الشمس تطلق عاصفة مغناطيسية قوية يوم أمس....هل من تأثيرات على كوكب الأرض؟
الشمس تطلق عاصفة مغناطيسية قوية يوم أمس....هل من تأثيرات على كوكب الأرض؟

السبت | 26/10/2013 - 07:33 مساءً

خاص طقس فلسطين - داود طروة


اطلقت الشمس صباح يوم أمس الجمعة عاصفة مغناطيسية نتيجة انفجارات قوية حدثت على سطحها، ورصدتها المراصد الفلكية الشمسية، وانطلقت منها جسيمات مشحونة كهربائيا واشعة مختلفة مثل الاشعة فوق البنفسجية واشعة اكس واشعة تحت الحمراء واشعاعات الفا وبيتا وغاما وبلغت العاصفة الشمسية ذروتها في تمام الساعة 10:01 صباحاً بالتوقيت المحلي لفلسطين.

العاصفة الشمسية أنطلقت من منطقة البقع الشمسية التي تحمل الرقم التصنيفي AR1882  والتي تتحرك على الطرف الشرقي من قرص الشمس ، وسجلت وكالة ناسا ومضة قوية للأشعة فوق البنفسجية القصوى من الفئة X1  وهي من الفئة القوية.

ونظراً لموقع العاصفة الشمسية على الطرف الشرقي من قرص الشمس فمن غير المتوقع أن يتأثر كوكب الأرض  ، وذلك لأن كوكب الأرض غير مواجه للطرف الشرقي من الشمس وبالتالي لا تأثيرات محتملة.

وتأتي هذه الانفجارات والنشاطات الشمسية في مقدمة  ذروة جديدة للدورة الشمسية الحالية ، حيث بدأت خلال الأيام الماضية ومن المتوقع أستمرارها حتى نهاية العام الجاري ، حيث يزداد معدل النشاطات الشمسية ومن ثم العواصف المغناطيسية الشمسية التي تؤثر على الارض والمركبات الفضائية، لكنها لا تؤثر على سطح الارض والحياة عليها.


وتنطلق الجسيمات المشحونة كهربائيا التي يقدر وزنها ببلايين الاطنان نحو الفضاء وتصل معظم الكواكب السيارة ومنها الارض، ولان الله تعالى خلق لنا الغلاف الغازي الارضي ليحمينا من خطر هذه الاشعة، لكن الخطر يكون بشكل حقيقي على الاقمار الصناعية وسفن الفضاء، والاتصالات الفضائية والبث التلفزيوني وعلى المولدات الكهربائية وخاصة في خطوط العرض العليا.

كما تحدث ظاهرة "الشفق القطبي" Aurora نتيجة التفريغ الكهربائي الذي يحدث بسبب تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا بالمجال المغناطيسي الارضي، فتظهر على شكل الوان جذابة وساحرة في المناطق القريبة من القطب الشمالي.

وتنطلق الجسيمات المشحونة كهربائيا في الفضاء بسرعة تصل الى 1350 ميل بالثانية، وتستغرق من يوم واحد الى ثلاثة ايام لوصولها كوكب الارض، بينما الاشعة المختلفة السابق ذكرها تصل الارض خلال 8 دقائق تقريبا فقط نظرا لأنها تسير بسرعة الضوء أي 300 الف كيلومترا في الثانية الواحدة.

إلى هنا
 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08