مساحة أمريكا الجنوبية تبلغ ضعفَي أوروبا: موقع جديد لمقارنة الحجم الحقيقي للدول
مساحة أمريكا الجنوبية تبلغ ضعفَي أوروبا: موقع جديد لمقارنة الحجم الحقيقي للدول

الأحد | 13/06/2021 - 07:06 صباحاً

هل تمتد روسيا من الشرق إلى الغرب أكثر من امتداد إفريقيا من الشمال إلى الجنوب؟ وكم ستغطي مساحة الولايات المتحدة من مساحة أوروبا؟ بعد ظهور دراسات تؤكد أن الخريطة التي نعرفها بشكلها الحالي خاطئة وغير دقيقة لناحية الحجم الحقيقي للدول، يقدم موقع TheTrueSize أداة مصممة لتقديم إجابات حول الأحجام النسبية للبلدان.

تم إنشاء التطبيق بواسطة جيمس تالمادج ودايمون مينيس، اللذين استوحيا التطبيق من حلقة مسلسل The West Wing، حين طلب وفد من منظمة (خيالية) لرسامي الخرائط من أجل المساواة الاجتماعية (OCSE) من البيت الأبيض الحصول على المدارس العامة لاستخدام خرائط العالم التي تستخدم إسقاط بيترز بدلاً من إسقاط مركاتور التقليدي.

أما سبب تحديد الإسقاط الجغرافي المطلوب، فهو أنه على خريطة مركاتور، تظهر البلدان الواقعة في الشمال (والجنوب) أكبر مما هي عليه بالنسبة للبلدان الأقرب إلى خط الاستواء. 

وإسقاط مركاتور هو إسقاط خريطة أسطواني قدمه الجغرافي ورسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس ميركاتور في عام 1569. وأصبح إسقاط الخريطة القياسي للملاحة.

ويوضح أحد علماء OCSE أن "إسقاط مركاتور عزز المواقف الإمبريالية الأوروبية لقرون، وخلق تحيزاً عرقياً ضد العالم الثالث"، حسب موقع Big Think.

وأضاف أن الهدف الأساسي من خرائط ميركاتور هو توسيع خريطة المناطق في القطبين لإنشاء خطوط مستقيمة ذات اتجاه ثابت أو جغرافي تساعد الحركة الملاحية.

وفي حين تجعل هذه الخطوط المستقيمة من السهل على البحارة اتباع الاتجاهات عبر المحيطات، فإن خرائط العالم في إسقاط مركاتور تشوه الحجم النسبي للكتل الأرضية في العالم، وتقترب بشكل متزايد من القطبين.

الحجم الحقيقي للدول

على سبيل المثال، تبدو جزيرة غرينلاند على خريطة ميركاتور كأنها تعادل حجم قارة إفريقيا، لكن الحقيقة أن إفريقيا أكبر من غرينلاند بـ14 ضعفاً.

وبينما تبدو أوروبا أكبر من أمريكا الجنوبية، فإن أمريكا الجنوبية أكبر من أوروبا بمرتين.

ومع ذلك، فإن إسقاط بيترز ينحرف بشكل كبير عما توقَّعه كثير من الناس أن تبدو خريطة العالم.

ومن هذه المغالطة الجغرافية السياسية التاريخية، يسمح هذا التطبيق بمقارنة الحجم. ويقول مؤسساه: "نأمل أن يستخدمه المعلمون ليُظهروا لطلابهم حجم العالم الحقيقي".

ما هي أكبر الدول مساحة؟

  • روسيا بمساحة 16.377.742 كيلومتراً مربعاً.
  • كندا: بمساحة 9.093.507 كيلومترات مربعة.
  • الصين: التي تتفاوت مساحتها إذا تم اقتطاع تايوان والمناطق المتنازع عليها مع الهند وجنوب بحر الصين بعدما كانت 9.326.410 كيلومترات مربعة.
  • الولايات المتحدة: بمساحة 9.147.643 كيلومتراً مربعاً.
  • البرازيل: بمساحة: 8.460.415 كيلومتراً مربعاً.

كيف أقارن بين الدول؟

يعد موقع TheTrueSize.com ممتعاً للغاية بحيث يظهر كيف يتشوه شكل الدولة كلما يقترب من الاستواء أو يتجه نحو القطبين.

ويمكن أن تشاهد البلدان تتقلص وأنت تسحبها من مواقعها المرتفعة إلى الشمال (أو في عمق الجنوب) بالقرب من خط الاستواء.

يكفي أن تنقر على الدولة المعنية ثم تجرها في أي اتجاه تريد أو فوق أي دولة أخرى لتقارن مساحتهما، وتكوّن صورة أفضل عن جغرافيا الكرة الأرضية التي زوّرها التاريخ.

لتصفُّح الموقع ومقارنة الدول، يمكن الضغط على رابطه: The True Size.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45