كم نوعاً من الأفاعي في فلسطين وماذا يفعل الانسان بعد لدغة الافعى ؟
كم نوعاً من الأفاعي في فلسطين وماذا يفعل الانسان بعد لدغة الافعى ؟
مربي الأفاعي جمال العمواسي مع مجموعة من الأفاعي

الأربعاء | 20/05/2015 - 03:38 مساءً

مع قرب حلول فصل الصيف، وبدء ارتفاع درجات الحرارة، بدأت الافاعي بالانتشار الطبيعي في عديد المناطق حيث تخرج في الاجواء الحارة من سباتها، فكيف يحمي المواطن نفسه من الافاعي. وكيف يمنع وصولها لمنزله.

سبل الحماية

اكد المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين عماد الاطرش أن نظافة الموقع هي اهم عامل للحماية من وصول الافاعي للمنازل، حيث ان المناطق التي تحتوي على أي نوع من القمامة هي مأوى مناسب وحيوي للقوارض وتكون نسبة الرطوبة فيها عالية وهي الاجواء التي تبحث عنها الافاعي، فالنظافة تقلل بنسبة عالية وصول الافاعي الى المنازل والمباني والاراضي.

واشار الاطرش ان المناطق التي تكون فيها نسبة الرطوبة عالية بوضعها الطبيعي كالارياف، ومثال على ذلك ريف محافظة بيت لحم كقرى بتير ووادي فوكين التي تحتوي ينابيع مياه وبرك زراعية توفر بيئة مناسبة للافاعي، فعلى المواطنين هناك محاولة تنظيف المنطقة الاقرب لمنازلهم من الاعشاب الرطبة والقمامة.

واوضح الاطرش انه على المواطنين ان يتأكدوا ان الارض حول منازلهم جافة تماما وخالية من الرطوبة ومعرّضة دوما للشمس، وذلك بإزالة أي قمامة او تراكم أي شيء حول المنزل، من حجارة وبقايا اثاث التي توفر رطوبة اسفلها. فعليك بالنظافة بالدرجة الاولى.
كيف تعرف ان الافاعي سامة ام لا

اوضح عماد الاطرش أن من صفات الافاعي السامة انها قصيرة وبطيئة الحركة نتيجة وجود السم في جسمها، وغير السامة تكون رفيعة وطويلة وسريعة الحركة، مؤكدا على ضرورة الانتباه لهذه الصفات والابتعاد عن الاعتماد على اللون، فالشكل يقدم صورة اوضح عن نوع الافعى.

واضاف ان الافاعي غير السامة تتغذى على السامة بسبب بطء حركتها، وهو جزء من التوازن البيئي الطبيعي، ففكرة وجود الافاعي ليس ضارة وخطرة دوما، اضافة الى ان الافاعي تنتشر على مدار العام.

كم نوع افاعي في فلسطين ؟

اشار عماد الاطرش الى وجود 37 نوع افعى في فلسطين، 5 منها نصف سامة، و9 سامة "4 منها في الضفة الغربية"، اضافة الى افعى فلسطين المعمّرة فهي قاتلة لكن غير موجودة بشكل كبير.
كيف تتقي شر الافاعي
اوضح عماد الاطرش لـ معا انه في حال صادف الانسان افعى، عليه بالبداية ان يبتعد عنها ولا يتحرك صوبها، فالافعى جبانة ولا تهاجم الا من يقترب منها، فهي لا ترى انما تشعر بقرب احد اليها فتهاجمه، عكس العقارب التي تهاجم.

ماذا يفعل الانسان بعد لدغة الافاعى ؟

اوضح عماد الاطرش ان الافعى تصيب الانسان بطريقتين، العض واللدغ، ففي حال لدغت الافعى الانسان عليه التوجه بسرعة لاقرب عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة وقبل ساعتين على ابعد تقدير من اصابته لتلقي العلاج والمضاد المناسب، لانه وبعد ساعتين يكون السم قد انتشر في جسم الانسان ويصبح من الصعوبة علاجه.

اما في حال تعرض الانسان لعضة الافعى في يده او قدمه، فعليه وضع الجزء الذي تعرض للعض من جسمه في المياه لفترة، وان شعر بألم او أي اعراض اخرى عليه التوجه لعيادة الصحة فورا.

المصدر : وكالة معا 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:24
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:19
العشاء 08:49