اكتشاف اثري جديد في القدس المحتلة يعود الى أزمان سحيقة
اكتشاف اثري جديد في القدس المحتلة يعود الى أزمان سحيقة

الجمعة | 31/08/2012 - 04:15 مساءً

 فوجئ باحثون من سلطة الآثار الإسرائيلية، أثناء حفريات قرب مدينة القدس، بتمثالين عمرهما 9500 عام، أي يعودان إلى الألفية الثامنة قبل الميلاد، وهذا الاكتشاف، من وجهة نظر الباحثين، دلالة على أن الإنسان توطن في محيط مدينة القدس كثيرا قبل التاريخ المفترض لذلك، بحسب تقرير لقناة "العربية"، الجمعة.

 التمثال الأول صُنع من الحجر الجيري على شكل كبش بقرون ملتوية، تظهر فيه تفاصيل الحيوان بشكل دقيق ويتناسب جسمه بدقة متناهية، وفق الباحثين. أما التمثال الثاني فلم يعثر إلا على جزيء منه فقط، ويبدو أنه يصور حيوانا كبيرا مع قرون تشبه الأبقار أو الجاموس البري.


وقال الدكتور حمودة خلايلة، عالم آثار ما قبل التاريخ، لـ "العربية"، إن الكشف يعود للعصر الذي يسمى بالعصر الحجري الحديث أو عصر ما قبل الفخار، وهو أحد أروع الفصول في تاريخ البشرية، حيث بدأ الإنسان في هذه الفترة بالانتقال من البداوة إلى الحياة المستقرة.

وأضاف: "كل الحضارات المعروفة مرت من هذه المنطقة الصغيرة وتركت آثارها، ونحن نحاول تفسير تلك الآثار. هذه البقعة من الأرض صغيرة جدا إلا أنه يبدو أنها شهدت متغيرات كبيرة، وعبرت خلالها شعوب كثيرة".

وذكر أن الإنسان ظهر منذ أكثر من مليون ومائتي ألف عام في منطقة غور الأردن.

ويرجح باحثون أن هذه التماثيل كانت تميمة لجلب الحظ وضمان نجاح مطاردة الفرائس، أو دلالة على تدجين الحيوانات كالأبقار والماعز.

وقال الدكتور جمال عمرو، باحث مختص في عمارة القدس، لـ"العربية"، إن "أول حضارة إنسانية ظهرت فوق الأرض وجدت في فلسطين بالقدس وأريحا، وأظهرت الحفريات وجود 21 طبقة أثرية متراكمة، ما يؤشر إلى أن حضارة الإنسان نمت وترعرعت في فلسطين قبل أن يكتب الإنسان التاريخ".

 

المصدر: العربية نت



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47