عالج نفسك وقاوم الأمراض بألوان الخضروات والفواكه
عالج نفسك وقاوم الأمراض بألوان الخضروات والفواكه

الإثنين | 15/12/2014 - 12:14 مساءً

تحمل الخضروات والفواكه بألوانها الطبيعية قدرة كبيرة على مكافحة الأمراض وإفادة الجسم صحيًّا وغذائيًّا، حيث تعمل على تخليص الجسم من الأمراض والسموم، وينصح الخبراء باتّباع نظام غذائى ملوّن كلما تيسّر هذا، لما للألوان من فوائد كبيرة فى تنويع العناصر الغذائية وعمليات التمثيل الغذائى، ويعرض لكم “كايرو دار” فى هذا الموضوع إرشادات ومعلومات عن ألوان الخضار وفوائدها فى السطور التالية.

اللون البرتقالى ومادة البيتاكاروتين

توجد مادة البيتا كاروتين فى الجزر والقرع الشتوى والبطاطا الحلوة والبطيخ واليقطين، وتظهر هذه المادة نتيجة لفيتامين A، وهو فيتامين مهم فى تقوية النظر والعظام كما أنه يقوّى المناعة ويحمى من الإصابة بالسرطان.

وهذه المادة أيضًا تخفض من مستوى الكولسترول فى الدم، وتُقلّل من فرص ونِسب الإصابة بأمراض الدورة الدموية والنوبات القلبية.

اللون الأخضر ومواد اللوتين وزياكسانثين والفيتو

توجد هذه المواد المهمة فى الخضروات الورقية، وهى مفيدة وذات تأثير كبير على تقوية النظر، كما تعتبر مصدرًا مهمًّا للمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، وأشارت نتائج الدراسات أيضًا إلى أنها تحمى من السرطان وتقى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اللون الأحمر ومادة الليكوبين

هو من المواد المضادة للتأكسد، ومن الأطعمة الغنية بها “البندورة”، حيث توجد فيها بنسبة بـ 90 %، وأفادت دراسات عديدة بأن تناول هذه المواد أكثر من سبع مرات فى الأسبوع يُقلّل من  فرص حدوث سرطان المثانة والقولون بنسبة 50 %.

اللون الأزرق والبنفسجى ومادة الأنتوسيانين

هذا اللون يحتوى على مادة الأنتوسيانين التى تعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات، ويعتقد الخبراء أنها تتركز فى المناطق المسؤولة عن التعلّم والذاكرة فى الدماغ، إضافة إلى أنه يكافح أمراض القلب والشرايين.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45