ما لا نعرفه عن الجراد عافانا الله منه
ما لا نعرفه عن الجراد عافانا الله منه

الجمعة | 01/03/2013 - 10:44 صباحاً

 تكمن خطورة الجراد فى قدرة السرب الواحد الذى يبلغ طوله كيلو مترا على التهام 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم الواحد، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة (حيث تأكل الجرادة 1,5-3 جرام، والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 مليون جرادة على الأقل). 
ويتغذى الجراد عادة على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم، ويصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم الشديدة، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد بالمنطقة الواحدة، وحجم الجراد ومرحلة المحصول.
يتوالد الجراد الذي يقتحم شمال شرق افريقيا وبلاد الشام وشمال افريقيا في ثلاث مناطق هي منطقة  شرق السودان واريتريا والحبشة، والثانية: غرب السودان وشمال أفريقيا وبعض جهات الصحراء الليبية، والثالثة: بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية. 

وللجراد أنواع، منها: الجراد الصحراوي، ومن سماته أنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 إلى 158 بيضة، ولثلاث مرات على الأقل في حياتها، يتواجد في المناطق الصحراوية الجافة بأفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان، وفي منطقة جنوب غرب آسيا الممطرة، وهو النوع الذى يضرب الاراضي المصرية فى الوقت الحالى. 

ومن الأنواع الأخري الجراد الأفريقي المهاجر في أفريقيا الجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا، الجراد الأحمر بشرق أفريقيا، الجراد البني في جنوب أفريقيا، الجراد الأسترالي في أستراليا، جراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط، الجراد المغربي. 

ويتم مكافحة الجراد برش المبيدات بواسطة الطائرات والمرشات المختلفة، او القضاء على الحشرات حديثة الفقس وحرقها في خنادق، تحفر خصيصا لحرقها أو استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر على شكل زيوت ترش من الطائرات، تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (4 - 10) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية. 

وتتركز تقنيات مكافحة الجراد حالياً على استخدام المبيدات بدلاً من الأساليب القديمة التي كانت تعتمد على أسلوب الإخافة أو الإحراق في الخنادق، فالمبيدات المستخدمة حالياً من الأنواع ذات التأثير القاتل بالملامسة، حيث تقتل الحشرة بمجرد ملامستها لقطرات المبيد بشكل مبشر أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو بابتلاع أوراق النبات المرشوشة، فهناك مبيد الميتاريزيم الذي حقق نجاحاً في المكافحة الفعالة للجراد أو النطاطات، كما من الضروري استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع. 

وللجراد أعداء طبيعيون في الطبيعة، تتمثل في الطيور والفئران والثعابين والخنافس والعناكب، ويعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية، مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها. 
غرائب الشعوب مع الجراد 

كان الليبيون القدماء إذا هجم عليهم الجراد قامو بقتلة من أجل أكله، وذلك بفصل الرأس والأجنحة والأرجل، ثم يشمس حتى يجف وأخيرًا يتم بشرة على حليب الأبقار أو الماعز لشربه، ولقد ذكر هيريدوت تلك القصة في كتابة التاريخ في الجزء الخامس المخصص بليبيا وقبائلها وعادات وتقاليد. 
ولقد ظل هذا الأمر حتى ثلاثينيات القرن الماضي، فلقد كان يقلى بدون زيت ولكن ليس كل نوع من الجراد بل الذي يصل طوله من (10 سنتيمترات فيما فوق) في تشاد وعند بعض القبائل البدوية يعتبرون الجراد لعنة من الله ولهذا يختبئون بعيداً عن هجوم الجراد.

 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47