جدل كبير بين علماء الشريعة وعلماء الفيزياء حول أكتشاف جسيم بوزون هيجر
جدل كبير بين علماء الشريعة وعلماء الفيزياء حول أكتشاف جسيم بوزون هيجر

الخميس | 05/07/2012 - 03:02 مساءً

طقس فلسطين-أحدث أكتشاف جسيم بوزون هيجر جدلا  كبيراً بين علماء الفيزياء، وعلماء الشريعة، ففي حين يرى الفيزيائيون أن الاكتشاف سيكون له دور كبير في فهم الطبيعة من حولنا، أوضح علماء الشريعة أن الله وحده هو المختص بإدارة الكون، ولا يمكن لأحد أن يعلم طريقة إدارة الكون، معتبرين ذلك محل شك وتردد

وقال المدير العام للمنظمة الأوروبية المسؤولة، رولف هيور، عن هذا الاكتشاف "تمكنا من تحقيق خطوة كبيرة على طريق فهمنا للطبيعة من خلال هذا الاكتشاف"، مشيرا إلى أن اكتشاف هذا الجزيء الجديد الذي تتماشى خصائصه مع جزيء "هيجز بوسون"، الذي يعد أكثر المواد قدرة على تسريع حركة الجزيئات، سيفتح الطريق أمام فهم العديد من العمليات الكونية الغامضة بالنسبة لنا حتى الآن.

فيما أوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف الجديد "من شأنه شرح أصل كتلة المادة، الأمر الذي من الممكن أن يعيد كتابة العديد من المعادلات والنظريات المتعلقة بعلم الأوزان والكتل".
ويعتبر جزيء «هيجز بوسون» الحلقة المفقودة في سلسلة الفرضيات التي تعيد تشكيل فهمنا لنشأة الكون قبل أكثر من 13 مليار عام.

وقال باحث الفيزياء النووية في معهد أينشتاين في جامعة بيرن السويسرية، الدكتور تامر طلبة إن "الدراسة بنيت على النظرية القياسية، التي تم اكتشافها في سبعينيات القرن الماضي".

وأضاف، أن «القياس للجسيمات الأولية هو نظرية تعود لمجموعة من العلماء تفسر بداخلها الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون، وعنيت باكتشاف الجسيمات الأولية المكونة للكون".

وأبان أن الاكتشاف الماضي توقف عند «هيجز بوسون»، الذي تكمن مسؤوليته في توليد الكتلة لباقي الجسيمات الملموسة، موضحاً أن العلماء سيتمكنون، من خلال هذا الاكتشاف العلمي، من الوصول إلى الثقوب السوداء التي تعد واحدة من ناتج نشوء الكون، مؤكدا أن لهذا الاكتشاف علاقة بمعرفة تكون الكون.

إلا أن عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي السعودي، عبدالله المنيع، شكك في صحة هذا الاكتشاف، موضحا أنه لا يمكن أن يعلم الغيب إلا الله.

وقال إن اكتشاف العلماء للمستجدات العلمية أمر ليس بمستغرب، "لكن أن يقولوا إنهم اكتشفوا كيف يدار الكون، فهذا مما اختص به الله، فهو خالق الكون، ومدبره، ومديره، وهو من اختصاصه، ولا ينبغي أن نشرك أحدا في هذا العلم، لأنه يدخل في توحيد الربوبية، لذلك لابد أن نفرد الله في خلقه، وتكوينه، وقضائه، وقدره".

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن الكون متاح للاكتشافات العلمية، والتعرف على بعض أسراره، لكن شريطة ألا تتصادم هذه الاكتشافات مع ما جاء في الشريعة.

وأفاد المنيع "أن هذه الاكتشافات جائزة، ومباحة، إذا كانت تظهر بعض العجائب والغرائب مما يعزز الإيمان، إلا أن هذه الاكتشافات إذا وصلت إلى كيفية إدارة الله للكون، فهذا محل شك وريبة وتردد، وأننا ننكرها، لأن ذلك من خصائص الله وهو داخل في توحيد الربوبية".

وأشار إلى أن الاكتشافات ليست كلها محل تقدير واعتبار وإقرار، لأن بعضها قد يكون صحيحاً، ولكن أكثرها غير صحيح، "وتبين لنا خطأ كثير من الاكتشافات العلمية حول الكون، واضعا بذلك خارطة طريق لمن يريد الخوض في هذه الاكتشافات، وهو الإيمان بتوحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، باعتبار أن الله هو الخالق الرازق المدبر المدير للكون، وهو وحده عالم الغيب".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45