للموسم الثالث على التوالي...موقع طقس فلسطين يطلق قائمة منخفضات موسم 2014-2015
للموسم الثالث على التوالي...موقع طقس فلسطين يطلق قائمة منخفضات موسم 2014-2015
جبال شمال فلسطين ..تتوق لعودة أصحابها

الإثنين | 12/01/2015 - 11:44 صباحاً

طقس فلسطين - م.محمد جانم : أطلق موقع طقس فلسطين مباردته النوعية في مثل هذا الوقت من السنة قبل عامين من الآن ، حين خرج بفكرة تسمية المنخفضات الجوية والعواصف التي تضرب البلاد بأسماء القرى والبلدات الفلسطينية المهجرّة ، وكان لهذه المبادرة صدى واسع في فلسطين وفي الخارج أيضاً ، حيث باتت هذه الأسماء حديث الشارع في الشتاء ، وحديث روّاد مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً عند اقتراب أي منخفض جوي صوب الأرض المباركة ، وقد اهتمت "العربية نت" بهذه المبادرة ونشرت مقالاً عن ذلك ، وكتبت عنها أيضاً صحيفة الحياة اللندنية ذائعة الصيت ، بالإضافة الى عشرات الوسائل الاعلامية في الداخل والخارج .

ولتقريب ذاكرة القرّاء الى هذه الدائرة ، يود "طقس فلسطين" أن يذكّرَ بأشهر المنخفضات الجوية التي ضربت فلسطين وبلاد الشام في الموسميين الماضيين ، حيث كان أشهرها : يالو ، عربين ، ديشوم ، إندور ، ميرون ، ماروس ، عتليت ، زمّارين ، وجميعها كانت منخفضات وعواصف قوية ومميزة ، وبعضها كان تاريخياً ، مثل عاصفة يالو الثلجية العنيفة التي أغرقت جبال فلسطين بالثلوج لأسابيع ، وتعطلت جرّاءها الحياة وانقطعت السبل ، وحفرت في ذاكرة الفلسطينيين لقوتها وعنفوانها وندرتها ، ولإسمها المميز أيضاً .
في حين كان لـ "ديشوم" و "إندور" وقع خاص أيضاً ، حيث غرقت البلاد بمياه الأمطار وتشكلت بحيرات من الأمطار في سهول شمال فلسطين ، وازدانت الجبال والروابي بحلة بيضاء ناصعة ، في العاشر من كانون الثاني من عام 2013 بعد ثلوج"ديشوم" .

وفي هذا الموسم اختار موقع طقس فلسطين مجموعة جديدة من القرى المهجرة التي لم يتم تسميتها في المواسم الماضية ، وينتقي موقع طقس فلسطين الأسماء "الرنّانة" التي لها وقع مميز ، كما يقوم كادر الموقع باختيار بعض التسميات ذات الوقع القوي للمنخفضات والعواصف القوية .

ولمّا كانت فلسطين كلها وحدة واحدة لا تتجزأ ، اخترنا أن تضم القائمة هذا الموسم بعض البلدات والقرى التي ما زال سكانها فيها في الضفة الغربية ، وذلك لتحقيق مزيج متناسق ، يجسّد الوحدة والقوة في آن واحد ، لتكون هذه القائمة السلسلة الثالثة ضمن هذا الموضوع .

ولأنّها الشجاعية ، الشجاعيّة التي مرغت أنف الأعداء في التراب ، الشجاعيّة التي هزمت كبرياءهم وعنجهيتهم ومزّقت أشلاءهم ، الشجاعية التي وحّدتنا جميعاً تحت لوائها ، الشجاعية التي قدمت كل ما تملك لا لتدافع عن كرامتها فحسب ، بل عن كرامتنا جميعاً ، فكنّا نحن الأوفياء لها ، وكان اسمها في مقدمة القائمة هذا الموسم .

الشجاعية _تنسب الى "شجاع الدين عثمان الكردي" الذي استشهد في إحدى المعارك التي انتصر المسلمون فيها بين الأيوبيين والصليبيين سنة 637 هجري_ أسست في عهد الأيوبيين ، تضم مقبرة الحرب العالمية الأولى بالقرب منها ، ويقطنها 100 ألف نسمة ، ويقع فيها تل المنطار على تلة استراتيجية يبلغ ارتفاعها 85 متراً عن سطح البحر .

في فجر 20 يوليو من عام 2014 ، استهدفتها المدفعية "الإسرايلية" بكل ما أوتيت من قوة ، لترتكب مجزرة كبيرة ، أدّت الى استشهاد وإصابة المئات من سكانها ، وذلك بعد أن عجزت قواتها على الأرض عن التقدم وانهزمت، حيث تصدت لهم المقاومة وألحقت بهم خسائر فادحة مادياً ومعنوياً ، وقتل فيها عشرات الجنود المحتلين .

وبذلك، يكون منخفض الشجاعية هو افتتاحية هذا الموسم بمشيئة الله تعالى ، والذي نسأل الله تعالى أن يكون موسماً مباركاً ومليئاً بالخيرات ، وسيكون موقع طقس فلسطين معكم في كل أيامه إن شاء الله ، ليستمر في مسيرته التي بدأها في عام 2010 ، واكتسب ثقة جمهوره ، وأصبح من كبرى المواقع الفلسطينية على الانترنت ، وقد أصاب تارةً ، ولم يصب تارة أخرى ، فعلم الأرصاد الجوية هو علم بشري قائم على معطيات قد تتغير في أي لحظة ، والكمال لله تعالى وحده .

قائمة منخفضات موسم 2014-2015 :

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51