ما هي فرص تساقط الثلوج في منخفض زمّارين الحالي ؟
ما هي فرص تساقط الثلوج في منخفض زمّارين الحالي ؟

الأربعاء | 12/03/2014 - 09:26 مساءً

طقس فلسطين : وردت أسئلة كثيرة عبر صفحة طقس فلسطين على الفيسبوك وعبر وسائل الاتصال الأخرى وجميعها يتعلق بالثلوج ، هل ستتساقط الثلوج في هذا المنخفض أم لا ؟

حقيقة في هذا المنخفض لدينا عناصر مختلفة تماماً عما حدث في عاصفة عربين - يالو الثلجية قبيل منتصف ديسمبر الماضي ، فعلى نطاق درجات الحرارة في مختلف الطبقات نجد أن عاصفة يالو الثلجية تتفوق بفارق كبير في البرودة  ، حيث يتجاوز الفرق 5 الى 7 درجات تقريباً في معظم الطبقات .
ففي طبقة 500 مليبار وصلت درجة الحرارة في عاصفة يالو الى حوالي -33 سْ وهو رقم "خارق" قلما وندر أن يحدث في بلادنا ، بينما لن تتدنى درجة الحرارة عن -27 سْ في منخفض "زمارين " الحالي ، في حين لن يقل ارتفاع هذه الطبقة عن 5500 متر تقريباً وهو رقم اعتيادي ، بينما تدنى عن ذلك بكثير في عاصفة يالو حيث قد وصل الى 5390 متر وهو رقم نادر جداً .

وبالنسبة للطبقات القريبة من السطح وأهمها طبقة 850 مليبار ، فيتوقع أن لا تقل درجة الحرارة عن +1.5 سْ ، وهو رقم مرتفع نسبياً بالنسبة للمنخفضات القطبية ، حيث قد وصلت درجة الحرارة في عاصفة يالو الى -2.7 سْ في هذه الطبقة .
وعلى نطاق سماكة الطبقات الجوية الممتدة من 1000 الى 500 مليبار ( أي فارق الارتفاع بين هذين الطبقتين ) ، فإنه لن يقل عن 5380 متر ، في حين تدنى في عاصفة يالو الى 5305 متر .

لكن ، في ظل البرودة القطبية الجيدة في الطبقات العليا ، وفي ظل قوة العواصف الرعدية وإمكانية حدوث العواصف البردية ، فإن ذلك قد يسهم في إمداد الطبقات السطحية ببرودة إضافية بمقدار درجتين بشكل آني ، أي ضمن فترات زمنية قصيرة ربما لا تتجاوز النصف ساعة .
 

وخلاصة ذلك ، فإن إمكانية الثلوج تصبح كالتالي : 

* ثلوج غزيرة فوق المرتفعات التي تزيد عن 1500 الى 1600 متر 

*ثلوج متقطعة فوق المرتفعات التي تزيد عن 1350متر 

* زخات مخلوطة بالثلوج على 1150 متر .

* فرصة ضعيفة لزخات أمطار مخلوطة بالثلوج على 950-1000 متر ، وهذه المرتفعات محصورة في بقع صغيرة من البلاد في الجليل والخليل ، مع التأكيد أن فرص تراكم الثلوج بمعنى التراكم غير واردة حسب معطيات طقس فلسطين .

وبالتالي تبقى مناطق جبال جنوب الأردن في الحدث الأبرز ، وهو إمكانية تساقط وتراكم الثلوج فيها ، خصوصاً الخميس/الجمعة ، حيث من المعلوم أن بعض جبال جنوب الأردن العالية تصل الى 1700 متر عن سطح البحر ، أي أعلى بحوالي 700 متر عن الخليل تقريباً ! 
وقد تصل زخات الثلوج المخلوطة بالأمطار الى مرتفعات العاصمة الأردنية عمّان التي تزيد عن 1050 متر بشكل آني وسريع خصوصاً يوم الجمعة ، وكذلك في قمم عجلون وجرش التي يصل ارتفاع بعض قممها الى أكثر من 1200 متر عن سطح البحر .
ويتوقع أن تستاقط ثلوج متراكمة في جبل العرب في محافظة السويداء السورية ، وكذلك على طول امتداد الجبال اللبنانية السورية الحدودية وجبل الشيخ وجميع المرتفعات الشاهقة في بلاد الشام .

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:24
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:19
العشاء 08:49