قمم رام الله والخليل الأوفر حظاً ...ما هي فرص تساقط الثلوج اليوم ؟!
قمم رام الله والخليل الأوفر حظاً ...ما هي فرص تساقط الثلوج اليوم ؟!

الأحد | 18/12/2016 - 08:43 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم 

 

أشرنا في تقارير سابقة في الأسبوع الماضي إلى احتمالية لتدفق هواء قطبي المنشأ صوب المنطقة ، وقد استمرت النماذج العددية بالإشارة الى ذلك على مدار عدة تحديثات ولكن بتفاصيل متغيرة صعّبت من مهمة إطلاق توقعات خاصة للحالة القادمة .

وتعتبر الحالة القادمة اليوم سريعة ولكنها غير تقليدية ، أي أنها لا تشابه الأنماط الجوية النمطية في المنخفضات الجوية ، حيث سنتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي ، وتعد حالة 22/1/2008 الحالة الأكثر تشابهاً مع حالة االيوم ولكن مع بعض الفروقات، وفيما يلي أبرز ملامح هذه الحالة الجوية :

1- فترة الحالة تمتد من الظهيرة وحتى المساء وساعات الليل الأولى بمشيئة الله ، وساعات الذروة بين العصر والمساء الاولى ، أي أن فترة التأثير قصيرة وسريعة .

2- الأجواء ستكون باردة في كافة المناطق جداً ، ومع ساعات الظهيرة والعصر يتدفق هواء أكثر برودة ويصبح الطقس شديد البرودة في القمم الجبلية العالية بمشيئة الله .

3- تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار والبرد في العديدمن المناطق (بنمط يبدو عشوائياً ) ، وتشير التوقعات الى تركّز الحالة على أواسط البلاد بشكل رئيسي حسب الخرائط الحالية .

4- رغم أن المعطيات الجوية لتساقط الثلوج غير متكاملة ، إلا أن الطبيعة غير التقليدية لهذه الحالة يعطي فرصة إضافية لتساقط الثلوج في المناطق الجبلية العالية فترة العصر والمساء بمشيئة الله .

 المعطيات الجوية الأساسية في الطبقات الجوية كالتالي (للمختصين) : 

طبقة 500 مليبار : درجة الحرارة -25 سْ ، ارتفاع الطبقة 5580 متر .

طبقة 700 مليبار : درجة الحرارة -8 سْ ، ارتفاع الطبقة 3090 متر .

طبقة 850 مليبار : درجة الحرارة 0 الى -1 سْ ، ارتفاع الطبقة 1520 متر .

طبقة 925 مليبار : درجة الحرارة 4 سْ ، ارتفاع الطبقة 820 متر .

الرياح في الطبقات فوق المتوسطة الى العالية : غربية الى جنوبية غربية .

الرياح في الطبقات ما دون المتوسطة والسطحية : شمالية شرقية الى شمالية غربية .

الرطوبة عالية في الطبقات فوق المتوسطة الى العالية ، ومتوسطة الى عالية في الطبقات ما دون المتوسطة.

فرق الارتفاع " سماكة الطبقات" بين 500 و 1000 : 5400 متر 

فرق الارتفاع " سماكة الطبقات" بين 850 و 1000 : 1320 متر 

هذه المعطيات في المنخفضات التقليدية ذات الأصول القطبية لا توحي بتساقط الثلوج بفرصة جيدة على أي منطقة في فلسطين ، ولكن كما ذكرنا بسبب وجود عوامل إضافية مختلفة مثل رطوبة الطبقات السطحية ومصدر الرياح فإن فرصة تساقط زخات من الثلوج يتوقع أن تكون حاضرة في مرتفعات الضفة الغربية المرتفعة وخصوصاً في منطقتي رام الله والخليل ، مع فرص أقل لباقي المرتفعات ، وسيكون الحال أفضل في الأردن ، حيث من المتوقع أن تشمل فرصة تساقط الثلوج مرتفعات عجلون وجرش وأحياء شمال غرب العاصمة عمان المرتفعة ، وفرصة كذلك لجبال جنوب الأردن الشاهقة .

5- فرصة تساقط زخات الثلوج في القمم العالية 60 % ، و30% في المرتفعات بين المتوسطة والعالية .
 

5- لا يُستبعد أن تُحرم عدة مناطق من الهطولات نظراً لطبيعة الحالة .

6- تزداد البرودة في الأجواء ساعات ليلة الاثنين/الثلاثاء وفجر الثلاثاء مع احتمالية لتشكل الصقيع والانجماد ، ويتجدد احتمال تشكل الصقيع فجر وصباح الأربعاء .

7-  جميع النقاط السابقة هي قراءة وتحليل خاص بناء على النماذج والخرائط الجوية التي بين أيدينا ، ولكن عوّدتنا مثل هذه الحالات الصعبة سابقاً على عدم استبعاد حدوث مفاجآت وتغيرات على أرض الواقع سواء بمكان الهطول أو نوعيته ، وكل ذلك بمشيئة الله تعالى وحده لا شريك له .

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:21
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:21
العشاء 08:52