هذا ما يجب أن تعرفه عن أطول خسوف للقمر في القرن نهاية الشهر الحالي
هذا ما يجب أن تعرفه عن أطول خسوف للقمر في القرن نهاية الشهر الحالي

الإثنين | 09/07/2018 - 12:13 مساءً

من المتوقع أن نشهد أطول خسوف إجمالي للقمر في هذا القرن والذي سيبهر العالم ويدهش الجميع ، ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا الخسوف سوف يأتي وبتقدم خجلا بعد مرور عام فقط على كسوف الشمس 2017 والذي كان ظاهرا للعيان ووجد طريقه فوق وعبر معظم الولايات المتحدة الأمريكية.

خسوف شهر تموز 2018 _ الذي سوف يحدث يوم الجمعة ، تموز 27 _ سيدوم حوالي الأربع ساعات وسيكون واضحا وظاهرا للعيان عبر مساحات واسعة من العالم مثل أوروبا ، آسيا ، أستراليا ، أفريقيا ، وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط. كل أو معظمالكسوف ، سيحدث عندما يغطي ظل الأرض القمر ويخلق ظلام دامس ، سيدوم لمدة ساعة واحدة و43 دقيقة.

في حين أن هنالك بعض الأشخاص حول العالم سيكونون قادرين فقط على رؤية أجزاء ومناظر جزئية للخسوف ، مناطق شرق أفريقيا ، والشرق الأوسط وبعض مناطق أوروبا و آسيا سيكون لديهم الأفضلية في الحصول على أفضل المناظر للقمر عندما يتحول للون الأحمر وعندما يبدأ بشكل كامل بالتراجع والإنحسار ، هذا ما أطلعه الفلكيين لموقع تايم.

هنا كل ما يجب عليك معرفته حول كيفية مشاهدة خسوف القمر الكلي في 27 تموز:

ما هو خسوف القمر الكلي؟

يحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين القمر والشمس ، بما يتسبب ظل الأرض في تغطية القمر. وفقا لوكالة ناسا ، فإن القمر غالبا ما يتحول الى لون الأحمر كلي لأن أشعة الشمس تقوم بالإنحناء من خلال الغلاف الجوي للأرض اثناء غروب الشمس ومشرقها ومن ينعكس على القمر.

" القمر الدومي " سيكون له مناظر ومشاهدات مختلفة عن الكسوف الشمسي في عام 2017 ، الذي أدى الى تعتيم السماء لبضع دقائق بسبب مرور القمر أمام الشمس.

خسوف القمر الكلي في 27 تموز سيشاهده عدد كبير من الناس مقارنة مع كسوف السنة الماضية. كسوف الشمس عادة تتم مشاهدته فقط من قبل مجموعات سكانية صغيرة من سكان الأرض لأن الظل الذي يلقيه القمر أصغر نسبيا من ذلك الظل الذي تلقيه الأرض. وهذا يعني أن أي شخص يقف في قسم الأرض الذي يكون خلاله الوقت ليلا سيكون قادرا على مشاهدة خسوف القمر بينما كسوف الشمس يمكن مشاهدته فقط من قبل الناس الذين يكونون أو يعيشون تحت ظل القمر.

لأن كسوف الشمس تتم مشاهدته من قبل مجموعات صغيرة بكثير من السكان ، فأن منظر حجب الشمس كان مذهلا للغاية وحابسا للأنفاس ، فهم خلقوا كثير من الجلبة والمتعة.

كان قمر الدم الأزرق في 31 كانون الثاني الذي وقع في وقت سابق من هذا العام كان أيضا خسوف كلي للقمر ، لكنه تزامن مع حدثيين آخريين لإحداث تريفيكيتا قمرية. وفقا لوكالة ناسا. فإنه على رأس ذلك اللون المحمر للقمر الذي يظهر خلال الكسوف ، القمركان قريبا جدا من مدار الأرض ، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر سطوعا. كان أيضا ثاني قمر مكتمل من الشهر ، والذي يشار إليه ويطلق عليه بالقمر الأزرق.

لكن خسوف القمر الكلي القادم في 27 تموز هو أيضا مميز جدا بسبب طول مدته. وفقا للدكتورة أماندا بوش وهي بروفيسورة علم فلك في معهد ماساتشوستس للتكنولجيا و القمر سيكون في أقصى نقطة بعد له من الأرض ، تسمى الأوج ، خلالالكسوف. هذا سيسبب للقمر التحرك أبطا مما ينبغي عليه إذا كان أقرب للأرض _ لذا مجمل عملية الكسوف ستبقى ساعة واحدة و43 دقيقة.

إن خسوف القمر الكلي في 27 تموز يفترض أن يكون الأطول في هذا القرن. إنه أقصر بأربع دقائق فقط من أطول كسوف كلي للقمر حدث على الأرض ، وفقا لما ذكرته وكالة ناسا.

هل من الأمان أن ننظر مباشرة الى خسوف القمر الكلي دون إستخدام نظارات واقية؟

إنه من الأمن بشكل ممتاز أن تنظر بشكل مباشر الى خسوف القمر الكلي فقط من خلال عينك المجردة.

لكن النظارات الواقية موصى بها أثناء الكسوف الشمسي لحماية عيون الناس من الضوء الساطع للشمس والقوي جدا. لكن خلال كسوف القمر ، يكون لمعان وسطوعالقمر أقل بكثير من سطوع الشمس.

متى يكون هو أفضل وقت لمشاهدة ورؤية خسوف القمر الكلي 2018؟

أوصت الدكتورة بوش بالخروج في أوقات مختلفة طوال الليل في 27 تموز لإلتقاط جميع مراحل الكسوف الكلي.

اولئك الذين سيكون لديهم مناظر أكثر متعة سيكونون قادرين على رؤية خسوف القمرالكلي في لحظاته المهمة عندما يقوم ظل الأرض بتغطية القمر ، عندما يتحول لونالقمر الى أحمر ، وعندما يبدأ الظل في الإنحسار ، كل ذلك سيحدث خلال فترة أربع ساعات. والتي من خلالها سيكون الوقت الأفضل لمشاهدة جميع أجزاء خسوف القمر2018 ؟

وأولئك الذين سيحالفهم الحظ لرؤية كسوف القمر 2018 يمكن لهم أيضا الإستمتاع ورؤية كوكب المريخ ودرب التبانة ، الذين سيكونون على يسار القمر. مع ضوء القمرالمحجوب من خلال ظل الأرض ، فإنه الوقت المناسب لمشاهدة النجوم وأجرام سماوية لا يمكن مشاهدتها عادة من خلال العين المجردة.

 
 
 
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:45
الظهر 11:24
العصر 02:18
المغرب 04:39
العشاء 06:03