الثلوج تشل الحياة فى فرنسا ومطار هيثرو يلغى 1300 رحلة بعد ارتفاع نسبة الثلوج
الثلوج تشل الحياة فى فرنسا ومطار هيثرو يلغى 1300 رحلة بعد ارتفاع نسبة الثلوج

الإثنين | 06/02/2012 - 01:40 مساءً

 أعلن مطار هيثرو الدولى فى بريطانيا عن إلغاء 1300 رحلة جوية اليوم أى نصف الرحلات الجوية سيتم إلغاؤها بسبب ارتفاع نسبة الثلوج، مشيرا إلى أن 30 فى المائة من الرحلات ألغيت أمس.


وقال جاك بيتر المتحدث الرسمى باسم المطار، إن القرار اتخذ بسبب الثلوج الكثيفة التى شاهدتها البلاد وللحد من الفوضى وتحسبا من الضباب والتجميد المحتمل، مضيفا أن الثلوج أزيلت من ممرات الإقلاع والهبوط، مشيرا إلى أن 50 فى المائة من الرحلات الجوية البالغة 1300 لهذا اليوم سمح لها بالإقلاع والهبوط.

وأكد بيان للمطار أن خطة إدارة المطار لمواجهة الثلوج كانت فعالة أكثر هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، حيث قامت الشركة المشغلة للمطار قد تعرضت للانتقاد فى ديسمبر 2010، بعد أن أدى تساقط الجليد بكثافة إلى الإغلاق الفعلى لمطار هيثرو أكثر مطارات أوروبا نشاطا مما أدى إلى تقطع السبل بآلاف الركاب.

وأوضح أنه ربما تجرى بعض الإلغاءات نتيجة للتأجيل إذ ستكون هناك حاجة إلى إعادة توزيع الطائرات والطواقم، حيث غير متوقع هبوط مزيد من الثلوج لكن من المتوقع انتشار الضباب.
وأودت موجة الصقيع والثلوج التى تجتاح فرنسا منذ نحو أسبوع بحياة خمسة أشخاص من بينهم مسنان وطفل بسبب انخفاض كبير فى درجة حرارة الجسم.

وأعلنت السلطات الفرنسية اليوم الأحد أن سيدة فى السادسة والأربعين من العمر فارقت الحياة بسبب الصقيع بمدينة واز بالجنوب، بينما لقى رجلا فى السادسة والخمسين حتفه بالعاصمة بالقرب من مقر اليونسكو.

وأشارت إلى أن إجمالى عدد المتوفين خلال هذه الموجة بلغ خمسة أشخاص، حيث كان رجل مسن فى الثانية من الثمانين من العمر، ويعانى من مرض الزهايمر أكتشفت جثته فى أحد الغابات الواقعة فى جنوب البلاد، وتبين أنه فارق الحياة نتيجة لانخافض حرارة الجسم بشكل كبير.. وكذلك تم العثور على سيدة مسنة أخرى تعانى من المرض نفسه، وكانت قد اختفت منذ يومين بينما كانت تقيم فى دار للمسنين بمدينة تولوز الفرنسية إلى جانب طفل يبلغ فى الحادية عشرة فارق الحياة بينما كان يلهو على الجليد بجنوب فرنسا.

كما أدت الثلوج إلى شلل شبه تام فى العديد من المناطق الفرنسية بما فيها باريس وخاصة على الطرق السريعة.

ونصحت وزيرة الدولة للشئون الصحية الفرنسية نورا بييرا "المواطنين الأكثر ضعفا كم كبار السن والأطفال بتفادى الخروج من مقار إقامتهم تجنبا لموجة البرودة".

وأعلنت هيئة مطارات فرنسا عن تأخير عدد كبير من الرحلات الجوية (سفر وعودة) بالمطاريين الرئيسيين شارل ديجول وأورلى بسبب الثلوج التى تهطل منذ الليلة الماضية على العاصمة الفرنسية ما أدى إلى تأخر 40% من الرحلات بمطار شارل ديجول كما تم إلغاء الرحلات المتوجهة إلى كل من الجزائر ولندن.

وتسببت موجة الثلوج فى انفجار خط المياه بمنطقة سان لوى بمرسيليا جنوبى البلاد مما أدى إلى انقطاع مياه الشرب عن حوالى 9 آلاف شخص.

كما أعطت السلطات المختصة أوامرها لمراكز الإيواء "الطارئة" بالعمل على مدار اليوم لاستقبال المقيمين فى فرنسا لاسقبال المشردين ممن لا توجد لديهم منازل لحمايتهم من موجة الصقيع.

وتجتاح فرنسا موجة من الصقيع والجليد منذ بداية الأسبوع الماضى متأثرة برياح قادمة من سيبريا لتصل درجات الحرارة إلى أقل من معدلاتها الطبيعة فى بعض الأحيان (-23 ) فى بعض المناطق، أما فى العاصمة باريس فتبلغ (-8).

وأعلنت السلطات المختصة حالة التأهب عند الدرجة البرتقالية فى 75 منطقة على مستوى البلاد استعدادا لهطول المزيد من الجليد والثلوج التى تسببت فى انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المساكن الواقعة فى جنوب البلاد كما أغلقت بعض الطرق أمام حركة السيارات وخاصة النقل الثقيل.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه تم اتخاذ الاستعدادات اللازمة لمواجهة موجة الجليد والثلوج التى تهب من الغرب باتجاه الشرق والمنطقة الواقعة فى جنوبى شرق البلاد، وخاصة فى مناطق نورماندى، مان أيه لوار، مايين، أورن ولا سارت والكوت دازور.

وتوقعت الأرصاد أن تغطى الثلوج والجليد هذه المناطق بارتفاع يقدر بنحو 10 سنتيمترات أما المناطق الجبلية فتصل فى بعض الأحيان إلى 300 مترا وتقتصر على منطقة جبال الألب.
 
منقول عن اليوم السابع


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52