نيوزيلندا تزيد مستوى التحذير من بركان تاوبو الهائل
نيوزيلندا تزيد مستوى التحذير من بركان تاوبو الهائل

الأربعاء | 21/09/2022 - 08:13 مساءً

رفع علماء نيوزيلندا، مستوى التحذير من بركان أسفل أكبر بحيرة في البلاد، كان أحدث أكبر ثورة للبراكين على وجه الأرض في الـ5 آلاف عام الماضية عندما ثار آخر مرة قبل نحو 1800 عام.
وقالت وكالة جيونت لرصد المخاطر الجيولوجية في بيان إنها رصدت ما يقرب من 700 زلزال صغير تحت بحيرة تاوبو، حيث الفوهة التي أنشأها البركان الهائل، ورفعت مستوى الإنذار من صفر إلى واحد.
يعتمد نظام الإنذار البركاني على 6 مستويات متصاعدة من الاضطرابات ولكن وكالة جيونت أشارت إلى أن ثورات البراكين قد تحدث على أي مستوى، وربما لا تتحرك هذه المستويات بالتسلسل لأن نشاطها يمكن أن يتغير بسرعة.
وأطلق بركان تاوبو أكثر من 100 كيلومتر مكعب من المواد في الغلاف الجوي عندما ثار عام 200 قبل الميلاد تقريباً، ما أدى إلى تدمير منطقة كبيرة من وسط الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا قبل استقرار البشر فيها. وتقول جيونت إن هذا الثوران كان الأكبر على كوكب الأرض خلال 5 آلاف عام مضت.
وأضافت جيونت أن هذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها مستوى التحذير من بركان تاوبو إلى واحد، لكنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها اضطرابات، وقالت إن فرصة حدوث ثوران بركاني لا تزال منخفضة للغاية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45