دبي تحتضن أكبر 3 مراكز تجارية في العالم بحلول 2020
دبي تحتضن أكبر 3 مراكز تجارية في العالم بحلول 2020

الأحد | 23/03/2014 - 11:44 صباحاً

أكد محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، في تصريحات خاصة لـ (البيان)، أن ضمانة مركز تسوق دبي مول للتسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها الشركة عام 2010 بقيمة 300 مليون دولار، لن تؤثر إطلاقاً في إدراج شركة جديدة في بورصتي دبي ولندن قريباً تحت اسم "إعمار لمراكز التسوق والتجزئة"، وتضم في أصولها مركز دبي مول الأكبر في العالم، وتقدر قيمتها بنحو 35 مليار درهم، ويتوقع أن يجري طرح 25 % منها خلال أشهر معدودة، وهو ما يشكل إحدى أضخم عمليات الطرح العام في المنطقة منذ عام 2008.

وقال العبار إن "المساهمين يدركون أهمية القيمة المضافة التي تترتب على إدراج الشركة الجديدة، فقد لمسوا حجم العائدات والأرباح التي تحققت بفضل قطاع التجزئة، فقد عملت "إعمار لتجارة التجزئة" على تطوير محفظة مميزة من العلامات التجارية في أهم الأسواق الناشئة، وعقد التحالفات الاستراتيجية والمشاريع المشتركة والامتيازات والتراخيص التي تدعم نمو مشاريع مراكز التسوق التابعة لـ "إعمار".

وتدير الشركة حالياً العمليات التشغيلية للعديد من العلامات التجارية الترفيهية الرائدة في "دبي مول" و"دبي مارينا مول"، بما في ذلك "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية"، "سيجا ريبابليك"، "حلبة دبي للتزلج"، "كيدزانيا"، "منطقة ألعاب سيجا ريبابليك" و"ريل سينما".

شفافية

أوضح العبار لـ (البيان) أن متطلبات تحقيق الشفافية تتطلب الإجابة عن تساؤلات حملة الأسهم و"أستطيع أن أؤكد لهم أن بموجب قوانين المحاسبة العالمية رفيعة المستوى التي تطبقها إعمار، فضلاً عن معايير تقييم الأصول التي تتبعها الشركة تضمن سلاسة الإدراج وتحقيق قيمة استثمارية مضافة لحملة الأسهم".

تجدر الإشارة إلى أن التسهيلات التي حصلت عليها إعمار بضمانة دبي مول، يجري إطفاؤها وفق الجدول الزمني الذي وضعته الشركة، بعدما حصلت على تمويل إسلامي وتقليدي بقيمة 3.6 مليارات درهم أواخر 2011، ما حول محفظة ديون الشركة من ديون قصيرة الأجل إلى ديون أطول أجلاً.

وقال العبار إن إعمار خلاّقة، وتتميز في مقدرتها الفائقة على تأسيس مشروعات استثمارية تدر عائدات وأرباحاً مجزية "هذا ما أثبتته مسيرة الشركة منذ تأسيسها حتى اليوم الذي بات لديها مشاريع متعددة الاستخدامات فريدة من نوعها على مستوى العالم".

وبدا العبار متفائلاً في تعليقاته حول ظروف السوق في الوقت الراهن ووصفها بأنها أفضل، وأن الوقت مناسب الآن لطرح "إعمار لمراكز التسوق" كشركة مساهمة متخصصة، حيث عمليات هذه الوحدة جيدة ونموها مستمر وإدارتها قوية، مع الرغبة بإيجاد مجلس إدارة متخصص، وإدارة متخصصة للتركيز على عمل الشركة، وتطويره وتحسين أدائه مستقبلاً، لا سيما من ناحية التوسع.

وأضاف "العبار" للعربية أن الشركة قامت بعمل طويل خلال الأشهر الماضية للتحضير لهذا الطرح، بالتعاون مع البنوك التي اقترحت أسس العمل المستقبلي وطريقة الطرح، وما هي القيمة التي يمكن الحصول عليها في السوق.

