هواء قطبي في طريقه للبلاد الثلاثاء..والقادم قد يكون أعظم نهاية الأسبوع !
هواء قطبي في طريقه للبلاد الثلاثاء..والقادم قد يكون أعظم نهاية الأسبوع !

السبت | 18/01/2020 - 08:02 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم 

 

تشير آخر التحديثات الجوية الصادرة هذا المساء الى أن فلسطين مقبلة على أسبوع بارد جداً هو الأكثر برودة منذ عدة سنوات ، ومن المتوقع أن يصل الهواء القطبي الى البلاد على مرحلتين : الأول يوم الثلاثاء القادم ويصحبه بعض الرطوبة ، مما يؤدي الى فرصة تساقط الأمطار وزخات من الثلوج فوق بعض المرتفعات العالية في فلسطين مثل مرتفعات الجليل والخليل وبعض رؤوس الجبال في الضفة الغربية ، أما الفترة الثانية فقد تكون أكثر برودة وذلك في يومي الجمعة والسبت ، ولكن طبيعة الهواء القطبي نهاية الأسبوع لا تزال غير واضحة وغير ثابتة .

وقبل كل ذلك ، من المتوقع أن تعود فعالية الأمطار والطقس البارد الى مناطق واسعة في الشمال وأجزاء من الوسط خلال هذه الليلة وفجر الأحد وتستمر يوم الأحد وتكون غزيرة ورعدية أحياناً ، في حين تستمر الهطولات في الوسط والجنوب خلال الساعات القادمة من وقت إعداد هذا التقرير في السابعة والنصف مساءً من اليوم السبت ثم تقل وتضعف وتيرة وفرص هذه الهطولات غداً في الجنوب وجنوب الوسط. 

وفي يوم الاثنين تبقى المنطقة تحت تأثير المنخفض الجوي والتيارات الهوائية الرطبة ، ويتوقع المزيد من هطول الأمطار في مناطق واسعة من شمال ووسط البلاد بمشيئة الله .

وفي يوم الثلاثاء اعتباراً من ساعات الصباح الباكر وحتى العصر يبدأ تدفق هواء قطبي شديد البرودة الى مختلف المناطق ، ولكن مع رياح شمالية الى شمالية غربية حادة ، ما يعني أن الرطوبة ستكون أقل من الرطوبة المتوقعة يومي الأحد والاثنين نتيجة عدم مرور الرياح بمسارات طويلة في البحر ، ولكن مع ذلك يتوقع هطول الأمطار في مناطق متفرقة من شمال ووسط وجنوب البلاد والتي تكون مصحوبة بتساقط البرد أحياناً بمشيئة الله ، ويتوقع أن تتهيأ الفرصة لتساقط أمطار مخلوطة بالثلوج في المرتفعات الجبلية ، ويتوقع أن تتحول هذه الزخات الى ثلجية صافية ومتفرقة في بعض المرتفعات العالية خصوصاً التي تزيد عن 950-1000 م عن سطح البحر ، وقد تتدنى احياناً الى ما دون ذلك ، مع فرصة لتراكم محدود في بعض المناطق العالية حسب طبيعة الهطولات ، ويعود سبب عدم انتظام الهطولات وضعفها الى ارتفاع الضغط السطحي بشكل كبير يوم الثلاثاء مما يؤدي الى تقطعه .

وفي نهاية الأسبوع تزداد فرصة هبوط حوض قطبي بشكل رأسي مباشرة فوق بلاد الشام ، وحتى الآن هناك ثلاثة إحتمالات رئيسية لطبيعة هذا الهواء القطبي تبعاً للأنماط الجوية المتوقعة ومحور النزول القطبي .

 فالإحتمال الأول يشير الى هواء قطبي جاف أو شبه جاف وهو سيناريو وارد بنسبة 55% ، مما يؤدي الى تشكل الصقيع والانجماد على نطاق واسع وذلك بسبب هبوط الحوض القطبي الى الشرق من بلاد الشام وابتعاده بسرعة .

 وأما الإحتمال الثاني فهو يشير الى اقتران هذا الهواء القطبي بالرطوبة إذا اتجه محور الهواء القطبي الى مياه البحر وليس الى اليابسة فوق بلاد الشام  ولكن مع فقدان كبير للبرودة القطبية، وبسبب ذلك تهطل الأمطار في مختلف المناطق مع فرصة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات العالية فقط، وهذا السياريو وارد بنسبة 30% .

 أما الإحتمال الثالث فهو يشير الى تموضع الكتلة القطبية بكامل قوتها قبالة بلاد الشام في البحر وفوق بلاد الشام ، مما يؤدي الى تساقط الثلوج الرعدية في مناطق واسعة من البلاد وهذا سيناريو وارد بنسبة 15% .

ويشير طقس فلسطين الى أن التفاصيل المتعلقة بنهاية الأسبوع لا تزال متأرجحة وغير ثابتة بسبب عدم ثبات شكل النزول القادم  بحيث قد تتغير هذه الاحتمالات بشكل جذري، ويتوقع أن تبقى التفاصيل متغيرة خلال 48-72 ساعة قبل أن تظهر التفاصيل بشكل أوضح بمشيئة الله .

ويشير طقس فلسطين الى أن هناك احتمالية لتجدد النزولات الباردة والباردة جداً في الأيام الأولى من شهر شباط القادم أيضاً بمشيئة الله ، حيث لا تزال المنظومة الجوية ايجابية بالنسبة لبلاد الشام نتيجة تموضع مرتفع جوي ضخم وقياسي فوق أجزاء واسعة من غرب ووسط أوروبا ، حيث يصل الضغط الجوي السطحي الى حوالي 1050 مليبار فوق أجزاء من غرب وشمال غرب أوروبا وهو رقم قياسي ونادر جداً . 

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 12:43
العصر 04:16
المغرب 07:00
العشاء 08:24