اقامة صلوات الاستسقاء في العديد من الدول العربية والمدن الفلسطينية
اقامة صلوات الاستسقاء في العديد من الدول العربية والمدن الفلسطينية

الإثنين | 15/11/2010 - 04:12 مساءً

 شملت صلوات الاستسقاء في الأيام القليلة الماضية عددا كبيرا من الدول العربية والإسلامية وبعض المدن الفلسطينية طلبا للغيث، وبعد تأخر نزول المطر، وإتباعا لسنة المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

وفي مكة المكرمة أدى ثلاثة ملايين حاج المصلين صلاة الاستسقاء في المسجد الحرام، وأم المصلين خطيب وإمام المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله والاستغفار إلى الله والتوبة إليه.

وأدى جموع المصلين بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء، وأم المصلين فضيلة خطيب وإمام المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي الذي دعا الله أن يكشف البلاء عن عباده. كما أقيمت الصلاة في شتى المدن والجامعات والمدارس والتجمعات السعودية.

وأدت جموع غفيرة من المسلمين في الكويت صلاة الاستسقاء طلبا للغيث ونزول المطر والتضرع إلى الله عز وجل، وحث أئمة المساجد المصلين على التوبة إلى الله والاستغفار من الذنوب، وحذروا من المعاصي التي تسبب القحط وحبس المطر والعقوبات  الربانية، وان التوبة إلى الله من أسباب نزول المطر، وزيادة الخير.

وفي جنوب القدس المحتلة اتفق رجال دين مسلمون ويهود ومسيحيون على إقامة صلاة استسقاء مشتركة. ولتجنُّب أي حرج سياسي في شأن مكان إقامة الصلاة، اتفق رجال الدين من الديانات الثلاث على إقامة الصلاة في منطقة قرية الولجة الحدودية التابعة لمحافظة بيت لحم . وشارك في الصلاة الجماعية عدد من المستوطنين القاطنين في مستوطنات تقع في الضفة الغربية.

وفي مدينة سخنين الواقعة داخل الأراضي المحتلة عام 1948 أقيمت صلاة الاستسقاء لطلب السقي من الله عند حصول الجدب والقحط، وانحباس المطر . شارك في الصلاة جموع غفيرة من أهالي المدينة ، حيث أقيمت  صلاة الاستسقاء ومن ثم صلى المصلون ركعتيْن.

وأدى مواطنون في مدينة طولكرم أمس، صلاة الاستسقاء في ساحة مدرسة العدوية الثانوية للبنات، دعا خلالها  الخطيب المواطنين إلى 'كثرة الاستغفار والتوبة من المعاصي وإصلاح ذات البين ورد المظالم إلى مستحقيها وتصفية ما النفوس، والإقبال على الله بالدعاء والأمل والرجاء.

وكانت مديرية الأوقاف بثت وعبر شبكة الأذان الموحد في المحافظة نداءً إلى المواطنين لأداء صلاة الاستسقاء.

من الجدير بالذكر أن منطقة شرق البحر المتوسط ودول الخليج العربي تشهد خلال السنوات الماضية تأخرا وتناقصا لافتا في كميات الأمطار.

وصلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث يجتمع الناس في الخلاء وهي مكونة من ركعتين وخطبة يكثر بها الاستغفار طلبا لرحمة الله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 11:35
العصر 02:18
المغرب 04:36
العشاء 06:04