هل سيحل الزائر الأبيض ضيفاً على فلسطين في الايام القادمة؟؟
هل سيحل الزائر الأبيض ضيفاً على فلسطين في الايام القادمة؟؟

السبت | 16/01/2016 - 01:06 مساءً

طقس فلسطين - التنبؤ الجوي:  تشير الخرائط الجوية العالمية والنماذج العددية منذ ايام الى تغير جذري بالمنظومة الجوية التي تؤثر على الأجواء في فلسطين وبلاد الشام منذ فترة.  ووفقاً للتحديثين الاخيرين للنموذج الأوروبي ذائع الصيت بالنسبة لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط،

ومن المتوقع وفقاً للنموذج العددي الأوروبي أن يلتهم مطلع الاسبوع القادم مرتفع جوي عملاق أرجاء واسعة من غرب القارة الاوروبية ووسطها وكذلك الحال شمال غرب القارة الافريقية ودول شمال إفريقياً. 

هذه المنظومة تسمح عادة بإنزلاق جبهات هوائية قطبية الى شرق القارة الأوروبية والبحر الأسود ومن ثم  الى تركيا وقد تنتقل لاحقاً أو مع منتصف الأسبوع القادم نحو بلاد الشام  حاملة معها الأجواء الباردة جداً والثلجية والمطرية نتيجة تشكل منخفض جوي بارد جداً ومن اصول قطبية.

تبقى الفترة بعيدة نسبياً في ظل تبدل المعطيات الخاصة بالغلاف الجوي لكنها فترة لا بد من متابعتها بشكل كبير خلال ايام هذا الأسبوع. والتغيرات بها حتمية سواءاً بتدعيم السيناريو الذي ذكرناه في المقدمة .. او التغير نحو السلبية وهو أمر وارد أيضاً في ظل عدم إتفاق النماذج على رؤية موحدة، مع إحتمالية واردة لعدم وجود تغذية مناسبة للرياح القطبية في الجزء الجنوبي لشرق البحر الأبيض المتوسط (فلسطين والأردن).

لكن من شبه الثابت أن الاسبوع القادم سيحمل في طياته درجات حرارة شديدة الانخفاض وصفرية في بعض المناطق الجبلية من فلسطين وارجاء واسعة من الاردن.

إذا ستبقى الاجابه الحاسمة مؤجلة لعدة أيام أخرى رغم جو التفاؤل الحذر.

أما بالنسبة لتطور الحالة الجوي خلال هذا الاسبوع الذي سيشهد ايضاً تغيرات كبيرة وفروقات كبيرة في درجات الحرارة بين نصفه الأول المستقر عموماً ونصفه الثاني البارد أو بارد جداً.

فيتوقع طقس فلسطين أن يطرأ يوم غد الأحد إرتفاع طفيف على درجات الحرارة ويكون الجو لطيفاً في ساعات الظهيرة وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 6 درجات مئوية .

تتأثر فلسطين والمنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط اعتبارا من يوم الإثنين بكلتة هوائية باردة، بحيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس يوم الإثنين لتصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعد أن تكون قد تجاوزت معدلاتها بحدود  6-7 درجات مئوية يوم الاحد .

ويتوقع طقس فلسطين أن تسود اجواء باردة وعاصفة تدريجيا في كافة المناطق الفلسطينية ، بحيث من المتوقع ان تنشط الرياح بشكل تدريجي لتصبح قوية ومحملة بالغبار والاتربة في كافة المناطق ، بحيث يتحول الطقس ليصبح مغبرا وباردا وعاصفا . وتقتصر فرصة تساقط زخات من الامطار يوم الاثنين على بعض المناطق في الجليل وقد تمتد ليلا لبعض المناطق اقصى شمال الضفة.

وتكون الرياح يوم الإثنين جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا مثيرة للغبار والاتربة وتزيد الاحساس بالبرودة .

وفي يوم الثلاثاء القادم يتوقع طقس فلسطين ان تواصل درجات الحرارة إنخفاضها  لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس باردا ومغبرا بوجه عام في كافة المناطق عدا مناطق الجليل وبعض مناطق شمال الضفة، حيث من المتوقع ان تتساقط الامطار التي تكون غزيرة احيانا هناك. بينما يبقى الطقس مغبرا في باقي المناطق.

وخلال ساعات المساء و الليل من يوم الثلاثاء من المتوقع ان يمتد تساقط الامطار ليشمل مناطق شمال الضفة واجزاء من وسطها مع احتمال تساقط زخات محلية على بعض المناطق في جنوب الضفة مع طقس شديد البرودة متوقع. وتستمر الرياح يوم الثلاثاء جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا تهدأ تدريجياً خلال ساعات الليل.

ويتوقع طقس فلسطين ان تصل درجات الحرارة ذروة إنخفاضها يوم الأربعاء بحيث يكون الجو شديد البرودة نهاراً في كافة المناطق وتهطل الأمطار في معظم المناطق الشمالية والوسطى على فترات وتسقط الثلوج بغزارة على جبال الشيخ والمرتفعات العالية جداً في سوريا ولبنان .


والله تعالى أعلى وأعلم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08