نشاط ملحوظ على سطح الشمس... وموقع طقس فلسطين يتوقع إنفجاراً شمسياً كبيراً خلال الفترة القادمة
نشاط ملحوظ على سطح الشمس... وموقع طقس فلسطين يتوقع إنفجاراً شمسياً كبيراً خلال الفترة القادمة

الخميس | 05/07/2012 - 12:22 صباحاً

طقس فلسطين-خاص-داود طروة:-رصدت المراصد الشمسية خلال الايام الماضية حدوث أنفجارات شمية مُعتدلة في منطقة البقع الشمسية 1515 ومنطقة البقع الشمسية 1513 وتعتبر هذه الأنفجارات هي الاقوى منذ أشهر.

حيث  من المتوقع أن تؤدي  البقعة الشمسية والتي تحمل الرقم التصنيفي AR1515 و تتواجد حالياً في النصف الجنوبي الغربي من الشمس الى أطلاقة أشعة من النوع أكس خلال الساعات القادمة,حيث تمتد هذه البقعة الشمسية أكثر من 100.000كم من أقصاها لأقصاها, وقطرها  أكبر من قطر الارض بحوالي 8 مرات ,وهي الاخطر حالياً على سطح الشمس.

وتواجه هذه البقعة الشمسية الارض مباشرة  الان ,وهي مسؤوله عن أطلاق  أكثر من خمس أنفجارات  شمسية من الفئة المعتدلة m خلال الايام  الثلاثة الماضية, كان اخرها  يوم امس  الاربعاء عند الساعة 12:55 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القدس.

كما وقع أخطر أنفجار مساء يوم الاربعاء في منطقة البقع الشمسية 1513 والتي تتواجد في الطرف الشمالي الغربي من قرص الشمس وأدى الى توجيه سحابه من البلازما بإتجاه الارض كما يظهر من الصورة في الاسفل الا ان تأثيره ضعيف على الكرة الارضية.


وبمتابعة النشاط الحالي على قرص الشمس  فمن المتوقع ان يزداد خلال الساعات القادمة امتداد منطقة البقع الشمسية 1515 لتواجه الارض بشكل مباشر وهو ما يجعل كوكب الارض في مرمى مباشر لسحب البلازما الناتجه عن الانفجارات  الناتجه عن منطقة البقع الشمسية 1515 ومنطقة البقع الشمسية 1513,حيث من المتوقع أن تطلق منطقة البقع الشمسية 1515 أنفجار قوي من الفئة x والذي قد يؤثر على حركة الطيران بالقرب من القطبين وعلى الاقمار الصناعية ورواد الفضاء وموجات الراديوا في المناطق القريبة من القطبين, كما يحتمل أن يؤثر على التيار الكهربائي في بعض المناطق الشمالية من الكرة الارضية.

مناطق البقع الشمسية الان, حيث تتواجد الارض الى اليمين من القرص الان.

 يُذكر ان الانفجارات الشمسية تُصنف وفقاً لسطوع اشعة اكس في مدى الطول الموجي من 1 الى 8 انغستروم وهناك ثلاث فئات رئيسية وهي ( X ) وهي القوية و ( M ) متوسطة و ( C ) الصغيرة, وتقسم كل فئة من هذه الفئات الى تسعة أجزاء , ويختلف تأثير كل منها عن الاخر.

وعند حدوث أي الانفجار الشمسي فإن له 3 نواتج تصل الى الارض في وقت مختلف وبتأثير مختلف .
فأول ما يصل الارض عن حدوث الانفجار هو ازدياد في الطيف الكهرومغناطيسي للشمس، والطيف الكهرومغناطيسي يشمل الأشعة الراديوية وتحت الحمراء و المرئية وفوق البنفسجية وأشعة إكس وأشعة جاما. والأخطر منها هي أشعة إكس وهي تلك المستعملة في المستشفيات للحصول على صور الأشعة. وينحصر تأثير هذه الأشعة الزائدة بحدوت تشويش على الاتصالات الراديوية في بعض النطاقات المستخدمة في الملاحة، وان كانت العاصفة شديدة قد تفقد الطائرات والبواخر التي تستخدم هذه الأمواج (وهي قليلة) الاتصال لمدة قد تصل إلى بعض الساعات.
 
واما الناتج الثاني فأنه يصل الى الارض بعد حوالي ساعة الى ساعتين , حيث، يؤدي الانفجار  إلى تسريع جسيمات (برتونات وإلكترونات) بحيث تصبح ذات طاقة عالية جدا، ويتلخص خطرها بشكل رئيس على الأقمار الصناعية، فاصطدام هذه الجسيمات بالأقمار الصناعية قد يعطلها مؤقتا أو بشكل دائم، ويستمر هذا التدفق من الجسيمات المشحونة ذات الطاقة العالية لعدة ساعات. كما أن هذه الجسيمات تشكل خطرا صحيا على رواد الفضاء والمسافرين في الطائرات في المناطق الشمالية القريبة من القطب.
أما بعد حوالي يوم أو يومين من الانفجار يصلنا الناتج الثالث من الانفجار، وهو عبارة عن مادة الشمس نفسها، بحيث تقذف الشمس كمية هائلة من مادتها وهي عبارة عن غاز مؤين ويحتوي على مجالات مغناطيسية، وعندما تصطدم هذه الكتلة بالأرض فإنها تسبب اضطرابا في المجال المغناطيسي الأرضي، وبالتالي تتأثر البوصلة بذلك، وتتسبب بتكون تيارات كهربائية في خطوط الضغط العالي لشبكات الكهرباء، مما قد يزيد الحمل الكهربائي على الشبكة وتؤدي إلى انقطاع التيار بل وحتى قد يحترق المحول الرئيس للشبكة، ويظهر وقتئذ الشفق القطبي. إلا أن هذه المخاطر الرئيسة محصورة في المناطق القريبة من الأقطاب، مثل شمال أوروبا وشمال آسيا وشمال أمريكا، أما نحن في المنطقة العربية فإننا في مأمن من هذه التأثيرات بسبب الغلاف المغناطيسي الأرضي.
فالغلاف الجوي الأرضي يحمينا من الناتج الأول والغلاف المغناطيسي يحمينا من الناتج الثالث، والغلافين الجوي والمغناطيسي يشتركان في حمايتنا من الناتج الثاني. وتنحصر المناطق المتأثرة في المناطق الواقعة بالقرب من الأقطاب، وتقترب منا كلما كان الانفجار أكبر، إلا أنها تبقى بعيدا عن المنطقة العربية. ويبقى الاحتمال الوحيد لتأثرنا في المنطقة العربية هو أن تتسبب العاصفة بتلف إحدى الأقمار الصناعية الهامة، إضافة إلى تشويشها على أقمار الملاحة الـ GPS.
 
ومع هذه الاحداث يتابع موقع "طقس فلسطين" الالكتروني النشاط الحالي على قرص الشمس وسيتم تزويدكم بكافة التفاصيل بشكل مستمر خلال الساعات القادمة.


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51