متى سيتوقف الانهيار في أسعار البيض؟؟
متى سيتوقف الانهيار في أسعار البيض؟؟

الأحد | 03/04/2016 - 12:16 مساءً

اسعار البيض في ادنى مستوياته .... الى متى ؟

تقرير : اسراء بشارات

يواجه اصحاب مزارع الدجاج البياض في الضفة الغربية ولاسيما اصحاب المزارع الصغيرة الانخفاض الكبير الذي طرا على اسعار منتجهم والذي ادى الى تكبدهم خسائر فادحة , حتى وصل الحال ببعض اصحاب هذه المزارع لاتخاذ اجراءات دامية ادت الى قيام بعضهم بإعدام اعداد كبيرة من الدجاج   البياض لتخفيف من حدة الخسائر التي لحقت بهم.

عزا المزارعون انخفاض سعر كرتونة البيض الواحدة  حجم (2 كيلو) الى تسعة شواقل وفي بعض الاسواق انخفض سعرها الى خمسة شواقل , مقارنة بسعر كرتونة البيض في العام الماضي التي وصل سعرها الى عشرون شيقلا وهذا يظهر الفرق الكبير في السعر بين العام الماضي والان.

وقال المزارع علان شاهين من نابلس احدى العاملين في مزارع شاهين الحديثة للدواجن  ان السبب في تراجع اسعار البيض ان  الارتفاع الكبير في سعر الكرتونة في العام الماضي شجع الكثير من الناس الى انشاء مزارع لتربية الدواجن فأصبح هناك الكثير من هذه المزارع المنتشرة في مختلف انحاء الضفة مما ادى الى حصول فائض كبير في الانتاج , والاسواق الفلسطينية لا تتحمل هذا الفائض الكبير,  عدى عن ذلك قيام اسرائيل بفرض قيود تمنع من دخول منتج البيض الفلسطيني الى اسواقها الامر الذي ادى زيادة العرض على الطلب في الاسواق .

وأضاف شاهين ان هناك سبب اخر لانخفاض سعر البيض ألا وهو قيام اسرائيل باستيراد كميات كبيرة من البيض الاوكراني واكتشفت اسرائيل بان به مشكلة فحاولوا التخلص منه بتوزيعه في بعض الاسواق الفلسطينية ولكن السلطة الفلسطينية حاولت ايقافهم من ادخاله .

ويعبر المزارع امجد الانيس من بلدة طمون احد اصحاب المزارع الصغيرة لدواجن عن قلقه حيال استمرار هذا الانخفاض الكبير في سعر البيض ويرجع سبب هذا الانخفاض الى قيام اصحاب مزارع الدواجن  الكبيرة الضغط بانتاجهم الكبير من البيض على المزارعين الضغار لاغلاق مزارعهم .

ويشير الانيس ان كرتونة البيض الواحدة تكلف المزارع (11 شيقلا ) وهذا يشمل تكلفة ( الاعلاف والماء والكهرباء وغيرها) , الا انه يضطر الى خسارة ما يقارب ثلاثة شواقل بكل كرتونة نتيجة هذا الانخفاض في الاسعار ويطالب السلطة بالتدخل لحل هذه المشكلة كاعفائهم من دفع الضرائب وغيرها, واكد ان البيض لا يسد نصف تكلفته في ظل ارتفاع اسعار الاعلاف حيث يبلغ سعر الطن الواحد منها 1750 شيقلا .


ومن جهته اوضح ابراهيم قطيشات مدير عام الارشاد والتنمية في وزارة الزراعة , ان الوزارة في تواصل مستمر مع المزارعين وتبحث عن حلول لتخفيض من هذا الفائض من بيض المائدة , وعن سؤالي عن دور وزارة الصحة في التعامل مع هذه المشكلة انهم يتابعون بشكل دوري تاريخ انتاج البيض ويقومون بعمل فحص للبيض كل شهر للتاكد من انه خالي من مرض السالمونيلا .
واكد ان هذه المشكلة لن تطول وسنجد حلولا لنحافظ على المزارعين والتخفيف من حجم الخسائر التي تكبدوها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:06
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:31
العشاء 09:06