فلكيون يكتشفون "أرضاً عملاقة" جديدة، وهي على مسافة قريبة من أرضنا
فلكيون يكتشفون "أرضاً عملاقة" جديدة، وهي على مسافة قريبة من أرضنا

السبت | 26/11/2016 - 06:56 مساءً

حقق العلماء العاملون في مجال البحث عن الكواكب من خارج المجموعة الشمسية الكثير من الاكتشافات الجديدة مؤخراً. وتعمل فرق كاملة من هؤلاء "الباحثين عن أدلة جديدة لوجود الحياة خارج الأرض " على تمشيط الكون المرئي بحثاً عن كوكب قد يكون قادراً على احتواء الحياة، ومماثل لكوكبنا.

والآن، تم اكتشاف كوكب جديد من خارج المجموعة الشمسية، وهو ذو ميزات عديدة مثيرة للاهتمام. حيث كشفت دراسة جديدة عن وجود "أرض عملاقة" جديدة تدور حول GJ 536، وهو نجم قزم أحمر يبعد 32.7 سنة ضوئية (10.03 فرسخ نجمي) فقط عن الأرض.

تخيل فني لنظام مشابه للنظام الشمسي. ناسا/ مختبر الدفع النفاث
تخيل فني لنظام مشابه للنظام الشمسي. ناسا/ مختبر الدفع النفاث
تم تصنيف الكوكب على أنه "أرض عملاقة" بناء على حجمه، وبالتالي ينبغي أن تكون كتلته - بناء على هذا التصنيف - بين 1 إلى 15 ضعفاً من كتلة الأرض، وتبلغ كتلة هذا الكوكب أكثر من خمسة أضعاف كتلة الأرض.

اكتشف الباحثون أيضاً أن الدور المداري للكوكب يساوي أقل من تسعة أيام أرضية، وأنه يبعد عن نجمه بمقدار 0.06661  وحدة فلكية فقط (الوحدة الفلكية هي متوسط بعد الأرض عن الشمس). تم في هذا البحث دراسة بيانات وردت من أدوات كل من الماسح الكوكبي ذي السرعة المدارية العالية HARPS في تشيلي، و HARPS-N النسخة المخصصة للنصف الشمالي للكرة الأرضية في جزر الكناري الإسبانية، و هما تابعان لإيسو ESO (المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية في نصف الكرة الأرضية الجنوبي).

لا تقتصر الفرص الجديدة في مجال البحث عن الكواكب من خارج المجموعة الشمسية على هذا الاكتشاف وحسب، بل إن سطوع النجم القزم الأحمر، وقرب الكوكب من نجمه، يجعلانه مرشحاً ممتازاً للمسح الطيفي عن بعد. وبالتالي سيتمكن العلماء من استنتاج التركيب الكيميائي للغلاف الجوي للكوكب بناء على أثر ضوء النجم عليه.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:30
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:45