طقس فلسطين من أفضل خمسة مواقع فلسطينية على الإنترنت.. وعلامة فارقة في الرصد الجوي الفلسطيني والإقليمي
طقس فلسطين من أفضل خمسة مواقع فلسطينية على الإنترنت.. وعلامة فارقة في الرصد الجوي الفلسطيني والإقليمي

الإثنين | 24/12/2012 - 12:29 مساءً

كشف موقع اليكسا العالمي المختص بترتيب المواقع الإلكترونية في العالم أن موقع طقس فلسطين يحتل المرتبة الخامسة ضمن المواقع الفلسطينية وضمن أهم 25 موقع فلسطيني وعالمي الأكثر متابعة داخل فلسطين

 تقرير الصحفي أحمد موسى البوريني :

ما أن يعود المواطن الفلسطيني من عمله، ويوشك الليل أن يسدل ستائره حتى يتمسمر مع عائلته امام التلفاز، بانتظار نشرة الأحوال الجوية على القناة الاسرائيلية الناطقة بالعبرية، وحتى في عمله يكون الراصد الجوي الاسرائيلي بصحبته عبر المذياع، تلك صورتان أصبحتا الان مطويتان في صفحات الماضي، فغاب الراصد الاسرائيلي ليحل محله الراصد الفلسطيني وبكل قوة.

موقع طقس فلسطين هو موقع تأسس على يد أستاذ الإعلام بجامعة النجاح الوطنية أيمن رزق المصري ، ويختص الموقع الصاعد بالطقس والأحوال الجوية الفلسطينية والاقليمية ،إضافة الى اهتمامه بالشؤون البيئية والظواهر المناخية واحتوائه على العديد من المواضيع المميزة والهادفة، حيث يعد الموقع علامة فارقة في مجال الرصد الجوي فأصبح الرائد في وسائل الاعلام المحلية معدّا للحالة الجوية المتوقعة وفق تحليلات وتقديرات دقيقة وأقرب الى الصواب .

طقس فلسطين والاستعداد للكوارث

يبدأ جهاز الدفاع المدني الفلسطيني بالاستنفار استعداداً لمواجهة ظروف غير اعتيادية، وتبدأ في الموسم الشتوي وذلك إثر قدوم المنخفضات الجوية على المنطقة الفلسطينية والعميقة بتأثيرها.
حيث يقول عبد الودود النجار من العلاقات العامة في قوات الدفاع المدني أن الدائرة تتابع العديد من المواقع الاخبارية الى جانب ذلك تقوم بالتركيز على موقع طقس فلسطين كأحد المواقع المختصصة بالحالة الجوية بالمنطقة الفلسطينية عبر فضاء الشبكة العنكبوتية، من أجل الحرص على التعرف على حالة الطقس المتوقعة، ويضيف النجار بأن الدفاع المدني يهتم بهذه المعلومات التي تترجم على أرض الواقع بإعلان حالة الاستنفار إستعدادا لمواجهة الكوارث المختلفة خلال المنخفضات الجوية مثل السيول وحالات الغرق إضافة للحرائق الناجمة عن الاخطاء المنزلية .

السائقون: موقع طقس فلسطين يدق لنا ناقوس الخطر

أصبح موقع طقس فلسطين يتربع على رأس المواقع الالكترونية الاقليمية عامة والفلسطينية خاصة التي تهتم بالطقس وتزداد أهميته بإرتباطه بمواقع التواصل الاجتماعي .
يقول المواطن احمد زبن سائق نقل عمومي على خط بورين-نابلس بأن موقع طقس فلسطين يعد بمثابة الاشارة الحمراء التحذيرية للسائقين من الاجواء الماطرة المتوقعة والحالة الجوية السيئة القادمة، ويضيف زبن ان السائقون يتعاملون بجدية مع توقعات المحللين في طقس فلسطين وتحذيراتهم فيحرصون على توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند القيادة في المنخفضات الجوية المتوقعة، حفاظا على ارواح المواطنين وتفادياً لوقوع الحوادث التي تكثر بسبب الانزلاقات والعواصف الجوية التي تتخلل المنخفضات.

عندما أريد تحديد اللباس أرتاد طقس فلسطين

ويقول طالب الهندسة معاذ عمران أنه يتابع موقع طقس فلسطين بشكل شبه يومي، ويفيد عمران بأن فصل الشتاء يشكل الفترة الأكثر متابعة للموقع، ويختار نوعية ملابسه ومدى كثافتها بناءا على الحالة الجوية المتوقعة التي ينشرها الموقع ويوردها في طي صفحاته عبر الشبكة العنكبوتية و "الفيس بوك" .

