بالصور... العثور على خاتم فرعون في تابوت ثري كنعاني شمال جنين

الخميس | 10/04/2014 - 05:54 صباحاً

ادعى علماء آثار إسرائيليون، الأربعاء، كشف النقاب عن تابوت يرجع تاريخه إلى 3300 عام، بداخله خاتم منقوش عليه اسم الفرعون المصري سيتي الأول والد رمسيس الثاني، ضمن ما يعتقدون أنه رفات أحد النبلاء الكنعانيين.

واكتشف التابوت الشهر الماضي في سهل زرعين في شمال جنين (مرج ابن عامر)، وهو أول اكتشاف من نوعه في المنطقة خلال نصف قرن، مما يشير إلى مدى اتساع النفوذ المصري في عهد الملك سيتي الأول أواخر العصر البرونزي.

وقالت هيئة الآثار الإسرائيلية، إنها تعتقد أن الرفات الموجود بالتابوت يعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وأجزاء غطاء التابوت المحطم تصور بوضوح وجه انسان وأذنيه ويديه. واكتشف التابوت خلال أعمال حفر لتركيب أنبوب للغاز.

وقال عالم الأثار رون بيري، العضو في فريق التنقيب، إن "وجود الخاتم الذي كان يستخدم في التوقيع، يشير إلى أن الرفات يعود لأحد الكنعانيين الأثرياء، الذي ربما كان مكلفا بجباية الضرائب أو أداء مهام أخرى لحساب مصر القديمة".

وعثر في موقع دفن التابوت على خنجر من البرونز، وصحن وبعض القطع المطروقة من البرونز وعدد من الأواني الطينية، ما يشير إلى أن المتوفى شخصية مهمة في المجتمع المحلي.

واتسع نفوذ مصر في عهد الملك سيتي الأول من خلال حملاته العسكرية فيما يعرف الأن بشمال إسرائيل وسوريا وكان سهل زرعين طريقا رئيسيا لتلك الحملات.
 





التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47