عاصفة رملية بمساحة تزيد عن 2.5 مليون كيلومتر مربع تضرب الجزيرة العربية والعراق وجنوب فلسطين والأردن
عاصفة رملية بمساحة تزيد عن 2.5 مليون كيلومتر مربع تضرب الجزيرة العربية والعراق وجنوب فلسطين والأردن

الأحد | 18/03/2012 - 01:14 مساءً

 تؤثر عاصفة رملية ضخمة جدا سببها منخفضا جويا عميقا كان يتمركز شمال العراق مترافقا مع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ، حيث اثرت العاصفة الرملية على معظم المناطق الوسطى والشرقية من السعودية وجنوب الجزيرة العربية وتدخل اليمن في هذه اللحظات ، وبدأت المناطق الموجودة في غرب السعودية بتاثر برياح نشطة شرقية اثارت الغبار بشكل كثيف احيانا ، ووصلت العاصفة الرملية حتى اطراف الامارات وجنوب السعودية.

وتتشكل موجة رملية ثالثة فوق العراق متوقع اندفاعها من جديد الى الجزيرة العربية تؤدي الى تجدد انخفاض مستوى الرؤية الافقية"تميل اكثر للغرب ".
ويتوقع ان تنحسر العاصفة على الاقل في ساعات الفجر من يوم الاثنين على معظم المنطقة ، حيث يترسب الغبار تدريجيا ، مع بقاء تاثيره على شكل عوالق فوق المناطق التي غادرتها العاصفة .
ومن المتوقع ان تتاثر اليمن ومرتفعات جنوب غرب السعودية بهذه العاصفة لاحقا من نهار اليوم ، حيث ستدفع رياح شمالية شرقية تجارية ناحية جنوب غرب الجزيرة العربية ومرتفعات اليمن ، وتبقى الاجزاء الوسطى والجنوبية من العراق ودولة الكويت ومعظم شمال السعودية بالتاثر بهذه العاصفة حتى ساعات الفجر من الغد . 
ويتوقع ان تصل غدا اطراف العاصفة الرملية الى جنوب فلسطين والاردن  بفعل رياح جنوبية شرقية قد تدفعها ناحية اقصى شمال غرب السعودية والاردن .  
وتاثرت دولة الكويت والعراق بقلب العاصفة الرملية ، حيث تم تعليق الدراسة في دولة الكويت ، حيث ما زالت الكويت تتاثر بالعاصفة الرملية القوية منذ ساعات ظهر السبت مسببة انخفاضا شديدا في مدى الرؤية الافقية .
وتاثرت العاصمة الرياض والمناطق الشرقية من السعودية بالعاصفة الرملية ، حيث تاثرت المناطق الشرقية بشكل كبير مشابه الى حد ما مع كل من الكويت والعراق وشمال شرق السعودية ، وانخفض مستوى الرؤية الافقية الى اقل من 500 مترا في كثيرا من الفترات ، وكانت العاصفة الرملية الشديدة مترافقة مع رياح نشطة جدا وصلت في بعض المناطق الى 70 كم في الساعة .
وما يميز هذه العاصفة الرملية هو مدى ضخامتها ، حيث تمتد ما بين غرب المناطق الوسطى من السعودية حتى المناطق الشرقية منها ، وتمتد ما يين وسط وشمال العراق حتى الحدود اليمنية ، بمساحة تصل اكثر من مليونين ونصف الكيلومتر مربع ، وقد تزداد رقعتها لتتعدى 3 ملايين كيلومتر مربع .
وتتكون هذه العاصفة الرملية من عدة موجات رملية شديدة تتشكل فوق العراق وتندفع بقوة نحو الجنوب والجنوب الشرقي ثم الجنوب الغربي تابعا لحركة الرياح ، حيث تظهر صور الاقمار الصناعية الى تشكل موجة ثالثة جديدة موجودة فوق وسط وجنوب العراق من المتوقع ان تصل تاثيرها لاحقا الى الجزيرة العربية تؤدي الى تجدد انخفاض مستوى الرؤية الافقية ، يسبقها تحسن مؤقت حتى وصول الموجة الجديدة .



منقول عن موقع المناخ العربي


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45