إذا استمر إنحباس المطر لا قدر الله... فلسطين قادمة على موسم مائي صيفي وجفاف صعب للغاية
إذا استمر إنحباس المطر لا قدر الله... فلسطين قادمة على موسم مائي صيفي وجفاف صعب للغاية

الثلاثاء | 12/03/2013 - 08:44 مساءً

طقس فلسطين- خاص:

حذر خبير جغرافي فلسطيني من موسم مائي سيء وكارثي في حالة استمر انحباس الأمطار خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقال البروفيسور في الجغرافيا الطبيعية  محمد ابو صفط أن ما تحقق من الموسم المائي فعليالم يصل الى ثلثي المعدل العام رثم كمية الأمطار القوية والكبيرة من الأمطار التي هطلت في بداية الموسم.
 
وارجع أبو صفط  الذي يعمل محاضراً في قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية ذلك الى كمية الامطارالهائلة التي سقطت خلال منخفضي ديشوم وإندور والتي تجاوزت 300 مليمتر في بعض المناطق وخلال ساعات وأيام قليلة.
 
وتوقع ابو صفط موسماً صيفيا سيئاً يمتاز بقلة المياه وشحها مع الإنقطاع الطويل لهطول الأمطار في الأسابيع الستة الأخيرة.
 
واشار البروفيسور أبو صفط لموقع طقس فلسطين خلال مقابلة خاصة أجريت معه أن أربعينية الشتاءغير الباردة كثيراً ساعدت المحاصيل الشتوية على الإزهار الصحيح وخاصة محصول اللوزيات.
 
وأضاف ان الموسم الشتوي لم ينتهي بعد وان هناك أمل بتجدد الأمطار خلال الاسابيع القادمة رغم أن الفرصة آخذة بالتراجع مع دخول فصل الربيع فلكياً وتحول النشاط الشتوي بعيداً عن منطقتنا شيئاً فشيئاً.
 
واشار العالم في الجغرافيا الطبيعية ان مناطق بيت لحم والخليل والقدس كانت أستفادتها من موسم الشتاء الحالي أفضل من مناطق نابلس وسلفيت وطولكرم بسبب تساقط الثلوج الذي عمل على زيادة الامتصاص لدى التربة بعكس مناطق شمال الضفة الغربية التي ذهبت كمية كبيرة من أمطارها الطوفانية مع منخفض ديشوم وإندور الى البحر على شكل سيول جارفة لم تستفد منها التربة والآبار الجوفية بشكل سليم. 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:05
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:32
العشاء 09:07