الولايات المتحدة تستخدم الطائرات الحربية والفئران الميتة للقضاء على مليوني ثعبان في جزيرة غوام
الولايات المتحدة تستخدم الطائرات الحربية والفئران الميتة للقضاء على مليوني ثعبان في جزيرة غوام

الخميس | 28/02/2013 - 09:39 صباحاً

 وضع مسؤولو الحياة البرية خطة يجري تنفيذها هذا الربيع على جزيرة غوام الاميركية في المحيط الهادي، تقضي بالقاء اعداد كبيرة من الفئران الميتة المسمومة في اعلان للحرب على الثعابين البنية التي تغزو الجزيرة.

وقال خبير بيولوجيا الحياة البرية بالمركز القومي لابحاث الحياة البرية التابع لوزارة الزراعة الاميركية وليام بيت، ان "غوام تشكل حالة فريدة اذ لا يوجد اي مكان آخر في العالم لديه مشكلة الثعابين مثل غوام".

ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ الخطة في آذار او نيسان القادمين ليبدأ اسقاط الفئران المسمومة من طائرات هليكوبتر على مناطق الاحراش حيث تنتشر الثعابين بكثرة، مع الاشارة الى ان من الاهداف الاولية، المنطقة المحيطة بقاعدة اندرسن الجوية الاميركية على الجزيرة التي تحيط بها ادغال كثيفة.

واشار بيت الى انه "سيجرى حشو اجسام الفئران الميتة بمادة الاسيتامينوفين القاتلة بالنسبة لهذه الزواحف التي تعيش على الاشجار عادة ولكن هذه المادة غير سامة لكثير من الحيوانات الاخرى"، موضحا انه "سيتم ربط الفئران الميتة على حبال يجري نشرها على اغصان الاشجار لتجنب القائها على الارض حتى لا تضر بحيوانات اخرى".

وتابع بيت ان "الهدف من القاء هذه الفئران التي سيصل عددها الى نحو الفين ليس القضاء على هذه الثعابين تماما ولكن مجرد الحد من انتشارها على الجزيرة".

يذكر ان الاعتقاد السائد هو انه تم جلب الثعابين البنية الى جزيرة غوام الاميركية على نحو غير متعمد خلال المراحل الاخيرة من الحرب العالمية الثانية على ظهر القطع البحرية الاميركية حيث باتت مصدرا كبيرا للخطر ويعزى اليها انقراض انواع كثيرة من الطيور على الجزيرة، فيما يخشى مسؤولو الحياة البرية منذ سنوات من ان تصل هذه الثعابين - التي لا يوجد لها اعداء في الجزيرة تتهددها بالافتراس- الى جزر اخرى بالمحيط الهادي لاسيما هاواي التي تبعد مسافة 6400 كيلومتر الى الشرق من غوام مما يضاعف من الاخطار البيئية.

وكانت هذه الثعابين والأفاعي وصلت الى جزيرة غوام المتوسطة للمحيط الهادئ بعد الحرب العالمية الثانية على متن إحدى السفن الاسطول الامريكي لتتكاثر ويصل عددها اليوم إلى حوالي المليوني ثعبان في الجزيرة التي تسيطر عليها قوات البحرية الامريكية بشكل تام .

وتقع جزيرة غوام في الجهة الغربية للمحيط الهادئ تتبع الولايات المتحدة وتقع ضمن مجموعة جزر ماريانا، يوجد فيها أكبر القواعد العسكرية البحرية  الأمريكية  في المحيط الهادئ والعالم.  تصل مساحتها 549 كم2، وعدد سكانها 178,000 ألف نسمة.
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47