نابلس: سحر عرضت رهن بطاقتها الشخصية مقابل الدواء
نابلس: سحر عرضت رهن بطاقتها الشخصية مقابل الدواء

السبت | 04/01/2014 - 10:12 صباحاً

علي دراغمة - الساعة الثامنة مساء الجمعة، الاجواء باردة اكثر مما يشعر به الناس في الاسواق، والدقائق تمر بصعوبة على المواطنة سحر والدة الشاب أيوب الذي أحضر بسيارة اسعاف من بيته الى المشفى الحكومي في نابلس على عجل نتيجة اصابتة بالتهاب حاد في الشعب الهوائية وقرحة حادة في المعدة.


والدة ايوب تقول خلال اتصال هاتفي مع وطن للأنباء "لا اعرف ماذا افعل لقد ادخلت ابني الوحيد الى المشفى وهو في حالة مرضية صعبة، لا املك المال، لقد طلب مني الاطباء ان اصرف الوصفة الطبية من الخارج لعدم توفر الدواء ( لافكس) في المشفى".


تضيف بصوت المستغيث "لا املك المال، لقد توجهت الى الصيدلية المناوبة في السوق التجاري طلبا للدواء مقابل ان اترك بطاقتي الشخصية، لكن  الموظف رفض لعدم قدرته على التصرف وتقول "اقف في الشارع ولا اعرف لمن اتجه، اليس من واجب وزارة الصحة توفير الدواء لمن يملك التأمين الصحي؟".


المواطنه سحر تتابع "ادخلت ابني لنفس المرض قبل اسبوع الى نفس المستشفى وايضا لم يتوفر الدواء.. لقد امروني بصرف الوصفة الطبية من حسابي وحينها ابلغني الصيدلاني ان سعر الوصفة يكلف 480 شيكل وانا لا ملك هذا المبلغ، ابني صبر حتى تفاقم المرض".


صيدلي اخر علم من خلال مراسلنا بحال هذه السيدة ووافق على التبرع بالدواء من جيبه الخاص لحل مشكلة المواطنة التي رفضت مغادرة الشارع والعودة الى المشفى دون ان تجلب الدواء لابنها المريض.


توجه مراسلنا بالسؤال الى وزارة الصحة عن حال السيدة وما رافق مرض ابنها من صعوبة في توفير الدواء اللازم.


الدكتور عمر النصر مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة قال "هذا لا يعقل انه لا يوجد دواء بالمطلق، دائما يوجد بديل" وفضل النصر الاتصال على مدير المستشفى لمعرفة حقيقة ادعاء المواطنة رغم تأكيدة بوجود عجز في توفير اكثر من 100 نوع دواء في صيدليات وزارة الصحة نتيجة الازمة المالية التي تمر بها الحكومة.


بدوره اكد الدكتور عبد الرحيم سويسه مدير المستشفى الوطني لوطن للانباء ادخال المواطن ايوب وهو يعاني من قرحة في المعدة، والتهاب حاد في الشعب الهوائية، وان الوصفة الطبية لعلاجه غير متوفرة في المشفى.


وقال سويسه "لا يوجد بديل للوصفة الطبية  المطلوبة في حالة المريض ايوب، انها ضرورة طبية".


ووفقا لسويسه المستشفى يواجه انواع متعددة من المشاكل مع بعض المرضى نتيجة عدم توفر بعض الدواء، وبعضهم لا يلتزم بما ينصح به الاطباء.


سويسه لم يحاول اخفاء وجود تكرار حالات بين المواطنين الذين لا يستطيعون توفير الدواء نتيجة الفقر وقال: "الفقر حالة مصتعصية تواجه المجتمع، احيانا الاطباء يوفرون بعض الدواء على حسابهم الشخصي، نحن بلد فقير نعيش على المساعدات، وبعض المرضى لا يلتزمون بالوصفة الطبية نتيجة ارتفاع ثمنها".


واتهم سويسه بعض شركات الادوية بتسويق الدواء بسعر يفوق مثيله في اسرائيل وقال الشركات لا ترحم، لذلك يوجد قرار من وزير الصحة بتحديد سعر الدواء كمثيله في اسرائيل، ولكن العمل به يبدأ بعد منتصف الشهر الجاري.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:27
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:18
العشاء 08:47