أسبانيا تحترق والدخان يصل الى برشلونه
أسبانيا تحترق والدخان يصل الى برشلونه

الخميس | 26/07/2012 - 02:20 صباحاً

طقس فلسطين-قالت السلطات الاسبانية إن شخصا رابعا قُتل في حريقي غابات كبيرين في المنطقة الحدودية بين فرنسا وشمال كتالونيا في اسبانيا منذ يوم الأحد حيث عرقلت شدة الرياح جهود السيطرة على النيران.

وتشمل منطقة الحرائق كوستا برافا وهو من أشهر الشواطئ في اسبانيا وطرقا سريعة رئيسية يستخدمها المسافرون من وإلى جنوب فرنسا لقضاء العطلات.

وبدأ الرماد المتطاير من الحرائق في الوصول إلى منطقة برشلونة.

واندلعت حرائق غابات في مناطق أخرى في جنوب اوروبا خلال الأيام القليلة الماضية.

وقامت كرواتيا يوم الاثنين بإجلاء سياح قرب قرية ساحلية في حين تسبب الدخان الكثيف في إغلاق الطريق الساحلي الرئيسي الواصل بين شمال ووسط الادرياتيكي.

وفي الاسبوع الماضي نشبت حرائق غابات قرب اثينا وتعين إجلاء قرويين من منازلهم في جزر ماديرا البرتغالية.

وذكرت الحكومة المحلية أن الحرائق في اقليم جيرونا الاسباني وفي كتالونيا هي الحرائق الأشد تدميرا في المنطقة منذ أكثر من 20 عاما. وتظهر بيانات وزارة البيئة أن عام 2012 هو بالفعل أسوأ الأعوام بالنسبة لحرائق الغابات في اسبانيا منذ أكثر من عشر سنوات.

وقالت حكومة اقليم كتالونيا وجهاز الاطفاء إن القتلى الأربعة فرنسيون. وتوفي الرابع وهو رجل يبلغ من العمر 64 عاما اليوم متأثرا بحروق.

وقتل أب وابنته البالغة من العمر 15 عاما يوم الأحد اثناء محاولتهما الفرار من النيران في بورتبو وهي بلدة ساحلية اندلع فيها أحد الحريقين. وتوفي رجل بعدما أُصيب بسكتة قلبية بالقرب من بلدة لا خونكويرا الحدودية وهي مركز الحريق الأكبر

 

وقالت حكومة كتالونيا إن 23 شخصا على الاقل أصيبوا في الحريقين.

وعرقلت الرياح القوية التي بلغت سرعتها في بعض الأحيان 80 كيلومترا في الساعة جهود السيطرة على الحرائق ليلا. ورغم أن الرياح هدأت في الصباح الا انها ما زالت تشتد بين الحين والآخر.

وأضرت النيران بمساحة 13 ألف هكتار في عمق أراضي اسبانيا وأحرقت نحو 200 هكتار قرب بورتبو الواقعة في كوستا برافا قرب حدود فرنسا. وتلقى نحو 150 ألفا من السكان في اسبانيا تعليمات بالبقاء في منازلهم.

وتسببت الرياح القوية في تأجيج الحرائق في كرواتيا أيضا ومنعت استخدام طائرات الاطفاء.

وقالت هيئة الانقاذ الحكومية (دي.يو.زد.إس) إن قرابة 150 رجل إطفاء يكافحون الحريق الذي أجبر السياح على مغادرة موقع مخيم في قرية سيلسي قرب منتجع كريكفينيتشا.

وكثيرا ما تندلع حرائق الغابات خلال الموسم السياحي على طول الساحل الكرواتي الذي يمتد لمسافة 800 كيلومتر .

وقال جهاز الدفاع المدني البرتغالي يوم الاثنين إن حرائق الغابات في ماديرا تحت السيطرة تقريبا ولا تشكل خطرا داهما.

وانحسرت مساء الخميس حرائق الغابات التي نشبت قرب اثينا بعدما دمرت عددا من المنازل أو الحقت ضررا بها وأجبرت السكان على استخدام خراطيم مياه الحدائق لمكافحة النيران

نترككم مع صور الحرائق التي أندلعت في اسبانيا.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:05
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:32
العشاء 09:07