فلكيون يابانيون: أقدم مجرة نشأت قبل 12.91 مليار سنة ضوئية
فلكيون يابانيون: أقدم مجرة نشأت قبل 12.91 مليار سنة ضوئية

الأربعاء | 13/06/2012 - 08:38 صباحاً

طقس فلسطين-أعلن فريق من الفلكيين اليابانيين اكتشاف أقدم مجرة حتى الآن باستخدام تلسكوبين في جزيرة هاواي، مقدرين أن المجرة نشأت قبل 12.91 مليار سنة ضوئية. واستخدم فريق العلماء من المرصد الفلكي الوطني الياباني تلسكوبي سوبارو وكيك على قمة جبل موتا كي في هاواي.
وتساوي السنة الضوئية المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة أو نحو 9.66 ترليون كيلومتر. ويقول علماء إن رؤية المجرات البعيدة شبيهة برؤية الماضي.
 
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ريتشارد اليس الباحث المختص بدراسة الكون ونشوء المجرات في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قوله إن الاكتشاف الجديد مقنع أكثر من الاكتشافات السابقة لمجرات قديمة.
وأوضح أليس أن أدلة الفلكيين اليابانيين على اكتشافهم أقدم مجرة، أدلة محكمة بعد أن استخدموا منهجًا وطرقًا يتفق عليها الجميع. واعاد أليس التذكير بأن الفريق الياباني نفسه توصل الى اكتشاف مماثل العام الماضي. ولكنه أضاف أن المجرة الجديدة هي ابعد المجرات التي هناك إجماع بين العلماء على صحة اكتشافها.

وكان فريق من الفلكيين الفرنسيين أعلنوا في عام 2010 اكتشافهم مجرة عمرها 13.1 مليار سنة ضوئية مستخدمين التلسكوب هابل التابع لوكالة الفضاء الأميركية.  وفي عام 2011 قال فريق من العلماء في كاليفورنيا مستخدمين التلسكوب هابل إنهم رأوا مجرة عمرها 13.2 مليار سنة ضوئية. 

ولكن الخبير اليس قال إن الفريقين اللذين استخدما التلسكوب هابل لم يؤكدا اكتشافهما بطرق أخرى. كما أعلن فريق من الفلكيين في جامعة ولاية اريزونا هذا الشهر عثوره على مجرة عمرها 13 مليار سنة ضوئية مستخدماً تلسكوبًا في تشيلي دون أن يؤكد اكتشافه بتلسكوب آخر. وتقول النظرية المعتمدة حاليًا إن الكون نشأ نتيجة ما يُسمى الانفجار الكبير قبل نحو 13.7 مليار سنة.  ويستخدم الفلكيون تلسكوبات فائقة القوة للنظر أعمق فأعمق الى فجر ولادة الكون.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:18
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:23
العشاء 08:54