دلالة على قرب فصل الخريف - بدء موسم هجرة الطيور في سماء فلسطين
دلالة على قرب فصل الخريف - بدء موسم هجرة الطيور في سماء فلسطين

الجمعة | 17/08/2018 - 01:25 مساءً

شوهدت  اسراب من الطيور المهاجرة في سماء فلسطين، حيث في هذه الفترة من كل عام تبدأ الرحلة الموسمية الثانية للطيور المهاجرة التي تعبر في اسراب سماء فلسطين، قاطعة مسافات طويلة عبر قمم الجبال وأطراف السواحل، من القارة الأوروبية متجهة إلى القارة الأفريقية.

ونتيجة لموقع فلسطين الجغرافي المتوسط بين القارات باتت جسر عبور للطيور المهاجرة، فتشاهد اسراب الطيور المهاجرة في هذه الفترة خلال "الهجرة الخريفية".

وتعبر هذه الطيور المهاجرة  مسارات محددة في فلسطين تتمثل بخط الاغوار "وادي الاردن"، السفوح الشرقية لقمم سلسلة جبال الضفة، ومنطقة السهل الساحلي.

وتساهم هذه الطيور وخاصة الجارحة على التخلص من الجيف، وتقضي على يرقات الحشرات التي تضر بالمحاصيل الزراعية، وتسهم في تلقيح النباتات.


وتشاهد الطيور المهاجرة في فلسطين مرتين من كل عام خلال رحلة الربيع التي تبدأ من تاريخ 15-2 إلى 15- 4، وفي رحلة الخريف التي تبدأ في 15-8 وتنتهي في 15- 11، يهاجر خلالها نحو 500 مليون طير.


وتستعين الطيور المحلقة في هجرتها بالتيارات الهوائية الدافئة الصاعدة والمناسبة للتحليق، حيث تقطع خلال رحلتها مسافات تتراوح بين 1000- 2000 كم في النهار الواحد.


وتهاجر الطيور للبحث عن ظروف معيشية أفضل ومناخ للراحة والاستجمام وأيضا للتزاوج والتوالد، ولا تنتظر الطيور بالطبع قلة الطعام حتى تطير وإلا فإنها لن تستطيع أن تقطع مثل هذه المسافات بدون الطاقة اللازمة، فهي تعمل على تخزين الدهون التي تستخدمها كطاقة لرحلة السفر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:43
الظهر 11:24
العصر 02:20
المغرب 04:40
العشاء 06:05