أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق.. خبراء الأرصاد في بريطانيا يتوقعون ارتفاع درجات الحرارة في 2023
أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق.. خبراء الأرصاد في بريطانيا يتوقعون ارتفاع درجات الحرارة في 2023

الثلاثاء | 20/12/2022 - 05:03 مساءً

يتوقع مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة أن يكون العام المقبل واحداً من أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق بمتوسط ​​درجات الحرارة العالمية أعلى بنحو 1.2 درجة مئوية مما كان عليه قبل أن يبدأ البشر في التسبب بتغير المناخ، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2022.

إذا صحت هذه التوقعات، فسيكون هذا هو العام العاشر على التوالي الذي يصل فيه متوسط ​​درجات الحرارة العالمية إلى درجة مئوية واحدة على الأقل أعلى مما كان عليه في أوقات ما قبل الثورة الصناعية، وهي الفترة من 1850 إلى 1900.

حتى الآن، العام الأكثر سخونة في السجلات التي يعود تاريخها إلى عام 1850 هو 2016، وهو العام الذي شهد نمط مناخ "النينيو" في المحيط الهادئ الذي يؤدي، مع اتجاهات الاحتباس الحراري، إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

حيث قال البروفيسور آدم سكيف، رئيس التنبؤات بعيدة المدى في مكتب الأرصاد الجوية: "بدون حدوث ظاهرة النينيو السابقة لزيادة درجة الحرارة العالمية، قد لا يكون عام 2023 عاماً قياسياً من حيث درجات الحرارة، لكن مع استمرار الزيادة في انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية بوتيرة سريعة، فمن المحتمل أن يكون العام المقبل عاماً بارزاً آخر في هذه السلسلة".

بينما قال الدكتور نيك دونستون من مكتب الأرصاد الجوية، الذي قاد توقعات درجات الحرارة العالمية لعام 2023: "لقد تأثرت درجة الحرارة العالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية بظاهرة النينيا المطولة؛ حين يشهد المحيط الهادئ الاستوائي درجات حرارة أقل من متوسط ​​درجات حرارة سطح البحر".

أضاف دونستون: "النينيا لها تأثير تبريد مؤقت على متوسط ​​درجة الحرارة العالمية". لكنه أردف: "بالنسبة للعام المقبل، يشير نموذجنا المناخي إلى نهاية السنوات الثلاث المتتالية من حالة النينيا، مع العودة إلى الظروف الأدفأ نسبياً في أجزاء من المحيط الهادئ الاستوائي".

تابع أيضاً: "من المرجح أن يؤدي هذا التحول إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض في عام 2023 عن عام 2022".

أضاف الدكتور دوغ سميث، الخبير الرائد في التنبؤ بالمناخ في مكتب الأرصاد الجوية: "حقيقة أنَّ متوسط ​​درجات الحرارة العالمية عند 1 درجة مئوية أو أعلى لعقد من الزمان يخفي التباين الكبير في درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم".

كما أوضح سميث: "بعض المواقع مثل القطب الشمالي قد ارتفعت درجة حرارتها بعدة درجات منذ عصور ما قبل الصناعة".

يتوقع مكتب الأرصاد الجوية أن يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة العالمية ما بين 1.08 درجة مئوية و 1.32 درجة مئوية أعلى مما كان عليه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

في العام الماضي، توقع مكتب الأرصاد الجوية تسجيل درجة حرارة عالمية لعام 2022 بين 0.97 درجة مئوية و 1.21 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، مع تقدير مركزي يبلغ 1.09 درجة مئوية. 

فيما تشير البيانات الخاصة بالسنة المنتهية في أكتوبر/تشرين الأول إلى أنَّ درجة الحرارة العالمية أعلى بنحو 1.16 درجة مئوية عن حقبة ما قبل الصناعة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46