جعدة الصبيان الفلسطينية .. تتحدى السكري وأمراض الكلى وأمراض الجهاز الهضمي
جعدة الصبيان الفلسطينية .. تتحدى السكري وأمراض الكلى وأمراض الجهاز الهضمي

الأحد | 15/09/2013 - 02:54 مساءً

خاص طقس فلسطين

تقرير الصحفية: نور سلاطنة

بين زحام كبير يعمُ محال العطارالحاج الصانوري في مدينة جنين، يقف رجل بالخمسينات من عمره يتكأ على أكياس ثقال، وعبق البهارات يجتاح المكان، ليلفتك بإصراره على تكرار طلبه حول نبتة تُدعي" جعدة الصبيان"، يتطرق هذا الرجل إلى مبادلة أطراف الحديث مع الاَخرين وملامح الاندهاش تطغو على وتيرة صوته وحركة جبينه، موجزاً تجربته مع هذه العُشبة بجملة بسيطة" ما خلق الله من داء إلا وله دواء، وتبقى الطبيعة رحم الأدوية" .

ما تحمله قرانا الفلسطينية من بصمة العمل الزراعي، هذا ما جعلها السباقة باستشعار ولادة الطبيعة بين حينٍ واَخرلأصناف النباتات، ففي ظل تصاعد أمراض الجهاز الهضمي والعظام، كان لا بد من وجام لعلاج طبيعي يتدثر به من أذاقهم الألم لأيامِ وساعات طوال، فمهما وجدت من هذه الأعشاب واكتفيت منها، ستلاحظ ما سيكتشفه غيرك، فجعدة الصبيان كانت السباقة في هذا الصدد .

 

وفي توضيحٍ أوسع حول هذه النبتة، تُعقب الحاجة أم عبد الله البالغة من العمر 87 عاماً من قرية جبع قضاء جنين،" بدأت اتعامل مع جعدة الصبيان منذ فترة زمنية كبيرة، اعتدت التقاط الزعتر في ساعات الصباح الباكر، حتى بدأت ألاحظ وجود نبتة ذات لون أخضر فاتح تنمو على صخور الجبل الذي أرتاده" .

وتُضيف" بدأت ألتقطها وأقوم بغليها، وبعدها أشربها، لها طعم مُر، لكنني سمعت من أجدادي عن الفائدة التي تحملها جعدة الصبيان، ولا سيما أنني كنت أعاني بشكل مزمن من مرض في المعدة وبعدها لاحظت الفرق للأفضل".

تتميز الجعدة بتعدد فعاليتها الناجعة للعديد من الأمراض، فلها القدرة اذا ما تم نقعها لمدة أربعين يوماً على إصلاح الكليتين وتنظفيهما بالإضافة إلى إزالة اثار القروح من الجسد، وفي ظل انتشار مرض السكري بشكل كبير في الاَونة الأخيرة بدت قدرة الجعدة على ضبط السكري عند المريض، وتظهر إيجابيتها في القضاء على أمراض المعدة والبطن وحتى القولون، ولا زالت الجهود الطبية تتضافر حول ما تحمله هذه النبتة من أسرار .  

سكان محافظة جنين كانوا السباقين باعتمادهم على الجعدة دواءاً يتبادلون اسمه من شخص لاٌخر، أضاف يوسف أحد العاملين داخل محلات الصانوري،" بأن أعداد الناس المقبلين على شراء العشبة اَخذة بازدياد، وخاصة أن الأعشاب الطبيعية تبقى مصدر ثقة عند الناس، لكن لا يمكن تجاهل أن لكل عشبة أعراض جانبية تظهر إذا ما أفرطتت بالاستخدام".

 وفي ذات السياق، بعد أن شاركت الجامعة العربية الأمريكية في مسابقة جائزة المهندس زهير حجاوي لعام 2013، وحصدت خمسة مراتب لأبحاثٍ علمية قُدمت لطلبة الجامعة التي كان من بينها بحث كامل للطالبة ضحى ولد علي، حول نبتة جعدة الصبيان ودورها كمضاد لنمو البكتيريا، هذا ما جعل سيط النبتة شائع في المحافظة .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47