وأكد العبار أن التوقعات أن يتم تحقيق مردود بحدود 9 مليارات درهم، وذلك بناء على دراسة طويلة، وإعمار الآن في الخطوات النهائية للتحضير لهذا الطرح، حيث سيتم خلال أشهر قليلة.

وقال إن قيمة "إعمار لمراكز التسوق" تساوي 35 مليار درهم على الأقل حالياً، وأشار إلى أن الشركة استعانت ببنوك أجنبية أيضاً لدراسة قيمتها ولم تتبنَ رأياً واحداً.

ورأى العبار أن الشركة تنظر إلى التدفقات النقدية في إعمار للشركة ككل وبصفة عامة، عند طرح وحدة مراكز التسوق، والتي تشكل 25 % من عائدات إعمار، وبالنظر إلى العائدات القوية ونمو مراكز التسوق، فإن الشركة تتوقع نمو التدفقات النقدية بشكل يعوض تلك النسبة كاملاً. وقال إن الطرح والاكتتاب مفتوح للجميع، وإن أغلب المساهمين، وبحكم موقع الشركة، سيكونون من الخليج والمنطقة العربية.

وأضاف، سيتم تحديد تاريخ معين لاحقاً، بحيث يكون من يملك السهم قبل هذا التاريخ مستحقاً لعوائد الطرح، دون أن يعطي تفاصيل أكثر حول ذلك.

نجم لامع

وقال إن لدى "إعمار" شركات مختلفة لا بد من طرحها للمساهمين، سواء إعمار للفنادق والضيافة، أو "إعمار مصر" وهي النجم اللامع (على حد وصفه)، حيث يجري العمل حالياً لطرحها كشركة مساهمة عامة في مصر، بسبب النتائج الجيدة في مصر، حيث ما زال العمل جارياً لتحديد نسبة الأسهم المطروحة فيها، وقيمة الطرح. وقال إن الهدف من ذلك هو التركيز، وإعادة جزء من رأس المال للمساهمين الذين صبروا فترة طويلة.

أسئلة

لا يتوقع العبار الذهاب إلى إدراج قطاعات أخرى، لكنه قال "ربما يوماً ما قد نقول هل ينبغي لوسط مدينة دبي أن يكون شركة مدرجة منفصلة؟"، وفسر ذلك بالقول "يتوقف الأمر على العوامل المالية والقيمة التي سنحققها للمساهمين. قيمة قمة برج خليفة بالغة الارتفاع. ربما في يوم من الأيام، سيرغب أناس في أن يكونوا مساهمين في ذلك. إذا كان مما يحقق قيمة لمساهمينا فسيدرسه مجلس الإدارة".

وكانت إعمار أعلنت عزمها طرح 25 % من إعمار لمراكز التسوق وتجارة التجزئة للاكتتاب العام، حيث من المتوقع أن تجمع بين ثمانية وتسعة مليارات درهم (2.18-2.45 مليار دولار). وعينت إعمار العقارية مورغان ستانلي لتقديم المشورة حول بيع حصة مقدارها 25 % من وحدة مراكز التسوق وتجارة التجزئة بعد ارتفاع عائداتها.

وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار في مقابلة مع بلومبيرغ، إن الشركة تدرس أيضاً تعيين بنك محلي كمستشار إضافي حول طرح ثانوي لأسهمها للاكتتاب العام. مضيفاً أن الشركة تسعى إلى استكمال العملية بحلول منتصف يونيو، وتعتزم بيع الأسهم في بورصتي ناسداك دبي ولندن.

وتستفيد إعمار من طفرة السياحة والتجزئة بدبي، التي دفعت عدد الزوار في أكبر مراكزها التجارية، وعززت المبيعات. فقد سجلت وحدة مراكز التسوق والتجزئة في الشركة زيادة بنسبة 20 % في عائداتها إلى 2.84 مليار درهم في 2013، في حين استقبل مول دبي أكثر من 75 مليون زائر.

أسهم منحة

أشار العبار تعليقاً على "توزيعات إعمار لأسهم المنحة على المساهمين، وخطط إدراج شركة مراكز التسوق وتجارة التجزئة التابعة، حان الوقت لتعويض المساهمين عن صبرهم، وتعويضاً لثقتهم الكبيرة في الشركة، فضلاً عن إضافة قيمة لرأسمال الشركة، يأتي العائد على المساهمين كأولوية خاصة في ظل السوق المحلية والعالمية وظروف الشركة.

