ما هي فرص هطول الأمطار في الفترة القادمة ؟
ما هي فرص هطول الأمطار في الفترة القادمة ؟

الخميس | 09/10/2014 - 01:26 مساءً

طقس فلسطين : أظهرت آخر الخرائط الجوية من النماذج العددية المعتمدة لدى كادر كادر التنبؤات الجوية في موقع طقس فلسطين ، أظهرت أن فرصة هطول الأمطار واردة خلال اليومين القادمين نتيجة حالة عدم الاستقرار الجوي .

وتظهر الخرائط الجوية ذاتها أن بؤراً قوية من الغيوم قد تنشأ خلال ما تبقى من اليوم الخميس وتتركز في جنوب فلسطين ، وتتحرك بمحور شمال-شرق لتتصل هذه الغيوم في الأردن وتنساق في ذات المحور .

ومع ساعات فجر  الجمعة ، تزداد احتمالية هطول الأمطار الرعدية المتفرقة في المناطق الوسطى من البلاد وبعض أجزاء الشمال ، كما هو الحال في أرجاء بلاد الشام ، حيث تتعزز  الفرصة وتصبح مواتية لنمو السحب الركامية الرعدية وتحركها أيضاً في معظم أنحاء سوريا ولبنان والأردن ، وفلسطين بطبيعة الحال أيضاً .

ورغم أن احتمالية تشكل هذه السحب جيدة ، إلا أن كمية الهطول المتوقعة حسب القراءة الحالية لا تبدو كبيرة ، بل تبدو متواضعة ، وذلك ناجم عن عدة عوامل ، منها ضعف الرطوبة في الكثير من الطبقات الجوية، أما هذا الأمر فيختلف في جبال لبنان وسوريا ، حيث الفرصة جيدة لهطول كميات كبيرة من الأمطار وتساقط البرد أيضاً في تلك المناطق بسبب عدة عوامل منها العوامل المحلية التضاريسية المهمة في هذه الحالات ، وخصوصاً في جبل العرب جنوب سوريا ، وجبال لبنان وسوريا الشاهقة المشتركة على الحدود بينهما .

وفي يوم السبت تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق لفترات متباعدة ، مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة ، لتكون الأجواء من ناحية درجات الحرارة خريفية نهاراً في الجبال ودافئة في معظم المناطق الأخرى ، وباردة نسبياً في ساعات الليل خصوصاً في الجبال .

من الجدير بالذكر ، أن بعض النماذج العددية الأخرى تضعف فرص الأمطار في يوم الجمعة ، وتقتصر الاحتمالية فيها على بعض الوقت في يوم السبت ، حيث تصبح الفرصة أفضل من الجمعة . 

إجمالاً ، فإن فرص الهطولات حسب المعطيات الحالية لدينا هي كالتالي :

اليوم الخميس :

الجنوب : 60 % .
الوسط :20% .
الشمال : 10% .

غداً الجمعة :

الجنوب : 60%
الوسط :60 %
الشمال : 40%

السبت :
الجنوب : 25%
الوسط : 55%
الشمال : 60%

أما فيما يخص الأسبوع القادم ، فيبدو أن هناك انخفاضات أخرى متوقعة ، خصوصاً في النصف الثاني من الأسبوع ، مع بقاء فرص الهطولات واردة بمشي€ئة الله تعالى .

ولمتابعة ذلك وأكثر ، كونوا على متابعة دورية مع موقع طقس فلسطين في الفترة القادمة .

والله تعالى أعلم .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08