كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في فلسطين غدا الخميس
كسوف جزئي للشمس غير مشاهد في فلسطين غدا الخميس

الأربعاء | 22/10/2014 - 10:13 صباحاً

بعد أسبوعين من خسوف كلي للقمر تشهد الكرة الارضية يوم غد الخميس كسوف جزئي للشمس سوف يكون مشاهدا فقط في المناطق الواقعة في أمريكا الشمالية والتي تشمل الولايات المتحدة ، كندا ، المكسيك وجزء صغير من روسيا الاتحادية ولن يكون مشاهدا في سماء فلسطين أو المنطقة العربية نظرا لحدوثه ليلا حسب التوقيت المحلي.

وسيكون رصد الكسوف الجزئي أفضل في أقصى الغرب والشمال من الغرب الأمريكي حيث ترصد كافة مراحل الكسوف والشمس مرتفعة في سماء بعد الظهر وفي معظم النصف الشرقي من الولايات المتحدة وكندا الكسوف يحدث عند غروب الشمس ما سيعطى فرصة لالتقاط صور دراماتيكية.

وستحدث أعلى نسبة احتجاب بقرص الشمس في أقصى شمال كندا وتنخفض تدرجيا نسبة الاحتجاب كلما اتجهنا جنوبا نحو الولايات المتحدة وصولا إلى المكسيك.

وسوف يبدأ كسوف الشمسي الجزئي على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 10:38 ليلا بحسب توقيت القدس ويبلغ ذروته العظمى ما بعد منتصف الليل فجر الجمعة 24 أكتوبر الساعة 12.45 فجرا ، ويقع القمر في الاقتران " المحاق " الساعة 12:57 فجرا وينتهي الكسوف الجزئي الساعة 2:52 فجر الجمعة بتوقيت القدس.


وعلى عكس خسوف القمر فان توقيت بداية ونهاية و ذروة الكسوف ونسبة الاحتجاب في قرص الشمس تعتمد على موقع الراصد بسبب أن ظل القمر يتحرك على سطح الأرض وذلك نتيجة حركة القمر والأرض في مداريهما .

وعلى الرغم من أن الكسوف ليس كليا ، فان محاق القمر يحدث قريب كفاية إلى العقدة الصاعدة بحيث أن شبة ظل القمر يسقط على الأرض وان يحدث كسوف جزئي ، في حين أن ظل القمر لن يسقط على الأرض وسوف يعبر فوق القطب الشمالي .

كسوف الشمس يحدث فقط عندما يكون القمر في المحاق بسبب انه الوقت الوحيد الذي يمكن للقمر أن يتحرك أمام الشمس كما يشاهد من على الأرض.

وفي كل شهر يقع القمر في المحاق ولكن لا يحدث كسوف شهريا لان مستوى مدار القمر حول الأرض يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث كسوف للشمس.

وخلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج وفي النصف الأخر إلى الجنوب من دائرة البروج .

ومرتين في الشهر يقطع القمر نقاط تسمى العقدتين ، فإذا كان القمر يتحرك من الشمال إلى الجنوب من دائرة البروج تسمى العقدة الهابطة ، وعندما يتحرك من الجنوب إلى الشمال تسمى العقدة الصاعدة .

وعندما يحدث المحاق ويكون القمر قريب إلى إحدى العقدتين يحدث كسوف للشمس وفي هذا الكسوف فان القمر بعيدا عن الانتظام التام ، فالقمر يصل إلى العقدة الصاعدة بحوالي 21 ساعة قبل أن يصبح في المحاق وبذلك فان ظل القمر المظلم لا يسقط على الأرض .

ومن المهم عند رصد الشمس سواء في وقت الكسوف أو الأوقات العادية التقيد بإرشادات السلامة فيجب عدم النظر إلى الشمس عبر المناظير أو التلسكوب إلا في حالة وجود مشرحات ضوئية ، أو من خلال النظارات الخاصة بالكسوف وليس النظارة الشمسية العادية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:24
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:19
العشاء 08:49