اليوم الأحد - الذكرى ال44 للهبوط على سطح القمر
اليوم الأحد - الذكرى ال44 للهبوط على سطح القمر

الأحد | 21/07/2013 - 02:48 صباحاً

داود طروة

 

خطوة صغيرة لإنسان، لكنها قفزة عملاقة للبشرية»، عبارة تاريخية شهيرة لحدث تاريخي مهم نتذكره هذه الأيام، في الذكرى ال44  لهبوط أول إنسان على سطح القمر «الأميركي نيل أرمسترونغ»، على متن مركبة الفضاء «أبوللو 11»، في 21تموز1969م.

 

فمنذ قديم الزمان والإنسان يحلم بالهبوط على سطح القمر، وظهر العديد من الروايات الخيالية والقصص العلمية التي تفسر كيفية انطلاق الإنسان نحو الفضاء والهبوط على سطح القمر. لكن من المثير حقاً إن أحلام الفلاسفة وكتاب الخيال القدماء وتصوراتهم أصبحت حقيقه واقعة في أواسط القرن العشرين، حيث هبط الإنسان على سطح القمر وجلب حوالي 27 كيلوغراماً من تربته الى الأرض.

 

 تحقق هبوط الإنسان على سطح القمر بعد سلسلة تجارب طويلة حول الصواريخ والمركبات الفضائية وفيزياء الكواكب، وإطلاق الأقمار الصناعية في الخمسينيات من القرن العشرين والمركبات الفضائية نحو الكواكب السيارة أكسب العلماء خبرة واسعة في كيفية حمل رواد الفضاء نحو القمر وضمان عودتهم سالمين إلى الأرض.

 

 بدأت الرحلة التاريخية بالفعل يوم 16 تموز سنة 1969م، عندما إنطلق الصاروخ (ساتورن-5) البالغ طوله 86 متراً عند الساعة 14 و32 دقيقه بتوقيت جرنتش نحو الفضاء من قاعدة (كيب كينيدي) في ولاية فوريدا الامريكية، حاملاً معه مركبة الفضاء (ابوللو-11) وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء هم: (نيل آرمسترونغ) Neil Armstrong و(إدوين ألدرين) Edwin Aldrin و(مايكل كولنز)Micheal Collins .

 

 وعند الساعة 4 والدقيقه 22 صباح يوم 19 تموز دخلت المركبة ابوللو-11 مجال جاذبية القمر وأخذت تدور حوله، وعند الساعة 18 والدقيقه 47 مساء يوم 20 تموز انفصلت المركبة (آدلر)Adler التي سميت (إيجل)Eagle أي النسر عن المركبة الرئيسية (كولومبيا) التي بقيت تدور حول القمر وفيها مايكل كولنز لتكون وسيلة إتصال بين رواد الفضاء نيل آرمسترونغ وادوين الدرين اللذان بقيا في مركبة ايجل ليهبطا على سطح القمر وبين القاعدة الرئيسية على الأرض. وفي الساعة 21 والدقيقة 17 يوم 20 تموز هبطت المركبة ايجل بهدوء على سطح القمر في منطقة (بحرالهدوء) وبجانب فوهة قمرية تقدر مساحتها بملعب كرة القدم.

 

وفي تمام الساعة 3 و40 دقيقه بتوقيت جرنتش من صباح يوم الاثنين الموافق 21 تموز 1969م، كان العالم يشاهد عبر شاشات التلفاز أعظم انجاز تنفذه البشرية في تاريخها، وهو السير لأول إنسان بخطوات على سطح القمر، حيث وطأت قدما رائد الفضاء الامريكي نيل ارمسترونغ سطح القمر ذا التربة الناعمة بعد أن نزل درجات المركبة التسع، وعندما لامست قدم ارمسترونغ سطح القمر، توجه بكلمه لسكان الأرض سيذكرها التاريخ وذلك في بث حي ومباشر: "إنها خطوة صغيرة لإنسان، لكنها قفزة جبارة للجنس البشري". بعد ذلك راح ارمسترونغ يتجول على سطح القمر بالقرب من المركبة ويلتقط الصور للفوهات القمرية وللتربة ، ولعل أجمل ماصوره ارمسترونغ هو أثر قدميه بعد أن غاصت بالتراب، ثم تبعه الدرين وقاما بتثبيت لوحة مطليه بالذهب على سطح القمر كتبت عليها العبارات التالية:"هنا رجال من كوكب الأرض خطوا أول خطوة على سطح القمر في تموز 1969م، لقد جئنا من أجل السلام للجنس البشري كله" وهي بالانكليزية مكتوبه كما يلي:-

HERE MEN FROM PLANET EARTH FIRST SET FOOT UPON THE MOON JULY 1969 A.D WE CAME IN PEACE FOR ALL MANKIND
 

 

وأجرى الرائدان ارمسترونغ والدرين العديد من التجارب العلمية تتعلق بتربة القمر والرياح الشمسية وركبوا جهازا لقياس الزلازل القمرية، ثم جمعوا عينات من التربة القمرية في صناديق محكمة الإغلاق، وثبتوا علم الولايات المتحدة الأمريكية المعدني على سطح القمر.

 

وفي هذا الحدث نتذكر أيضا بكل الفخر والتقدير، الدور الرائد لعالم الفضاء العربي العالمي الدكتور فاروق الباز، الذي حدد مواقع هبوط سفن الفضاء الأميركية «أبوللو» على سطح القمر بين عامي 1967 و1972، كما كان مسؤولا عن تدريب رواد الفضاء في مجال الجيولوجيا والتصوير على سطح القمر، وقد تم في أميركا إنتاج سلسلة برامج تلفزيونية بعنوان «من الأرض إلى القمر»From the Earth to the Moon، تم فيها إبراز دور العالم فاروق الباز في تدريب رواد «أبوللو»، وذلك ضمن فقرة بعنوان «عقل فاروق الباز» The Brain of Farouk El ـ Baz، وسمي المكوك الفضائي في البرنامج باسمه «مكوك الباز» Shuttle El ـ Baz.

 

المصدر: الموقع الفلكي الفلسطيني

www.palspace.ps



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47