فصل الربيع يبدأ الخميس
فصل الربيع يبدأ الخميس

الإثنين | 17/03/2014 - 11:35 مساءً

داود الطروة - يصادف موعد الاعتدال الربيعي للعام الجاري اليوم الخميس الموافق العشرين من شهر مارس في تمام الساعة  06:57 دقيقة مساءً بتوقيت القدس ، حيث تكون الشمس عاموديه تماما على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وفي هذا اليوم يبدأ فصل الربيع فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وينتهي فصل الشتاء .


ويحدث الإعتدال الربيعي عندما يتقاطع مسار الشمس (مسار البروج) مع خط الإستواء السماوي والذي يقسم الكرة السماوية إلى نصفين شمالي وجنوبي. ولأن محور الأرض يميل بمقدار 23.5 درجة فإن أشعة الشمس الساقطة على الأرض لا تكون متساوية في نصفيها ولذا فإننا نشهد أربعة فصول مختلفة عند دوران الأرض حول الشمس. أما في الإعتدالين الربيعي و الخريفي فإن أشعة الشمس تكون متساوية على نصفي الكرة الأرضية حيث يكون مسار الشمس عند قطعها للسماء واقعٌ بين أطول وأقصر مسار لها على مدار العام. وينتج عن ذلك تساوي الليل والنهار تقريباً في جميع أنحاء الأرض وتحديد جهة الشرق و الغرب بدقة ذلك لأن الشمس تشرق وتغرب عندهما تماماً.


وبعد الاعتدال الربيعي تواصل الشمس صعودها الظاهري نحو الشمال يرافقها ارتفاع  تدريجي في درجات الحرارة ويطول النهار ويقصر الليل حتى تصل مدار السرطان في تمام الساعة 01:51 دقيقة من بعد ظهر يوم الحادي والعشرين من يونيو وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام ومقداره 23،5 درجة ، ويكون النهار آنذاك أطول ما يمكن والليل اقصر ما يمكن أي "الانقلاب الصيفي. وبذلك يستمر فصل الربيع 92 يوم و18 ساعة و54 دقيقة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47