10 وفيات في أسوأ عاصفة رملية تضرب فلسطين والشرق الأوسط
10 وفيات في أسوأ عاصفة رملية تضرب فلسطين والشرق الأوسط

الأربعاء | 09/09/2015 - 11:45 صباحاً

تشهد دول عدة في الشرق الأوسط منذ أول أمس الاثنين، عاصفة رملية كثيفة تسببت بإصابة المئات من الأشخاص بحالات اختناق فضلا عن وفاة 4 أشخاص في لبنان و6 في سوريا حيث بدت مخيمات اللاجئين السوريين الأكثر هشاشة.
ففي لبنان، أفادت وزارة الصحة عن «ارتفاع عدد حالات الاختناق وضيق التنفس من جراء العاصفة الرملية إلى 750»، مشيرة إلى مقتل 3 أشخاص في منطقة البقاع (شرق). فيما تحدثت وكالة الأنباء اللبنانية عن وفاة نازحة سورية في شمال البلاد.
وطالت العاصفة بضررها السيارات والمنازل وأوراق الأشجار المثمرة وحاصرت الأهالي في المنازل بعدما احكموا الأبواب والنوافذ تفاديا للاختناق. وأدخلت مئات حالات الإغماء إلى المستشفيات، حيث كان تأثيرها أكثر خطورة على المسنين والأطفال ومرضى التحسس الرئوي وتحسس العيون والجهاز التنفسي والقلب، وعملت بعض إدارات المستشفيات على تخصيص مسعفين لإرشاد المرضى والوقاية من هذه الحملات الطارئة بعدما تحولت المنطقة الى شبيهة بالطقس الصحراوي.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية «حالة استنفار»، وأصدرت توصيات للمواطنين خصوصاً الذين يعانون أمراض الربو والحساسية والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب، وكذلك كبار السن والأطفال والحوامل، لتفادي الضرر. وأبرزها «ملازمة منازلهم، تجنب التعرض للغبار، استخدام الكمامات الواقية».

وبدا الوضع اكثر صعوبة في مخيمات تعلبايا وزحلة للاجئين السوريين في البقاع. وقالت تقارير إنهم غير قادرين على البقاء داخل الخيم المقفلة تفادياً للاختناق بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وبدت حالات الضيق واضحة على كبار السن بشكل خاص.
وأعلن الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة ان فرق الصليب الأحمر نقلت 130 حالة اختناق وضيق تنفس من منطقتي البقاع وعكار، مشيرا إلى ان 50 حالة تم نقلها من عكار و70 حالة من البقاع. ونصح كتانة المواطنين الذين يعانون حالات الربو بعدم مغادرة منازلهم.

كما استقبلت مستشفيات طرابلس العديد من حالات الاختناق وضيق التنفس مع اشتداد العاصفة الرملية وانعدام الرؤية بين مناطق المدينة ومعظم المحلات التجارية لم تفتح أبوابها ومطاعم الترويقة فتحت جزئياً نظراً إلى اجتياح التراب داخلها.

واستقبل مستشفى حاصبيا الحكومي في الجنوب 17 حالة اختناق بسبب العاصفة الرملية، فيما نقل إلى مستشفى مرجعيون الجنوبي أكثر من خمسين حالة ضيق تنفس لمواطنين من منطقة مرجعيون معظمهم من كبار السن وبعض الأطفال. وقد عالج الأطباء معظم هذه الحالات في قسم الطوارئ فيما يتوقعون ارتفاع العدد بسبب استمرار العاصفة. وتحول المستشفى إلى خلية طوارئ ووضع معظم الأطباء بحال تأهب لمعالجة المرضى والحالات الطارئة بسبب استمرار العاصفة وارتفاع درجات الحرارة.


ولم تقتصر العاصفة الرملية على لبنان بل امتدت إلى دول أخرى.. ففي الأردن اغلقت المدارس أبوابها من جراء العاصفة الرملية التي تشهدها المملكة وتسببت بانعدام الرؤية الأفقية، في وقت حذرت مديرية الشرطة بالمحافظة السائقين بضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء المسير على الطريق الصحراوي.
وأصيب 56 شخصاً بحالات اختناق من جراء العاصفة الرملية في مدينة اربد، تم نقلهم إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي للمعالجة.

وفي سوريا قال وزير الصحة نزار يازجي إن «مئات المواطنين المصابين بحالات الربو والتهاب القصبات التحسسي راجعوا المشافي والمراكز الصحية وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم». وقالت مصادر طبية أن 6 أشخاص توفوا في درعا وحماة ودير الزور.

ودعا يازجي المواطنين، خصوصا الذين يعانون أمراضا تنفسية أو تحسسية، إلى اتباع التدابير الوقائية لا سيما «تجنب البقاء لفترة طويلة في الاماكن المفتوحة وتغطية الأنف والفم بقناع واق رطب».
وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مشافي مدينة الميادين في محافظة دير الزور (شرق) توقفت الاثنين، عن إسعاف المصابين «بسبب انعدام اسطوانات الأوكسجين في مشافيها».

وفي فلسطين أصيب العشرات بحالات اختناق وادخلوا إلى المستشفيات في الضفة الغربية بسبب العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال مكتب وزير الصحة الفلسطيني: أدخلت عشرات الحالات اليوم إلى المستشفيات نتيجة الاختناق من العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة، ولم يتسن لنا لغاية الآن معرفة العدد الدقيق.

 قبرص تنقل اللاجئين إلى مخيم جديد بسبب العاصفة

حولت قبرص خمس رحلات من أصل تسع صباح الثلاثاء، من مطار لارنكا إلى مطار بافوس بسبب صعوبة الرؤية، وفق ما قال مسؤولون في مطار لارنكا.

وبسبب سوء الأحوال الجوية، طلب وزير الداخلية القبرصي سقراطس هاسيكوس نقل اللاجئين من سوريا وفلسطينيي لبنان الذين تم إنقاذهم قبالة السواحل القبرصية الأحد، إلى مخيم معد بشكل أفضل في كافينو قرب لارنكا.

وطلبت السلطات القبرصية من المدارس إبقاء الطلاب داخل المباني، في حين وضعت المستشفيات في حالة استنفار.
وقال مسؤول بمكتب الأرصاد القبرصي لرويترز «شهدنا عواصف رملية من قبل لكن ليس بهذه الشدة، كما أنه أمر يندر حدوثه في هذا الوقت من العام وهي تغطى المنطقة بأكملها».

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:22
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:51