موقع هزم الراصد "الاسرائيلي"

ويصف الصحفي عبد القادر عقل من منطقة سلفيت ظهور موقع طقس فلسطين بأنه "الهزيمة النكراء" للراصد الجوي الاسرائيلي، ويضيف عقل ساخراً : "لطالما اعتمد الفلسطينيون على هذا الراصد بل وحسبوه وحياً منزلاً من السماء حتى جاء اليوم موقع طقس فلسطين ليحظى بمتابعة أكبر من قبل المواطن الفلسطيني وبرؤية فلسطينية متميزة".
ويلفت عقل إلى أن شعبية الموقع وشهرته عبر وسائل الاعلام المحلية كالراديوهات والتلفزيونات المحلية وحتى الفضائيات أسهم في تطور الموقع والنهوض به وأعطاه دفعة قوية للأمام، مضيفاً في الوقت ذاته بأنه يتابع الموقع عبر "الفيس بوك" باهتمام وبشكل يومي، ويشير إلى أن هذا حال الكثيرين وليس حاله فقط.

والدي الحاج يسأل عن المصري وموقعه !

"مع كثرة ظهور أيمن المصري مؤسس طقس فلسطين على وسائل الاعلام المحلية، ومع لفتي انتباه عائلتي بأن المصري محاضر لنا في الكلية التي أدرس بها، الامر الذي دفع والدي لسؤالي كل يوم" ماذا يقول المصري عن الجو اليوم؟! " .

بهذه الكلمات بدأ مجاهد القط طالب الاعلام بجامعة النجاح تعبيره عن مدى متابعته الشخصية لموقع طقس فلسطين، ويضيف القط بأن الموقع يمتاز بوفرة معلوماته وثرائها وتنوعها الأمر الذي ينعكس ايجاباً بزيادة أعداد المتابعين له وتنوع نوعية الشرائح الزائرة له كذلك، ويلفت القط إلى تميز الموقع من خلال ظاهرة التسميات الهادفة للمنخفضات الجوية المتركزة والقادمة للمنطقة الفلسطينية.
ويضرب القط مثالاً على ذلك بمنخفض بيسان، حيث يقول القط بأن الإسم يشحن ذاكرة المواطن الفلسطيني ببلدة بيسان المحتلة وغيرها من أسماء القرى المدفونة.

من جانبه يرى الأستاذ أيمن المصري أن العمل الدؤوب والمتواصل من جانب المحللين من طاقم الموقع  المتمثلة أساساً بالمهندس داوود الطروة والمهندس محمد جانم وإخلاصهم ومثابرتهم الدائمة بلا انقطاع وحبهم لموضوع الطقس هي من أسباب نجاح الموقع، ويضيف المصري أن الموقع يطرح مشاكلا تثير اهتمام الناس، ومواضيع عن البيئة والطبيعة نادراً ما تطرح في المواقع الأخرى، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن حالة الطقس بشكل يومي، والتي عادت ما تكون صحيحة،

ويقول المصري" انه تم انشاء الموقع عام 2010، حيث كان أول موقع على مستوى فلسطين يهتم بالبيئة والطقس والمناخ والطبيعة بشكل متكامل في آن واحد وهو يعد ضمن أفضل خمسة مواقع فلسطينية وفقاً لإحصائيات موقع اليكسا الآن " .

وأشار "أن الهدف من إنشاء موقع طقس فلسطين هو تخفيف الاعتماد على  الجهات الخارجية فأهل مكة أدرى بشعابها ، بالاضافة الى شغف الجمهور بمتابعة الرصد الجوي".

 

ويقول المهندس محمد جانم : " إن متابعتي وشغفي بالطقس منذ الصغر هي الوقود المحرك لي و الذي يجعلني متابعاً ومحللاً للخرائط الجوية بشكل يومي ومستمر دون كلل أو ملل ، وإن دراستي للهندسة المدنية التي أتممتها والتي لا ترتبط بعلم التنبؤات الجوية لم تثنيني عن المثابرة الذاتية وبشكل يومي على مدار السنين الماضية في تعلم التحليل والتنبؤات الجوية ، وعلم الارصاد الجوية "
وأضاف : " نحن الآن بصدد تعزيز القدرات العلمية النظرية لدينا بقدرات تكنولوجية وتقنية تجعل من موقع طقس فلسطين متكاملاً عن طريق تدشين مشروع شبكة محطات الرصد الجوي الاوتوماتيكية في فلسطين ، كما نخطط لاحقاً لتأسيس نموذج محلي يختص بتزويد الخرائط الجوية الخاصه بفلسطين  ".

 

من جانبه قال المهندس داود طروة  : " ان الموقع وضح حداً لسيطرة الدراسات الأجنبية من خلال قيامه بإعداد عشرات الدراسات المناخية والتي أثبتت خطأ العديد من النظريات العالمية حول مناخ الكرة الارضية" .

وأضاف  طروة  خريج جامعة البوليتكنيك في الخليل"ان المشكلة التي واجهتنا وصدمتنا هي قدرة الاعلام الغربي على السيطرة على العقول العربية فيما يتعلق بنظرية"الاحتباس الحراري" وأسبابها الا ان الموقع استطاع خلال السنوات الماضية ومن خلال الدراسات التي قام بإعدادها اظهار الحقائق حول هذه القضية "وطالب الجمهور باللجوء لموقع طقس فلسطين للحصول على المعلومة الصحيحة فيما يتعلق بهذه المجال ، وختم طروة ان سر نجاح الموقع يكمن في دقة توقعاته وثقة الكادر الاداري بنفسه وقربه من قلوب المتابعين .

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47