زخات سريعة متوقعة يوم الثلاثاء يليها استقرار على الأجواء ..فهل يطول هذا الاستقرار ؟
زخات سريعة متوقعة يوم الثلاثاء يليها استقرار على الأجواء ..فهل يطول هذا الاستقرار ؟

السبت | 06/12/2014 - 01:47 مساءً

طقس فلسطين - من المتوقع أن تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الثلاثاء القادم نتيجة اقتراب امتداد حوض علوي بارد نسبياً من الغرب ، واستجابة محدودة لمنخفض سطحي من البحر الأحمر ، بحيث ينجم عنها هطول أمطار سريعة قد تكون على شكل زخات رعدية من الأمطار ، وقد تحظى بعض المناطق بهطول غزير بشكل محدود ومحلي بمشيئة الله تعالى .

ومن المتوقع أن تستقر الأجواء بعدها لعدة أيام بحيث ترتفع درجات الحرارة نهاية الأسبوع عن معدلاتها بشكل واضح ، مع سيادة الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية الجافة نسبياً ، حيث سينحدر بالتزامن مع ذلك حوض علوي بارد وعميق ومنخفض جوي صوب الأراضي الليبية ومن ثم المصرية .

ويتوقع أن يتحرك هذا المنخفض شرقاً بموازاة السواحل المصرية الى فلسطين يوم السبت القادم ، لذلك قد ينشأ عنه حالة عدم استقرار جوي ، ولكن النماذج العددية لم تحسم كلمتها بعد بالنسبة لفرص هطول الأمطار ضمن هذه الحالة، إلا أنه من شبه المؤكد بمشيئة الله أن هناك انخفاضاً واضحاً على درجات الحرارة نتيجة مرور هذا النظام الجوي الذي يصاحبه كتلة هوائية باردة نسبياً .

 

أما لاحقاً فيبدو أن الغلاف الجوي يعيد الانتشار إن صح التعبير ، ولا تزال الصورة ضبابية حتى الآن بخصوص عودة هطول الأمطار بشكل منتظم كما كان عليه الحال في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي .

إلا أن المؤشرات العامة تشير الى أن النصف الثاني من الشهر قد يحمل معه منخفضاً جوياً قد يكون قوياً إذا تضافرت أنظمة الضغوط الجوية في أوروبا وشمال الكرة الأرضية بشكل عام .

ورغم أن المرتفع الأطلسي يتمركز بشكل قوي ، إلا أنه غير ممتد لأوروبا بشكل كاف ، وبالتالي اتجهت حركة الأحواض العلوية للقارة العجوز ومنها الى شمال غرب افريقيا ، وفي هذه الحالة يكون نصيب شرق المتوسط قليلاً ، كما هو حاصل الآن في هذه الأيام .

وسيقوم موقع طقس فلسطين بالفترة المقبلة بتحليل كافة المستجدات والخرائط الجوية ذات الصلة ، وتوضيح الحالات الجوية القادمة بمشيئة الله .

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:12
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:27
العشاء 09:00