الأمطار الأشد مند 30 سنة تضرب العراق...وتغرق بغداد وتقتل 10 اشخاص
الأمطار الأشد مند 30 سنة تضرب العراق...وتغرق بغداد وتقتل 10 اشخاص

الخميس | 27/12/2012 - 08:48 مساءً

هطلت الأمطار بغزارة على مدن عراقية عدة طوال يومين فتسببت بفيضانات لم تشهدها المنطقة مند أكثر من 30 سنة، حيث تسبّبت في مقتل تسعة أشخاص، أغلبهم أطفال، بعدما أغرقت شوارع وطرقات العاصمة بغداد وتسبّبت في انهيار منازل في محافظة واسط، ما أجبر الحكومة على تعطيل المصالح الحكومية والهيئات الإدارية والمدارس خوفاً من ارتفاع الخسائر البشرية.


ففي بغداد أضحت الحركة ضعيفة جدا نتيجة غرق العديد من شوارع العاصمة العراقية بمياه الأمطار، ما أدى إلى انعدام الحركة التجارية في المدينة التي أصبحت شوارعها شبه خالية. واستمرت الأمطار، التي وصفت بأنها الأغزر منذ عقود، لساعات، قامت على اثرها آليات دوائر المجاري بحملات مكثفة لسحب المياه التي أغرقت الشوارع والساحات.

واعتبرت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل العراقية ان كمية الأمطار التي هطلت على مدينة بغداد «الأشد منذ نحو 30 عاماً»، مشيرة إلى أنها «تعادل نصف المعدل السنوي للأمطار في المدينة». وأضافت أن كمية الأمطار التي هطلت على مدينة بغداد وصلت الى 67 ملليميتراً وتعادل نصف المعدل السنوي للأمطار في مدينة بغداد.

وفاة 9 أشخاص
وأعلنت وزارة الصحة العراقية عن وفاة تسعة أشخاص بينهم ستة أطفال في مختلف مناطق العاصمة بغداد من جراء سقوط الأمطار الغزيرة في العاصمة، فيما أشارت الى أن ثلاثة من هؤلاء توفوا نتيجة تعرضهم لصعقات كهربائية. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة زيادة طارق: إن الإحصائيات المتوفرة لدى الوزارة حاليا تشير الى وفاة تسعة أشخاص من جراء سقوط الأمطار بشكل كثيف في بغداد، مبيناً إن ستة اطفال كانوا من ضمن المتوفين وتقع منازلهم في مناطق أطراف العاصمة بغداد. وأضاف طارق أن ثلاثة أشخاص توفوا نتيجة تعرضهم لصعقات كهربائية خلال سقوط الامطار.

إخلاء قرية
إلى ذلك، أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي في واسط، أمس، عن إخلاء قرية بعد انهيار عشرة منازل فيها بسبب الأمطار التي شهدتها المحافظة، وفيما أشارت إلى إرسال مواد إغاثة ونصب مخيم للأسر، أكدت عدم تسجيل خسائر بشرية.

وقال رئيس غرفة الاستطلاع في الجمعية حيدر الجادري: إن الجمعية أخلت أمس 50 أسرة في قرية المريوش (60 كيلومتراً شرقي مدينة الكوت) بعد أن تسببت غزارة الأمطار بانهيار عشرة منازل في القرية، مبيناً أن انهيار المنازل أسفر عن أضرار مادية دون تسجيل خسائر بشرية.


مبان قديمة
وشهدت محافظة البصرة هطول أمطارغزيرة لم تألفها منذ عقود بحسب ما أفاد به سكان المدينة، فيما كشف آخرون أن مناطقهم حاصرتها مياه الأمطار وتسببت بعزلها عن بعضها، فيما ابدى مواطنون مخاوفهم من تأثيرها على أبنيتهم القديمة واحتمال انهيارها.

وأعلنت الدوائر الخدمية حالة الإنذار القصوى بين منتسبيها طوال امس، لسحب ما يمكن من مياه الأمطار والمساعدة في تنظيم حركة المرور، حيث تسبب تسرب المياه إلى محركات السيارات بتعطيل الكثير منها وسط الشوارع، فيما اضطر ركاب الحافلات للسير داخل برك المياه التي انتشرت في الشوارع والساحات للوصول إلى منازلهم التي تضرر عدد منها.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:18
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:23
العشاء 08:54