخفض جوي متوسط الفعالية وسريع من المتوقع أن يتمركز شمال جزيرة قبرص سيضرب منطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد يتسبب في هطول زخات  من المطر خاصة على المناطق الشمالية والوسطى من البلاد ويتحوا الجو الى غائم جزئي. وتتدنى درجات الحرارة في معظم المناطق إلى ما دون العشرين مئوية.

أما أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس فيكون الطقس باردا نسبيا أثناء النهار مع  وباردا أثناء الليل، وتكون درجات الحرارة دون حاجز العشرين مئوية.

أما الليالي القادمة وساعات الصباح الباكر، وخاصة مع بداية الأسبوع  فستكون باردة في شتى المناطق.

ويتوقع طقس فلسطين أن تشهد بداية الأسبوع القادم انخفاضا آخروحاد على درجات الحرارة. وتشير التوقعات بإمكانية كبيرة لتكون منخفض عميق قد يعبر المنطقة ويؤدي الى هطول أمطار غزيرة وجيدة المستوى.

كما نجدد تحذيرنا لمتابعي طقس فلسطين لأخذ الحيطة والحذر على أبنائهم خاصة في ساعات الذهاب إلى المدرسة، وأثناء الليل وتدفئتهم جيدا، وبسبب قصر ساعات النهار وساعات شروق الشمس ستميل البيوت إلى البرودة لذا ننصح الأمهات بتجهيز الملابس الشتوية الخفيفة، وفرش الأرض بالسجاد، وهذا حرصا منا على صحتكم وصحة أبنائكم.

ويشهد يوم الثلاثاء القادم الموافق 07/12/2010 دخول المربعانية التي تمثل بداية الشتاء وعدد أيامها 40 يوما بدءا من تاريخ 7 كانون أول وحتى منتصف كانون الثاني عند بعض الفلكيين.

يشار ان هناك خلافا بين  الفلكيين والمناطق والمجتمعات  فهناك من يعتقد أن السادس أو السابع من ديسمبر هي بداية المربعانية كما في دول الخليج وخاصة السعودية والكويت. وهناك اعتقاد اخر قوي في فلسطين والشام أن 21/12 هو البداية الفعلية حيث تبدأ البرودة بالازدياد نظراً لتغير زاوية سقوط الاشعاع الشمسي وتدفق المرتفعات الباردة، وهو يبدأ بعد انصراف الشمس من الجهة الجنوبية ورجوعها الى الجهة الشمالية وهذه الفترة معروفة بشدة برودتها في كل عام.

وتشيرالمربعانية بالإجمال في المفهوم الشعبي والثقافي، وعند الفلكيين والعامة الى البداية الحقيقية والفعلية لفصل الشتاء.

 

والله تعالى أعلى وأعلم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:59
الظهر 11:30
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:01