هل انتهى فصل الصيف ..أم ما زال في العمر بقيّة ؟!
هل انتهى فصل الصيف ..أم ما زال في العمر بقيّة ؟!

السبت | 29/08/2015 - 04:00 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم : سيلاحظ معظم سكان فلسطين وخصوصاً سكان الجبال أن الأجواء أضحتْ معتدلة نسبياً في اليومين القادمين وخصوصاً مع فرصة الأمطار غير المستبعدة في أقصى شمال فلسطين ليلة الأحد/الاثنين، وربما سَيَدور في خَلَدهم أن الصيف انتهى فعلياً ، ولكنّنا حين نستعرضُ الأجواء التي أثرت على البلاد في أيلول/سبتمبر وتشرين أول/أوكتوبر من الأعوام القليلة الماضية ، نجد بما لا يقبل الشك أن الصيف لا ينتهي مع نهاية آب أغسطس ! بل إنّ أصابعَه تمتد لتطال فترةَ الخريف بكاملها أحياناً أو نصفها على الأقل أحياناً أخرى!
ففي أيلول من العام الماضي تجاوزت درجة الحرارة حاجز الثلاثين درجة في مدينة القدس في 4 أيام ، حتى في أواخر الشهر ،كما سادت أجواء حارة ووصلت درجة الحرارة الى 32 سْ في نهاية الثلث الأول من أكتوبر 2014 .


وفي أيلول من عام 2013 تأثرت البلاد بموجة حارة في الفترة من 10 الى 15 أيلول ، ووصلت درحة الحرارة الى 34 سْ في المدينة المقدّسة ، وفي الأيام الأخيرة قُبيل انقضاء أيلول من عام 2012 تأثرت البلاد أيضاً بموجة حارة وصلت درجة الحرارة فيها الى حوالي 34 سْ أيضاً .وفي تشرين أول /أوكتوبر من العام ذاته ، بقيت الأجواء الحارة مستمرة على فترات طيلة الشهر ، بل إنها طالت الأيام الأولى من نوفمبر بشكل نادر نسبياً ، أي أن الخريف ذلك العام كان حاراً ولم يكن معتدلاً ، ولم يختلف الحال كثيراً في عام 2011 .

وكان فصل الخريف عام 2010 أحد أكثر فصول الخريف حرارة ضمن السنوات الماضية ، حيث كانت الأجواء صيفية وحارة بشكل كبير وبشكل نادر ، فقد تجاوزت درجة الحرارة 36 سْ بتاريخ 20 تشرين أول/أوكتوبر ، وتجاوزت درجة الحرارة حاجز الثلاثين درجة في 11 يوماً في مشاهد مقتبسة من آب اللهاب!

أما بالنسبة للأمطار في أيلول/سبتمبر ، فقد هطلت في 21 أيلول 2013 ، وفي 30 أيلول 2012 ، وفي 24 أيلول 2011 ، وفي 19و20 أيلول 2009 ، وفي 27 أيلول 2008 ، وفي عدة أيام من أيلول 2007 وكانت في معظمها كميات محدودة ضمن معدلاتها العامة.

واعتماداً على البيانات الإحصائية السابقة وغيرها ، واعتماداً على بيانات النماذج العددية للفترة القادمة ، من المتوقع أن تتأثر البلاد مجدداً بأجواء حارة ودرجات حرارة أعلى من معدلاتها في بعض الفترات من الشهر القادم خصوصاً في نهاية الأسبوع الأول منه ، ولكنها على الأرجح لن تشابه الأجواء التي مرت في مطلع آب الماضي أو منتصفه.

وبالنسبة للأيام القليلة القادمة ، فمن المتوقع كما ذكرنا أن تنخفض درجات الحرارة في اليومين القادمين خصوصاً في يوم الاثنين ، كما تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار في شمال فلسطين وتحديداً في منطقة الجليل الأعلى ليلة الأحد/الاثنين بمشيئة الله ، ثم ترتفع درجات الحرارة من جديد .

ويبدأ فصل الخريف فلكياً في 23 أيلول القادم ويستمر ثلاثة أشهر ، حيث تكون تلك الفترة انتقالية لموسم الشتاء القادم وتبدأ الأمطار بالهطول خلالها وتصبح الأجواء باردة نسبياً خصوصاً في ليالي نوفمبر ، ولكن رغم ذلك، لا تنقطع فرصة تأثر البلاد بالأجواء الحارة كما فصّلنا في هذا الموضوع .

والله تعالى أعلم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47