بالصور ..طقس فلسطين يسلط الضوء على ظاهرة ضباب الأودية الجبلية في فلسطين
بالصور ..طقس فلسطين يسلط الضوء على ظاهرة ضباب الأودية الجبلية في فلسطين

الأحد | 27/10/2013 - 11:29 مساءً

خاص طقس فلسطين - م.محمد جانم :

ظاهرة ضباب الأودية الجبلية ، أو ما يعرف بضباب الوديان ، ظاهرة تتكرر كثيراً في العديد من المناطق في فلسطين بشكل ملفت للنظر ، لما تضفيه من جمال وبهاء ، ونظراً لتنوع تضاريس بلادنا وتداخلها ، تحدث بشكل مستمر ظواهر مناخية لها أسباب عديدة ، ومنها هذه الظاهرة المميزة .


ومن خلال رصد طقس فلسطين لهذه الظاهرة منذ سنوات عديدة ، تحدث ظاهرة ضباب الأودية الجبلية عادة بعد الفجر وبداية الصباح الباكر وحتى وقت قصير من طلوع الشمس ، حيث تتلاشى تدريجياً مع بداية تأثير التسخين الشمسي ، وتتمثل هذه الظاهرة بنزول الهواء البارد وتكدسّه من الجبال صوب الوديان والسهول المجاورة ،ويساعد في ذلك سكون الرياح ، ليتشكل ضباب ساحر يبهر الناظرين ! كيف لا وهو ينحصر في بؤرة منخفضة دون الجبال ؟! حيث يستطيع الناظر من عليّ أن يحظى بفرصة مشاهدة الضباب أسفل منه ، على عكس المألوف ، ولعلّ الصور التي ينشرها الموقع بشكل دوري حول هذه الظاهرة دوراً أبلغَ في تجسيد هذه الظاهرة .

الصورة التالية التقطت قرب بلدة عطارة شمال رام الله صباح اليوم 



وتتميز عدة مناطق في فلسطين بحدوث هذه الظاهرة بشكل دوري ، ومنها مدينة نابلس ، والوديان والسهول المنتشرة بين الجبال في المنطقة الريفية بين مدينتي رام الله ونابلس ، وكذلك سهل مرج بن عامر شمال فلسطين والوديان الجبلية شمالي النقب ، وكذلك عدة مناطق متفرقة في فلسطين لها نفس طبيعة المناطق المذكورة آنفاً .

وأثناء حدوث هذه الظاهرة ، تنخفض درجة الحرارة بشكل ملموس وكبير في هذه المناطق المنخفضة مقارنة بالمرتفعات المجاورة ، وهذا عكس المألوف أيضاً ، إذ أنه من المعروف أنه كلما ارتفعت المنطقة قلت درجة الحرارة فيها ! ولكن أثناء هذه الظاهرة يحدث العكس ، أي تنخفض درجات الحرارة فيها بشكل كبير وكذلك ترتفع الرطوبة بشكل كبير لتقترب أو تصل الى 100% ، فعلى سبيل المثال ، وصلت درجة الحرارة في فترة الصباح الباكر هذا اليوم في المناطق المذكورة الى 10 سْ ، بينما كانت تسجل 14 الى 15 سْ في الجبال التي تعتليها مباشرة .

وهذه صور من الأرشيف لهذه الظاهرة :

مدينة نابلس 


 

جبال نابلس من الشرق


 

جنوب نابلس


 

وادي "جرزيل" شمال فلسطين 


الضباب في الجليل شمال فلسطين 

 

وأخيراً في القدس المحتلة 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:04
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:33
العشاء 09:08