حالة عدم الاستقرار "جاحولا" تؤثر على البلاد حاملةً الأمطار الليلة وغداً الثلاثاء بمشيئة الله
حالة عدم الاستقرار "جاحولا" تؤثر على البلاد حاملةً الأمطار الليلة وغداً الثلاثاء بمشيئة الله
العواصف الرعدية في سماء مدينة حيفا شمال فلسطين

الإثنين | 08/12/2014 - 10:48 صباحاً

طقس فلسطين- تتأثر فلسطين وجوارها بحالة من عدم الاستقرار الجوي بدءاً من ساعات مساء وليل اليوم ، ويمتد تأثيرها ليوم الغد الثلاثاء بمشيئة الله ، حيث يتوقع أن تهطل الأمطار على مناطق واسعة من البلاد ولكن بشكل متباين من ناحية الديمومة والغزارة والتأثير ، وتنخفض درجات الحرارة الثلاثاء والأربعاء بشكل واضح بمشيئة الله .

وسبب نشوء هذه الحالة هو تقدم لمنخفض البحر الأحمر من الجنوب صوب المنطقة ، استجابة لامتداد حوض علوي بارد من البحر المتوسط ، وينشأ عن ذلك سحب ركامية قد تحمل معها الأمطار الغزيرة أحياناً وكذلك تساقط زخات البَرَد نتيجة التبريد والاضطراب الجوي المتوقع ، بالاضافة الى فرصة حدوث العواصف الرعدية أحياناً ، ويحذر من تشكل السيول في وديان جنوب شرق البلاد هذا اليوم ، وفي بقية المناطق المنخفضة والأدوية غداً .

وسيكون عامل كميات الهطول مرتبطاً بأماكن نشوء بؤر الأمطار وتمددها ، والتي تأخذ طابع العشوائية غالباً في مثل هذه الحالات ، وبالتالي قد تحصل المفاجآت على أرض الواقع على شكل تباين واضح في كميات الأمطار من منطقة لأخرى .

وستتأثر السواحل الجنوبية لتركيا بأمطار غزيرة وكميات كبيرة من الأمطار في فترة تأثير الحالة ، بينما تكون الوتيرة أخف بطبيعة الحال في بلاد الشام .

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر تشكل السيول ومن خطر شدة العواصف الرعدية أحياناً .

 

ومن المنتظر أن ترتفع درجات الحرارة الخميس بشكل ملحوظ ولافت ، على أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ابتداء من مساء وليل الجمعة بمشيئة الله .

 

بلدة جاحولا المهجرة تقع على بعد 11 كم شمال شرق صفد على ارتفاع 150 متر عن سطح البحر ، وقد تم تطهير البلدة عرقياً بالكامل على يد الكتيبة الأولى للبلماح/القوة الضاربة ، حيث دمرت بالكامل، ولاتزال أنقاض البيوت موجودة.

ويوجد فيها عين جاحولا ذات الطبيعة الساحرة ، والتي تقع بجانب الشارع الرئيسي رقم 90 من جهة الغرب وتصل إليها طريق معبدة ويمنع الاستجمام فيها كونها محمية طبيعية .

علماً أن هذه الحالة الماطرة هي السابعة التي يتم تسميتها هذا الموسم ، والتي تأتي ضمن سلسلة المنخفضات والحالات الماطرة التي يتم تسميتها باسم القرى الفلسطينية للموسم الثالث على التوالي، ولمشاهدة قائمة المنخفضات اضغط هنا .

 

صور من بلدة جاحولا : 

 

 

 

 

 

 

 

والله تعالى أعلم .

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46