وأشار العبار الى أن تحسن ظروف السوق وقوة المركز المالي لدى الشركة هما ما دفع شركة إعمار لطرح شركة مراكز التسوق، خاصة أن ظروف السوق كانت قبل 4 سنوات صعبة، وقد تحمل المساهمون والشركة هذه الظروف، ولا بد من تعويض المساهمين.

ولفت العبار في تصريحات صحافية إلى ان البنوك درست الموضوع فى فترة تجاوزت الستة أشهر، بالاضافة الى دراستها لميزانية الشركة والوضع الاقتصادى بشكل عام، مؤكداً أن الأرقام الذي طرحناها على المساهمين أرقام مبدئية، ويمكن أن تتغير، ويجب طرح الأسهم خلال الأشهر الستة القادمة، وقال العبار "إننا تواصلنا مع عدة بنوك لتقييم الشركة، ولم نعتمد على رأي واحد، والطرح سيكون خلال أشهر قليلة".

وحول ما تردد عن خسارة شركة إعمار الأم نحو 25 % من ايراداتها، قال العبار "الكل يعرف أنه خلال السنوات الماضية كنا متحفظين في كل شيء، و75 % من هذه الأرقام متكررة في إعمار، وننظر في التدفقات النقدية للشركة ككل وبصفة عامة، وأرقامنا ستصل إلى 100 % اذا لم تفوق هذا الرقم".

الطرح والاكتتاب مفتوح أمام الجميع وأغلب المساهمين خليجيون وعرب

تعتزم "إعمار" إدراج نسبة تصل إلى 25 % من رأسمال "مجموعة إعمار لمراكز التسوق"، من خلال طرح ثانوي للأسهم، وذلك بحسب ظروف السوق. بالاضافة الى الاعلان عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين، بنسبة 15 % من رأس المال، بواقع 15 فلساً للسهم، بالإضافة إلى 10 % أسهم منحة.

فرص الاكتتاب

وستكون فرص الاكتتاب في شركة مراكز التسوق ستكون مفتوحة للجميع، إلا أن اسم إعمار معروف في المنطقة العربية والخليج أكثر من الأماكن الأخرى. وأكدت اعمار أن كل من يملك سهم إعمار قبل التاريخ الذي سيتم تحديده لعمليات التوزيع سيكون مستحقاً للتوزيعات النقدية.

وتعتزم الشركة توجيه جزء من استثماراتها إلى مصر، وذلك لأنه سوق واعد، علماً بأن الظروف كانت صعبة فى مصر خلال عام 2013.

وتعمل اعمار حالياً على تجهيز وحدتها الاستثمارية في مصر للتوجه الى شركة مساهمة عامة، وذلك بهدف إعادة جزء من أموال المساهمين. مؤكداً على أن الذراع الأساسية للشركة هو العقار رغم عملها على قطاعات متعددة، لافتاً إلى تفكير الشركة في طرح وحدات تابعة لإعمار، من بينها إعمار الفنادق أو الضيافة، وارتفع سهم "إعمار" عشية الإعلان عن خطط الإدراج عند مستويات الـ 9 دراهم بنسبة 5.08 %.

 

إعلان المشاريع مع الشركاء

لم ينفِ محمد العبار أو يؤكد ما عرضته عليه (البيان) من معلومات مؤكدة حول شروع إعمار وتوقيعها عقود بناء لتشييد مركز تجاري أكبر من مول دبي في أحد مناطق الإمارة، بالإضافة الى مركز التسوق الضخم في العالم في مشروع مدينة محمد بن راشد، وسلسلة مراكز التسوق في المشروع الذي تطوره بالشراكة مع دبي وورلد سنترال، ما يجعل دبي حاضنة لأكبر 3 مراكز تسوق في العالم. واكتفى العبار بالقول "نفضل الإعلان عنها مع شركائنا الاستراتيجيين".
 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:28
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:17
العشاء 08:46